ما أسباب حدوث تشنجات دون نزول الدور...

العادة الشهرية

ما أسباب حدوث تشنجات دون نزول الدورة الشهرية؟

تعد تشنجات البطن وعضلات الرحم من أعراض الدورة الشهرية المعروفة، إلا أن بعض السيدات قد تعاني من هذه التشنجات لكن دون نزول الدوة الشهرية. ويبين الأطباء أن هناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تكون وراء التشنجات غير الدورة الشهرية منها الإباضة والإجهاد، لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض هذه الأسباب. الإباضة يمر الجسم بالعديد من التغييرات الهرمونية المرتبطة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، إذ يحدث في بعض الأحيان تأخر في الدورة الشهرية، بسبب أن عملية الإباضة ما زالت مستمرة، وهذا يؤدي إلى تشنجات لكن دون نزول الدورة الشهرية. الحمل إذا كانت المرأة تشعر بتشنجات مع عدم نزول الدورة الشهرية،

تعد تشنجات البطن وعضلات الرحم من أعراض الدورة الشهرية المعروفة، إلا أن بعض السيدات قد تعاني من هذه التشنجات لكن دون نزول الدوة الشهرية.

ويبين الأطباء أن هناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تكون وراء التشنجات غير الدورة الشهرية منها الإباضة والإجهاد، لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض هذه الأسباب.

الإباضة

يمر الجسم بالعديد من التغييرات الهرمونية المرتبطة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، إذ يحدث في بعض الأحيان تأخر في الدورة الشهرية، بسبب أن عملية الإباضة ما زالت مستمرة، وهذا يؤدي إلى تشنجات لكن دون نزول الدورة الشهرية.

الحمل

إذا كانت المرأة تشعر بتشنجات مع عدم نزول الدورة الشهرية، فهناك احتمال كبير أن تكون هذه التشنجات من أعراض الحمل المبكرة، لذلك يجب أن تخضع لفحص حمل، وهناك بعض الأعراض الأخرى للحمل المبكر وهي التعب وتقلب المزاج، بالإضافة إلى ألم في الثدي.

أمراض الغدة الدرقية

تؤثر الغدة الدرقية في العديد من وظائف الجسم منها الدورة الشهرية، لذلك إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة أو تعانين من تقلصات وتشنجات دون دورة شهرية يجب إجراء فحص للغدة الدرقية ومراجعة الطبيب.

كما أن الغدة الدرقية تنظم وظائف الدماغ، لذلك فقد تشعرين بتقلبات في المزاج، ومن الأعراض الأخرى لها؛ فقدان أو زيادة مفاجئة في الوزن، وخفقان في القلب، وإرهاق شديد.

تحديد النسل الهرموني

أحد الآثار الجانبية الشائعة جداً لتحديد النسل الهرموني هو عدم انتظام الدورة الشهرية، وذلك لأنه إحدى الطرق التي يتم منع الحمل فيها تعمل على ترقيق البطانة فيحدث تشنجات دون دورة شهرية، وقد تشعرين بنفس أعراض الدورة الشهرية، مثل ألم وتضخم الثديين، وجع في البطن وأسفل الظهر وغيرها.

الإجهاد

يعد الإجهاد سببا شائعا لعدم انتظام الدورة الشهرية، إذ يزيد من مستويات الكورتيزول مما يؤثر على توازن الهرمونات بما في ذلك الهرمونات التي تنظم المبيضين وبطانة الرحم، لذلك قد تشعرين بتشنج وتقلصات لكن دون نزول الدورة الشهرية.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً