العادة الشهرية

إليكِ أجوبة لأهم أسئلتك حول الدورة الشهرية

إليكِ أجوبة لأهم أسئلتك حول الدورة...

محتوى مدفوع

مازالت الدورة الشهرية أمراً شائكاً ومن المحرم التحدث بشأنه في العديد من المجتمعات، ولكن هناك الكثير من الأسئلة الشائعة بشأنها تحتاج الفتيات لإيجاد أجوبة عنها. الدورة الشهرية أو فترة الحيض هي وظيفة جسدية طبيعية ولكنها محاطة بالكثير من الأساطير والتضليل، حتى أن العديد من الفتيات لا يدركن حقائق تلك العملية. فمن المهم للبنات أن يفهمن ما هو الحيض، ولذلك، جلبناً لكِ من مجلة "إينديا" إجابات بعض الأسئلة الشائعة حوله: ماهي فترة الحيض؟ إنها عملية تحدث للنساء مرة واحدة في الشهر ويتحكم بها هرمون الإستروجين والبروجسترون، حيث يستعد الجسم لإمكانية حدوث حمل. كل شهر ينتج المبيض البويضات وتسمى تلك العملية بالإباضة،

مازالت الدورة الشهرية أمراً شائكاً ومن المحرم التحدث بشأنه في العديد من المجتمعات، ولكن هناك الكثير من الأسئلة الشائعة بشأنها تحتاج الفتيات لإيجاد أجوبة عنها.

الدورة الشهرية أو فترة الحيض هي وظيفة جسدية طبيعية ولكنها محاطة بالكثير من الأساطير والتضليل، حتى أن العديد من الفتيات لا يدركن حقائق تلك العملية.

فمن المهم للبنات أن يفهمن ما هو الحيض، ولذلك، جلبناً لكِ من مجلة "إينديا" إجابات بعض الأسئلة الشائعة حوله:

ماهي فترة الحيض؟

إنها عملية تحدث للنساء مرة واحدة في الشهر ويتحكم بها هرمون الإستروجين والبروجسترون، حيث يستعد الجسم لإمكانية حدوث حمل.

كل شهر ينتج المبيض البويضات وتسمى تلك العملية بالإباضة، وتصبح بطانة الرحم سميكة لاستقبال البويضة استعداداً لإمكانية الحمل. وعندما لا تُخصب البويضة، يتخلص جسمك من الأنسجة الإضافية التي لم يعد بحاجة إليها من الرحم. ثم تخرج تلك الأنسجة والبويضة من المهبل على هيئة نزيف الطمث والذي يستمر عادة من يومين إلى 7 أيام.

ماهي الكمية المفقودة من الدم أثناء فترة الحيض ومتى تصبح مبالغاً بها؟

يتم فقدان حوالي ربع كوب من الدم خلال فترة الحيض بأكملها، ويكون النزيف كثيفاً بالأيام الأولى. وأنت لست بحاجة للقلق بشأن ذلك؛ لأن جسمك يجدد ما فقده من الدم بسرعة.

تختلف كمية النزيف من سيدة إلى أخرى، لذلك يصعب تحديد الكمية المبالغ بها. ولكن يمكنك القول يكون النزيف شديدا إذا احتجت لتغيير الفوط الصحية كل ساعة، فاذا لاحظتِ ذلك استشيري طبيبك فوراً.

 

ماهي متلازمة الدورة الشهرية (بي إم إس)؟

متلازمة الدورة الشهرية أو الحيض (بي إم إس) تشمل العديد من الاضطرابات العاطفية والجسدية التي تعاني منها السيدات أثناء الدورة، كما تسمى بتوتر ما قبل الحيض (بي إم تي) والتي يمكن أن تحدث للفتيات والسيدات بأي عمر، وتشمل أعراضاً مثل الانتفاخ، والتهاب الحلمات، والتهيج، والقلق والتعب وتشنجات المعدة وتقلب المزاج أيضاً.

هل يحتوي نزيف الحيض على رائحة؟

عادة ما يكون له رائحة الدم المعدنية العادية، وإذا كنتِ تستخدمين السدادة القطنية لن تكون هناك رائحة حيث تعمل السدادة على امتصاص الدم داخل المهبل، وفي حالة استخدامك للفوطة الصحية سيكون هناك رائحة طفيفة. لذلك، يُنصح بتغيير الفوط والسدادات عدة مرات خلال اليوم، لتجنب أي رائحة ولإبقاء  تلك المنطقة نظيفة وصحية.

هل يجب تجنب ممارسة أي تمارين أثناء الدورة الشهرية؟

لن تحتاجي للتوقف عن ممارسة التمارين أثناء تلك الفترة، بل تعمل التمارين على التخفيف من آلام الدورة الشهرية وتحافظ على صحتك، ولكن احرصي على تغيير السدادة أو الفوطة قبل وبعد ممارسة التمارين.

اترك تعليقاً