العادة الشهرية

احذري.. نقص هذا العنصر يعكّر مزاجكِ أثناء الدّورة الشهريّة!

احذري.. نقص هذا العنصر يعكّر مزاجكِ...

غالباً ما يقع اللّوم على الهرمونات، عند حدوث اضطرابات مزاجية، وبدنية لدى المرأة، وقت الدورة الشهرية، فذلك كان المبرّر الوحيد لتلك الحالة المضطربة. غير أنّ باحثين بولنديين، توصلوا الآن إلى أنّ انخفاض مستويات الحديد لدى النساء، قد يعكّر صفو مزاجهنّ، وقد يسبب لهنّ مزيدًا من التهيّج، خلال فترة الدورة الشهرية. وقال الباحثون، إنّ نتائج دراستهم، التي أجروها بهذا الخصوص، أظهرتْ لهم، أنّ تراجع مستويات الحديد – الذي يتوافر بكثرة في الخضر الداكنة المورقة – قد يضرّ بحالة المرأة المزاجية، ويجعلها أقل تحفزًا. وأضاف الباحثون، أنّ النتائج بيَّنتْ لهم كذلك، أنّ نقص الحديد قد يكون من العوامل، التي تزيد من خطر

غالباً ما يقع اللّوم على الهرمونات، عند حدوث اضطرابات مزاجية، وبدنية لدى المرأة، وقت الدورة الشهرية، فذلك كان المبرّر الوحيد لتلك الحالة المضطربة.

غير أنّ باحثين بولنديين، توصلوا الآن إلى أنّ انخفاض مستويات الحديد لدى النساء، قد يعكّر صفو مزاجهنّ، وقد يسبب لهنّ مزيدًا من التهيّج، خلال فترة الدورة الشهرية.

وقال الباحثون، إنّ نتائج دراستهم، التي أجروها بهذا الخصوص، أظهرتْ لهم، أنّ تراجع مستويات الحديد – الذي يتوافر بكثرة في الخضر الداكنة المورقة – قد يضرّ بحالة المرأة المزاجية، ويجعلها أقل تحفزًا.

وأضاف الباحثون، أنّ النتائج بيَّنتْ لهم كذلك، أنّ نقص الحديد قد يكون من العوامل، التي تزيد من خطر التعرّض لاضطرابات مزاجية، من بينها الاكتئاب.

ونوّه الباحثون، الذين أجروا دراستهم في جامعة نيكولاس كوبرنيكوس، إلى أنّ تراجع مستويات الحديد، قد يحدّ من أداء السيدات الإدراكيّ، وقدرتهنّ على التحمّل، وقد يؤدّي لإبطاء أداء الدّماغ، والجهاز العصبيّ المركزيّ.

 

اترك تعليقاً