تحذير.. هذه الأطعمة تحتوي على البلاستيك

تحذير.. هذه الأطعمة تحتوي على البلاستيك

زعمت دراسة حديثة أجراها علماء من جامعة تورنتو ومنظمة Ocean Conservancy أن الكثير من اللحوم والبدائل النباتية، ملوثة بجزيئات بلاستيكية صغيرة؛ تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك السرطان.

وتضمنت الدراسة اختبار 16 مصدرًا مختلفًا للبروتين، بدءًا من قطع الدجاج وشرائح لحم البقر إلى شرائح السمك والبرغر النباتي، والمثير للصدمة أن الدراسة وجدت أن 90% من هذه المنتجات تحتوي على مواد بلاستيكية دقيقة.

وحتى البدائل النباتية، والتي غالبًا ما تعتبر خيارًا أفضل من غيرها، لم تكن معفاة من هذا التلوث. ومع ذلك، كانت تحتوي على كمية أقل من البلاستيك.

أمراض مرتبطة بجزيئات البلاستيك

ووجدت الدراسة أن هناك علاقة بين الجزيئات البلاستيكية الصغيرة، المعروفة باسم النانو أو اللدائن الدقيقة، والعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والخرف ومشاكل الخصوبة.

وارتبط استهلاك البلاستيك الدقيق بالالتهابات وتلف الخلايا والأنسجة وتفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي.

وبينما يقر الباحثون بأن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم النطاق الكامل لهذه المشكلة، فإن المعلومات الموجودة تثير مخاوف كبيرة بشأن تأثير المواد البلاستيكية الدقيقة على صحة الإنسان.

Q

كيف تصل جزيئات البلاستيك إلى الغذاء؟

A

في حين أن المسارات وطرق دخول المواد البلاستيكية الدقيقة إلى طعامنا ليست واضحة تمامًا، لكن يتوقع الباحثون أن التلوث قد يحدث أثناء إنتاج الغذاء وتوزيعه، أو عملية التعبئة والتغليف، أو إضافة المكونات، أو من خلال الجزيئات المحمولة جوا.

وتسلط الدراسة الضوء على الحاجة إلى مزيد من البحث لفهم حجم المشكلة وتحديد مصادر هذه المواد البلاستيكية الدقيقة.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com