كيف يخفف شاي البقدونس من آلام الدور...

العادة الشهرية

كيف يخفف شاي البقدونس من آلام الدورة الشهرية والولادة؟

تحتوي أوراق وبذور البقدونس على زيت طيار، يتركز أكثر في البذور، ويحتوي هذا الزيت على مادتين أساسيتين: وهما أبيول، وميريستيسين اللتان تتميزان بمفعول مليّن خفيف، ومفعول مدرّ للبول. أما عن فوائد البقدونس للنساء، فيشير استشاري التغذية العلاجية الدكتور محمد عبدالسلام إلى أن مادتيْ الأبيول والميريستيسين تُعدّان بمثابة منشط للرحم، ولتنشيط انقباضاته أثناء عملية الولادة، كم تعدان مساعدا لحدوث الطلق. ونظرا لهذه الخاصية، فإنه ينصح بتناول كميات كبيرة من البقدونس قرب موعد الولادة، لكنه يجب عدم الاعتماد على مستحضر البقدونس كدواء إلا تحت إشراف طبي. البقدونس للدورة الشهرية من جهة أخرى، يساعد تناول شاي البقدونس على نزول الدورة الشهرية حال تأخرها

تحتوي أوراق وبذور البقدونس على زيت طيار، يتركز أكثر في البذور، ويحتوي هذا الزيت على مادتين أساسيتين: وهما أبيول، وميريستيسين اللتان تتميزان بمفعول مليّن خفيف، ومفعول مدرّ للبول.

أما عن فوائد البقدونس للنساء، فيشير استشاري التغذية العلاجية الدكتور محمد عبدالسلام إلى أن مادتيْ الأبيول والميريستيسين تُعدّان بمثابة منشط للرحم، ولتنشيط انقباضاته أثناء عملية الولادة، كم تعدان مساعدا لحدوث الطلق.

ونظرا لهذه الخاصية، فإنه ينصح بتناول كميات كبيرة من البقدونس قرب موعد الولادة، لكنه يجب عدم الاعتماد على مستحضر البقدونس كدواء إلا تحت إشراف طبي.

البقدونس للدورة الشهرية

من جهة أخرى، يساعد تناول شاي البقدونس على نزول الدورة الشهرية حال تأخرها عن موعدها، كما يساعد السيدة على التخلص من الماء المخزن في الجسم في هذه الفترة من الشهر.

أما كيفية عمل شاي البقدوس، فيكون من خلال غلي البقدونس المفروم كاملا لمدة دقائق، وبعدها يتم تصفيته وشربه أو فرمه كاملا بالخلاط، فيما يفضل أن يُشرب على الريق.

وعلى الصعيد ذاته، يساعد مفعول البقدونس المدرّ للبول على تخفيف شعور المرأة بالامتلاء، والتخلص من بعض السوائل المخزنة في جسمها خلال فترة ما قبل الدورة الشهرية.

لذا ينصح بتناول الكثير من البقدونس خلال هذه الفترة أو شاي البقدونس خلال الأيام التي تسبق الدورة خاصة في حال الشكوى من انتفاخ الثدي وتورم القدمين، بحسب عبدالسلام.

ضابط للضغط

ونظرا لهذه الخاصية أيضا في البقدونس، فإنه يُعدّ مساعدا في علاج الضغط المرتفع، كما أن أغلب أدوية الضغط تعمل على إدرار البول لتحسينه، لهذا يمكن استخدام البقدونس الذي يتميز بهذه الخاصية كعامل مساعد في ضبطه.

ولكن، نظرا لأن أغلب مدرات البول قد تعرض الجسم لنقص البوتاسيوم، فإنه يجب الاهتمام بمصادر هذا العنصر في الغذاء الموجود في الموز والخضراوات الخضراء بشكل عام.

يمنع الحساسية

في دراسة نُشرت بمجلس الحساسية والمناعة الإكلينيكية، تبيّن أن البقدونس يوقف إفراز الهيستامين، وهو مادة يفرزها الجسم، وتسبب ظهور أعراض الحساسية، وعليه فإن تناول البقدونس أو شاي البقدونس يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بعض المأكولات، بالتخفيف من الحساسية كحساسية الأنف.

معطر للفم

بحسب الأخصائي عبدالسلام، يكفي مضغ بعض أعواد من البقدونس للتخلص من رائحة الفم غير الجيدة، وذلك كون مستخلصات البقدونس تدخل ضمن صناعة الكثير من معاجين الأسنان.

وفي كثير من الأحيان قد يكون دواء المرأة في مطبخها وهي لا تدري، كما يكون على شكل غذاء يقوم بدور الدواء اذا تم استخدامه من أجل الوقاية قبل الوصول إلى المرض والبحث عن العلاج؛ لأن المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء، كما يقول الأخصائي.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً