هل تحد الأطعمة النباتية من تراجع قدراتك المعرفية؟
صحة ورشاقة تغذية
01 ديسمبر 2022 6:56

هل تحد الأطعمة النباتية من تراجع قدراتك المعرفية؟

avatar أشرف محمد

بينما سبق أن وجدت دراسات أن التركيز على الأطعمة النباتية في النظام الغذائي المتبع قد يسهم في تعزيز المناعة، تقليل الالتهابات، الحفاظ على الرشاقة وتحسين صحة الأمعاء، فقد توصلت دراسة حديثة إلى نتائج جديدة تعزز من أهمية تلك الأطعمة النباتية.

اكتشف الباحثون في تلك الدراسة، التي نُشِرَت نتائجها بمجلة علم الأعصاب، أن هناك مركبات معينة بتلك الأطعمة، تعرف بـ ”الفلافونول“، قد تؤثر على القدرات المعرفية والذاكرة.

وخصّ الباحثون بالذكر من تلك المركبات الموجودة في الأطعمة النباتية كلا من: الكايمبفيرول، الكويرستين، الميريسيتين والايسورهامنيتن، وكلها من الفلافونول، التي تعود بالنفع الكبير على الجسم والصحة العامة في نهاية المطاف. وقد اتضح بشكل عام أن الأشخاص الذين يتناولون أكبر كمية من الفلافونول يتباطأ لديهم معدل التدهور الإدراكي والمعرفي، على عكس الأشخاص الذين يتناولون الكمية الأقل من الفلافونول.

وبعد أن وضع الباحثون في اعتبارهم بعض العوامل التي من ضمنها السن، الجنس، التعليم والنشاط البدني، لاحظوا من بعض الاختبارات التي أجروها للذاكرة وسرعة الإدراك حدوث تدهور بمعدل أبطأ، وهو ما أرجعوه للأطعمة الغنية بمركبات الفلافونول.

ما هي الأطعمة الغنية بمركبات الفلافونول؟

2022-12-BeFunky-collage__ذذذ_ط-83

أشار باحثون إلى أن الكرنب هو أكثر الأطعمة النباتية التي تحتوي على نسبة عالية من مركبي الكويرسيتين والكايمبفيرول. وأضافوا أن الكويرسيتين متوافر أيضا في البصل، السبانخ، التوت البري والشاي الأسود. وأن الكايمبفيرول متوافر في السبانخ، الملفوف الصيني النيئ، نبات الكبر وبعض التوابل التي من ضمنها الشبت والثوم المعمر.

وتوصلت دراسة أجريت عام 2012 إلى نتائج بحثية تؤكد أن مركب الكويرسيتين يحظى بخواص مضادة للأكسدة، خافضة للضغط، مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات.

وثبت من الدراسة أيضا أنه يمنع خطر معاودة الإصابة بالسكتات الدماغية، يحمي الدماغ من الأمراض العصبية التنكسية ويساعد في الوقت ذاته على منع نمو الأورام السرطانية.

فيما وجدت دراسة أجريت عام 2021 أن مركب الكايمبفيرول يحظى بخواص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وهو ما يجعله يوفر الحماية اللازمة للدماغ من بعض الأمراض العصبية مثل الزهايمر، الشلل الرعاش، السكتة الدماغية، الصرع، القلق والاكتئاب.

وقال الباحثون في الأخير إن هناك حمية تعرف بـ ”حمية MIND“، تشجع على الإكثار من تناول الكرنب، السبانخ والتوت للمساعدة في تعزيز صحة الدماغ وحمايته من الأمراض.