العادة الشهرية

هل يخفف عصير الليمون من نزيف الدورة الشهرية؟

قد لا يرى كثير من الناس أي علاقة بين عصير الليمون ونزيف الدورة الشهرية، إلا أن عصير الليمون له دور كبير في الوقاية من حدوث النزيف أثناء الدورة الشهرية. الليمون وفيتامين (C) من المعروف بداية أن عصير الليمون غني بفيتامين (C) الذي يلعب دورا أساسيا في تقوية جدران الأوعية الدموية، كما يساعد في تكوين النسيج الضام والكولاجين الذي يحافظ على متانة الأوعية ومرونتها، ويمنعها من التمزق الذي يحدث في حالات كثيرة، ويحدث بسببه النزيف أثناء الدورة الشهرية، بحسب أخصائي التغذية العلاجية والكيمياء الحيوية والميكروبيولوجي الدكتور مصطفى الشريف. بالإضافة إلى أن عصير الليمون يحتوي على العديد من المعادن مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم

قد لا يرى كثير من الناس أي علاقة بين عصير الليمون ونزيف الدورة الشهرية، إلا أن عصير الليمون له دور كبير في الوقاية من حدوث النزيف أثناء الدورة الشهرية.

الليمون وفيتامين (C)

من المعروف بداية أن عصير الليمون غني بفيتامين (C) الذي يلعب دورا أساسيا في تقوية جدران الأوعية الدموية، كما يساعد في تكوين النسيج الضام والكولاجين الذي يحافظ على متانة الأوعية ومرونتها، ويمنعها من التمزق الذي يحدث في حالات كثيرة، ويحدث بسببه النزيف أثناء الدورة الشهرية، بحسب أخصائي التغذية العلاجية والكيمياء الحيوية والميكروبيولوجي الدكتور مصطفى الشريف.

بالإضافة إلى أن عصير الليمون يحتوي على العديد من المعادن مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذين يعملان على تهدئة ضربات القلب واتساع الشرايين؛ فيمنعان من ارتفاع ضغط الدم والذي يتسبب في تمزق الشعيرات الدموية الدقيقة في كثير من الأحيان.

وهذان العنصران لهما دور أساسي في تهدئة الجهاز العصبي، وبالتالي يساهمان في تجنب اضطرابات الهرمونات والذي يؤدي بدوره إلى اضطراب الدورة الشهرية والنزيف، وفق الشريف.

كما يلعب فيتامين (C) الموجود في عصير الليمون دورا أساسيا في امتصاص الحديد الذي يمنع من حدوث الأنيميا التي قد تنشأ من حدوث نزيف أثناء الدورة الشهرية، وهذا إلى جانب التأثير القلوي الذي يحدثه عصير الليمون في الجسم.

وعلى الرغم من أن عصير الليمون حمضي في ذاته إلا أن تأثيره على الجسم تأثير قلوي، وذلك لما يحتويه من أملاح معدنية تزيد من قلوية الجسم، التي تلعب دورا أساسيا في نشاط الجسم، والعمليات الحيوية والحفاظ على أنسجته، بالإضافة إلى الشرايين والأعصاب، ويساعد الجسم على التخلص من الشوارد الحرة، حسبما يرى الشريف.

كيفية تناول عصير الليمون

img

ما ينصح به الأخصائي الشريف كافة النساء أن يحافظن على تناول عصير الليمون بعد الوجبات؛ لما له من آثار إيجابية لا حصر لها على أنسجة الجسم والشرايين والشعيرات الدموية والجهاز العصبي وتنظيم هرمونات الجسم، كم ينصح بالابتعاد عن كل ما يؤدي إلى التوتر والضغط العصبي والنفسي في أثناء الدورة الشهرية حتى لا يحدث اضطراب في الهرمونات والذي قد يتسبب في تفاقم خطرها ومن ثم حدوث نزيف.

بالمقابل، ينصحها الشريف بالتركيز على التغذية المتوازنة أثناء الدورة الشهرية والإكثار من تناول الخضراوات بالتحديد؛ لأنها غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم، إلى جانب عصير الليمون المعروف بفوائده الكبيرة عند تناوله خلال الدورة الشهرية.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً