العادة الشهرية

ما هي العلامات الأولى الدالة على الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة؟

يعد مرض الانتباذ البطاني الرحمي أو (بطانة الرحم المهاجرة) من الأمراض التي تتعرض لها بعض النساء خلال حياتهن، وتشير الإحصاءات إلى أنه يصيب حوالي 11 % منهن، وهو عبارة عن حالة التهابية هرمونية، تتكون فيها أنسجة الرحم المعتمدة على الاستروجين في مكان آخر بالجسم، وعادة ما يكون ذلك في مكان ما بمنطقة الحوض، أو في أي من المساحات الواقعة بين المثانة، الرحم، المهبل والمستقيم. ونستعرض فيما يلي قائمة بأبرز الأعراض التي تدل على إصابة المرأة ببطانة الرحم المهاجرة، وكلها علامات من الضروري معرفتها لتسريع التعامل مع المشكلة بفعالية: الشعور بألم حاد وهو الألم الذي ينشأ في منطقة الحوض ويمكن أن

يعد مرض الانتباذ البطاني الرحمي أو (بطانة الرحم المهاجرة) من الأمراض التي تتعرض لها بعض النساء خلال حياتهن، وتشير الإحصاءات إلى أنه يصيب حوالي 11 % منهن، وهو عبارة عن حالة التهابية هرمونية، تتكون فيها أنسجة الرحم المعتمدة على الاستروجين في مكان آخر بالجسم، وعادة ما يكون ذلك في مكان ما بمنطقة الحوض، أو في أي من المساحات الواقعة بين المثانة، الرحم، المهبل والمستقيم.

ونستعرض فيما يلي قائمة بأبرز الأعراض التي تدل على إصابة المرأة ببطانة الرحم المهاجرة، وكلها علامات من الضروري معرفتها لتسريع التعامل مع المشكلة بفعالية:

الشعور بألم حاد

وهو الألم الذي ينشأ في منطقة الحوض ويمكن أن يستمر بكثافة متفاوتة خلال الشهر بناء على الهرمونات. ولك أن تعلمي أن أكثر 3 أنشطة تتسبب في شعور المرأة بالألم هي الدورة الشهرية، العلاقة الحميمة وحركات الأمعاء والتبول.

طول مدة الدورة الشهرية أو كثافتها

وهو ما قدره الباحثون بنزول أكثر من 80 ملم من الدم لكل دورة شهرية ( استخدام 16 سدادة أو فوطة صحية )، ومدة تزيد على 7 أيام.

حدوث مشاكل في المثانة

وتشمل الحاجة الزائدة لاستخدام الحمام والشعور بألم أثناء التبول.

الإسهال

يمكن أن تنمو أنسجة بطانة الرحم الموجودة خارج الرحم وتضغط على الأمعاء لتسبب شعورا بعدم الراحة في الجهاز الهضمي، ولكن أيضا، يمكن أن تنمو الأنسجة في الأمعاء نفسها.

الإمساك

يمكن أن يتسبب نمو أنسجة بطانة الرحم في الخارج في حدوث نوبات إمساك، كما قد تتسبب هذه الأنسجة في حدوث تهيج بالأمعاء وقد يجعلها تحتفظ بالمحتويات الموجودة بداخلها لمدة زمنية طويلة قبل خروجها في نهاية المطاف.

انتفاخ البطن

وذلك نتيجة لوجود توازن غير كامل في نسب الماء المالح بالجسم.

الغثيان

يمكن أن يتسبب الألم الناتج عن بطانة الرحم المهاجرة في تعزيز أو كبح الرغبة في تناول نوعيات معينة من الطعام ومذاقات الطعام التي قد تسبب الغثيان.

القيء

يصل الحال ببعض النساء لمرحلة القيء حال كان الغثيان لديهن شديدا.

التعب

ينجم عن تدفق الكورتيزول، ما يؤدي للشعور بالضعف، الإرهاق وانخفاض الطاقة.

الحمى منخفضة الحدة

تنتج عن فرط نمو أنسجة بطانة الرحم والذي يمكن أن يحد من وظائف أعضاء الجسم المجاورة مثل الكبد، الكلى والأمعاء.

حدوث نزيف بين الدورات الشهرية

وهو ما يحدث نتيجة انخفاض مستويات البروجسترون بسبب هيمنة الاستروجين.

العقم/ الإجهاض المتكرر

وهو ما يرجع في الأساس إلى انخفاض مستويات البروجسترون في الجسم.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً