أعراض الطمث تُنذر بمشاكل صحية غير م...

العادة الشهرية

أعراض الطمث تُنذر بمشاكل صحية غير مُرتبطة بالدورة الشهرية.. تعرّفي عليها!

عندما يتعلّق الأمر بالدورة الشهرية، تعاني الكثيرات من أعراض شديدة ومؤلمة، ورغم أنه في بعض الأحيان تحدث أعراض مشابهة لتلك التي تحدث قبل أو أثناء الدورة، وفي وقت يختلف عن ميعاد حدوثها، إلا أنه قد لا تكون ذات صلة بالدورة الشهرية، وتشير في الواقع إلى مشاكل صحية أخرى. ومن خلال مجلة "باسل"، نكشف لكِ حقيقة الأعراض المشابهة للدورة الشهرية: فتاق يعدُّ الفتاق مصدرًا شائعًا للغاية للألم وخاصةً في منطقة الحوض، وهو ألم يشبه الذي يحدث قبل أو أثناء الدورة الشهرية. ولعلّ ما يُفاقم الأمور هو أن الجزء المنفتق في الـ"صفاق" أو الـ"بريتوان" الذي يُبطن جدار تجويف البطن من الداخل، يصبح

عندما يتعلّق الأمر بالدورة الشهرية، تعاني الكثيرات من أعراض شديدة ومؤلمة، ورغم أنه في بعض الأحيان تحدث أعراض مشابهة لتلك التي تحدث قبل أو أثناء الدورة، وفي وقت يختلف عن ميعاد حدوثها، إلا أنه قد لا تكون ذات صلة بالدورة الشهرية، وتشير في الواقع إلى مشاكل صحية أخرى.

ومن خلال مجلة "باسل"، نكشف لكِ حقيقة الأعراض المشابهة للدورة الشهرية:

فتاق

يعدُّ الفتاق مصدرًا شائعًا للغاية للألم وخاصةً في منطقة الحوض، وهو ألم يشبه الذي يحدث قبل أو أثناء الدورة الشهرية.

ولعلّ ما يُفاقم الأمور هو أن الجزء المنفتق في الـ"صفاق" أو الـ"بريتوان" الذي يُبطن جدار تجويف البطن من الداخل، يصبح ملتهبًا للغاية أثناء الدورة الشهرية، مما يُسبب ألمًا كبيرًا في الحوض.

متلازمة المثانة المؤلمة

عادةً ما يتم الربط بين التقلصات الشديدة وآلام ما قبل أو أثناء الدورة الشهرية، لكنها في الواقع قد تشير إلى الإصابة بتلك المتلازمة، والتي يحدث فيها التهاب في جدار المثانة يسبب تقلصات، وهذه الحالة تعد أكثر شيوعًا لدى المصابات ببطانة الرحم المهاجرة.

انفراق المستقيم

img

انفراق المستقيم أو انفراق المستقيم البطني، هي حالة تحدث أثناء الحمل، وتنجم عن تمدُّد عضلات البطن مع نمو الرحم، وقد تؤدي إلى انفصال عضلتين متوازيتين في منتصف البطن عن بعضها البعض، مما يخلق شعورًا بالألم الشديد في البطن.

فإذا ظل الشعور بذلك الألم بعد فترة من الولادة، اعلمي أنه قد لا يرتبط بالدورة الشهرية وعليكِ استشارة الطبيب.

انقطاع الطمث

قد تظنين انقطاع الطمث بشكل مفاجئ يرتبط بخلل في الهرمونات، ولكن الحقيقة أن ذلك قد يحدث نتيجة حالة مختلفة من انقطاع الطمث Hypothalamic Amenorrhea، والتي تحدث نتيجة اضطرابات الأكل أو التوتر الشديد أو المبالغة في ممارسة التمارين، والإصابة بتلك الحالة يحتاج إلى استشارة طبيب.

الإمساك

قد يكون الإمساك هو السبب وراء شعورك بتلك التقلصات وآلام البطن، وليس اقتراب أو حدوث الدورة الشهرية.

وهنا، يوضح الخبراء أن تعاطي دواء عشوائي خاص بآلام الدورة، يساهم في تلك المشكلة، حيث قد يحتوي على مادة الكافيين التي تؤدي للإصابة بالجفاف، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى الإمساك، كما قد يكون السبب ناجمًا عن طبيعة ما تتناولينه من طعام خلال الدورة والذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

مرض التهاب الحوض (PID)

بعيدًا عن الدورة، قد تشير التقلصات أو حتى النزيف إلى إصابتك بمرض التهاب الحوض (PID)، وهو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية، ويحدث نتيجة انتشار البكتيريا المنقولة جنسيًا من المهبل إلى الرحم، أو قناتي فالوب أو المبيضين.