العادة الشهرية

اكتشفي الفرق بين نزيف الدورة الشهرية و"التبقّع"

اكتشفي الفرق بين نزيف الدورة الشهري...

قد يكون العثور على بقع من الدماء في وقت مخالف لوقت الدورة الشهرية مقلقاً بعض الشيء، وقد تتساءلين عما إذا أصبحت فترة الدورة الشهرية لديكِ غير منتظمة وأن عليك الاستعداد بالفوط الصحية، أم أن ما يحدث هو نزيف بسبب الإيلاج؟. للإجابة عن هذا السؤال، استشارت مجلة "ومين هيلث" الدكتورة "تارانه شيرازيان" من جامعة نيويورك، التي أوضحت قائلة: "لا يُعد حيضاً كل نزيف تعاني منه المرأة، مبينة أنه عادة ما تشعر النساء بالقلق عند اكتشاف بعض بقع الدم في وقت مخالف لوقت الحيض وهو ما يعرف بالتبقع، ولكن في الحقيقة من الناحية الطبية، لا تشكل هذه البقع قلقاً في معظم الأحيان".

قد يكون العثور على بقع من الدماء في وقت مخالف لوقت الدورة الشهرية مقلقاً بعض الشيء، وقد تتساءلين عما إذا أصبحت فترة الدورة الشهرية لديكِ غير منتظمة وأن عليك الاستعداد بالفوط الصحية، أم أن ما يحدث هو نزيف بسبب الإيلاج؟.

للإجابة عن هذا السؤال، استشارت مجلة "ومين هيلث" الدكتورة "تارانه شيرازيان" من جامعة نيويورك، التي أوضحت قائلة: "لا يُعد حيضاً كل نزيف تعاني منه المرأة، مبينة أنه عادة ما تشعر النساء بالقلق عند اكتشاف بعض بقع الدم في وقت مخالف لوقت الحيض وهو ما يعرف بالتبقع، ولكن في الحقيقة من الناحية الطبية، لا تشكل هذه البقع قلقاً في معظم الأحيان".

وأضافت : " يمكن أن يحدث التبقع بسبب الإجهاد أو وسائل تحديد النسل، أو العدوى، والأورام الحميدة، والأورام الليفية، أو الحمل".

وفيما يلي، بعض العوامل التي تساعد على تحديد ما إذا كنت تمرين بالطمث أم التبقع:

كمية النزيف

الشيء الرئيسي الذي يميز بين الحيض والتبقع هو بسيط جداً ويتمثل في كمية النزيف، فالتبقع يُسفر عن كمية أقل من الدم وعلى مدار يومين تقريباً، بينما تستمر فترة الحيض لمدة تصل إلى أسبوع.

وسائل منع الحمل

في بعض الأحيان، يؤدي استخدام وسيلة جديدة لمنع الحمل إلى حدوث التبقع، وخاصة في البداية عند إجراء التغيير واستخدام الوسيلة الجديدة لأول مرة.

ميعاد النزيف؟

إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة نسبياً ولاحظتِ نزيفاً في وقت مخالف لفترة الحيض فمن الأرجح أن يكون تبقعاً. وعن هذه الحالة تقول الدكتورة شيرازيان: "يمكن أن يكون التبقع ناتجاً عن عدم استقرار بطانة الرحم، فبعض النساء يصيبهن التبقع في فترة الإباضة".

السنّ

إذا كنتِ في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث ولاحظت بعض التبقع، فمن الأفضل مراقبته واستشارة الطبيب في حال أصبح أمراً يحدث بانتظام. أما إذا كنتِ في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، فيجب أن تستشيري الطبيب في الحال، فهذا ليس بعلامة جيدة.

وعلى أي حال، إذا أصبح التبقع مشكلة ثابتة، فننصح باستشارة طبيبك المختص في أقرب وقت لضمان أن كل شيء على ما يرام.

اترك تعليقاً