العادة الشهرية

هل يؤثر مضغ العلكة على أوجاع الدورة الشهرية؟

من مسببات الآلام التي تحدث قبل الدورة الشهرية وأثنائها، تناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي تزيد منها. وهذا الأمر يُلزم المرأة بالحذر من تناول بعض الأطعمة لبضعة أيام، حتى وإن كانت مغرية وتشتهيها، والتركيز على غيرها من الأغذية القادرة على منحها الصحة والطاقة اللازمة لهذه الفترة. ولأن الجسم يعاني خلال الدورة الشهرية من خلل هرموني أثناء فقدان الدم، يتعين على المرأة تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والبروتين والألياف والماء، مقابل الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية، كالعلكة مثلا، حسبما تقول أخصائية التغذية فوزية جراد. العلكة وتأثيرها العلكة من الأطعمة التي لا يُنصح بتناولها خلال الدورة الشهرية لكونها تسبب المزيد من

من مسببات الآلام التي تحدث قبل الدورة الشهرية وأثنائها، تناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي تزيد منها. وهذا الأمر يُلزم المرأة بالحذر من تناول بعض الأطعمة لبضعة أيام، حتى وإن كانت مغرية وتشتهيها، والتركيز على غيرها من الأغذية القادرة على منحها الصحة والطاقة اللازمة لهذه الفترة.

ولأن الجسم يعاني خلال الدورة الشهرية من خلل هرموني أثناء فقدان الدم، يتعين على المرأة تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والبروتين والألياف والماء، مقابل الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية، كالعلكة مثلا، حسبما تقول أخصائية التغذية فوزية جراد.

العلكة وتأثيرها

img

العلكة من الأطعمة التي لا يُنصح بتناولها خلال الدورة الشهرية لكونها تسبب المزيد من الأعراض المزعجة مثل انتفاخ الجسم وآلام البطن وتقلب المزاج.

ويعود ذلك، وفق جراد، لاحتواء بعض أنواع العلكة على نسبة عالية من السكر، والمرأة في غنى عن ذلك؛ إذ يمكنها الحصول على السكر من خلال تناول الفاكهة، ولا حاجة إلى تناول الحلوى الضارة التي تحتوي على سكريات صناعية، قد تسبب زيادة الانتفاخ والغازات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.

ومن جهة أخرى، تكوّن العلكة الغازات في الأمعاء، لسببين: إما لبلع الهواء أثناء مضغ العلكة؛ ما يؤدي لدخوله إلى الجهاز الهضمي مسببا الانتفاخ، وإما لاحتواء بعض أنواع العلكة على المحلّيات الصناعية التي قد تزيد من تكوّن الغازات.

تؤثر على الجهاز الهضمي

أيضا تؤدي العلكة إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية في الجهاز الهضمي؛ فبحسب الأخصائية جراد، يسبب الإكثار من تناول السكر الكحولي الموجود في العلكة الخالية من السكر مشاكل في الجهاز الهضمي كالإسهال، كما تعد جميع أنواع السكر الكحولي من الفودماب، وهي سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات التي لا يتم امتصاصها بشكل جيد في الأمعاء الدقيقة، وترتبط ببعض المشاكل في الجهاز الهضمي عند استهلاكها من قبل الذين يعانون من متلازمة القولون المتهيّج.

كما قد تظهر أعراض أخرى عند استهلاك العلكة بكميات كبيرة، مثل: الغازات، والألم، والانتفاخ، وتمدد البطن، والإسهال.

وبتقدير الأخصائية جراد، يمكن اعتبار العلكة آمنة بشكل عام؛ لأنها تتكون من اللبان والمحليات والنكهات، كما لم يتم ربط مضغ العلكة بأي آثار صحية خطيرة، ولكن يوجد بعض المكونات المضافة إلى بعض أنواع العلكة مثيرة للجدل، قد تؤثر على السيدة بشكل عام أثناء دورتها الشهرية.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً