لهذه الأسباب قد تحدث الدورة الشهرية...

العادة الشهرية

لهذه الأسباب قد تحدث الدورة الشهرية مرتين في الشهر نفسه!

تواجه حوالي 40 إلى 60% من السيدات مشكلة في انتظام الدورة الشهرية، تتنوع ما بين حدوثها مبكرًا أو تأخرها؛ ولكن أحيانًا، تحدث لبعض السيدات مرتين في الشهر، وهو أمر قد يبدو مثيرًا للقلق بالنسبة لكِ. فإذا واجهتك المشكلة نفسها، لا تهلعي، فمن خلال مجلة "ومينز هيلث" نقدم لكِ مختلف الأسباب المؤدية لذلك وفقًا للطبيبة ليكشيا ريتشاردسون: 1- نسيان حبوب منع الحمل يؤدي نسيان آخذ حبوب منع الحمل إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، كما قد يؤدي عدم اتباع الطريقة الصحيحة لأخذ الحبوب إلى حدوث نزيف نتيجة انسحاب مفاجئ للهرمونات. 2- أنتِ حامل تمر بعض السيدات بدورة شهرية غير منتظمة إذا كنّ

تواجه حوالي 40 إلى 60% من السيدات مشكلة في انتظام الدورة الشهرية، تتنوع ما بين حدوثها مبكرًا أو تأخرها؛ ولكن أحيانًا، تحدث لبعض السيدات مرتين في الشهر، وهو أمر قد يبدو مثيرًا للقلق بالنسبة لكِ.

فإذا واجهتك المشكلة نفسها، لا تهلعي، فمن خلال مجلة "ومينز هيلث" نقدم لكِ مختلف الأسباب المؤدية لذلك وفقًا للطبيبة ليكشيا ريتشاردسون:

1- نسيان حبوب منع الحمل

img

يؤدي نسيان آخذ حبوب منع الحمل إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، كما قد يؤدي عدم اتباع الطريقة الصحيحة لأخذ الحبوب إلى حدوث نزيف نتيجة انسحاب مفاجئ للهرمونات.

2- أنتِ حامل

تمر بعض السيدات بدورة شهرية غير منتظمة إذا كنّ حوامل، كما أن حدوث ما يشبه تبقعات دموية شائعٌ جدًا أثناء الحمل وخاصة في الأشهر الـ 3 الأولى، والذي قد يحدث لأسباب عدة بينها ممارسة التمارين أو العلاقة الحميمية.

وقد يكون السبب هو "الحمل المنتبذ" أو الحمل خارج الرحم الذي قد يسبب نزيفاً غير منتظم ويتحول إلى حالة خطيرة على حياتك إذا ترك دون علاج.

3- العدوى

التهاب أو عدوى عنق الرحم، مثل التهاب المهبل البكتيري أو داء المشعرات يمكن أن يسبب نزيفًا غير منتظم، ويجب أن تُعالج العدوى على الفور.

4- اضطراب الغدة الدرقية

قد يتسبب كسل أو إفراط نشاط الغدة الدرقية بحدوث الدورة الشهرية مرتين في شهر واحد، وذلك لأن الغدة الدرقية تعتمد في تنظيمها على الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية و "تحت المهاد" أو الـ "هايبوثلاموس"، وهي هرمونات تتحكم في الدورة الشهرية والتبويض، وبالتالي عند حدوث اضطراب في الغدة تتأثر الدورة.

5- متلازمة تكيس المبايض

تؤثر تلك المتلازمة على 8-20 % من السيدات، وهي عبارة عن اختلال هرموني ينتج عن انخفاض وتيرة التبويض أو نقص في الإباضة، ومن بين أعراضه النزيف غير المنتظم، مثل حدوث الدورة مرتين في الشهر نفسه.

6- الخلايا السرطانية

عند وجودها في الرحم أو عنق الرحم، يمكن أن تؤدي الخلايا السرطانية إلى حدوث نزيف غير منتظم، كما كشفت دراسة أن عدم انتظام الدورة قد يؤدي إلى سرطان المبيض، لذا الفحص المبكر أمر أساس.

7- متوترة للغاية

يؤدي ارتفاع مستويات التوتر إلى عدم انتظام الدورة سواء كان ذلك على هيئة تكرارها أو حتى اختفائها مثلًا، وذلك لأن الهرمونات التي تحفز المبيضين على الإباضة كل شهر تتأصل في الدماغ.

8- السفر

img

يؤدي التداخل مع إيقاع ساعة جسمك البيولوجية، مثل تغيير المنطقة الزمنية أو العمل في دوام ليلي، إلى عدم انتظام الدورة.