العادة الشهرية

"متلازمة ما قبل الدورة الشهرية".. حقيقة هي أم خرافة ؟!

"متلازمة ما قبل الدورة الشهرية".. ح...

تعاني بعض النساء من حالة تسمى "متلازمة ما قبل الدورة الشهرية"، والتي تشمل آلاماً في النهدين وتغيّر المزاج والانتفاخ والعصبية وظهور حبوب على الجلد، ولكن، هل هذه الحالة حقيقة أم خرافة؟!. طبيبة نفسية في لندن أكدت بأن ما يسمى ب "متلازمة قبل الدورة الشهرية" (PMS) هي مجرد  خرافة، وأنه ليست هناك أية حالة بهذا الاسم، على الرغم من أن أكثر من 75% من النساء تعانين من مثل هذه الأعراض قبل حدوث الدورة بنحو أسبوعين. وأشارت الطبيبة روبين ديلوكا مؤلفة كتاب "خرافة الهرمون" الى أن النساء يتم تلقينهن "خرافات بشأن هذه الأعراض حتى أصبحن يعتقدن بأنهن يعانين من حالة هي في

تعاني بعض النساء من حالة تسمى "متلازمة ما قبل الدورة الشهرية"، والتي تشمل آلاماً في النهدين وتغيّر المزاج والانتفاخ والعصبية وظهور حبوب على الجلد، ولكن، هل هذه الحالة حقيقة أم خرافة؟!.

طبيبة نفسية في لندن أكدت بأن ما يسمى ب "متلازمة قبل الدورة الشهرية" (PMS) هي مجرد  خرافة، وأنه ليست هناك أية حالة بهذا الاسم، على الرغم من أن أكثر من 75% من النساء تعانين من مثل هذه الأعراض قبل حدوث الدورة بنحو أسبوعين.

وأشارت الطبيبة روبين ديلوكا مؤلفة كتاب "خرافة الهرمون" الى أن النساء يتم تلقينهن "خرافات بشأن هذه الأعراض حتى أصبحن يعتقدن بأنهن يعانين من حالة هي في الحقيقة ليست موجودة.. أو أنهن لا يعانين من أية أعراض".

وأضافت :"الحقيقة أن هذه الأعراض التي تتعامل معها النساء كل شهر هي مجرد مؤشر على أنهنّ يجهدن أنفسهن كثيراً وهذا ما يحدث فعلا".

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية فإن نظرية الدكتورة روبين ليست الأولى من نوعها إذ أشارت دراسة لجامعة تورونتو في كندا عام 2012، إلى أن هذه العوارض التي تعتقد النساء انها تسبق الدورة الشهرية هي مجرد أسطورة أو وهم.

وأوضحت بأن ست تجارب أجريت على عدد كبير من النساء وأن تجربة واحدة فقط، هي التي وجدت فيها علاقة وثيقة بين مزاج المرأة والعادة الشهرية.

من جهتها قالت الدكتورة إن هندرسون، أخصائية أمراض النساء، أن مثل هذه الأعراض هي موجودة بالفعل وهي تكون عادة ردة فعل الجسم على تقلبات الهرمونات مشيرة الى ان هذه المتلازمة تمثل "مجموعة اعراض تحدث في الوقت نفسه  قبل الدورة الشهرية، وأوضحت بأنه ليس هناك علاج فعال لتلك الأعراض لكن بامكان المرأة السيطرة عليها من خلال اتباع نمط حياة صحيح.

اترك تعليقاً