على عكس الاعتقاد السائد.. تناول البطاطا يخفّض الوزن
صحة ورشاقة تغذية
29 نوفمبر 2022 14:05

على عكس الاعتقاد السائد.. تناول البطاطا يخفّض الوزن

avatar نديم كعوش

أفادت دراسة طبية أميركية أن تناول البطاطا يساعد على تخفيض الوزن، لأنها تؤدي إلى الشعور بالامتلاء، وذلك على عكس الاعتقاد السائد بأن البطاطا تسبب السمنة.

ولفتت الدراسة التي أوردتها صحيفة ”ديلي إكسبرس“ البريطانية، الثلاثاء، إلى أن الكربوهيدرات مثل البطاطس والمعكرونة البيضاء والأرز والخبز الأبيض تتمتع جميعها بسمعة سيئة منذ فترة طويلة.

وقالت دراسة ”مركز بنينغتون للأبحاث الطبية“ في ولاية ”لويزيانا“ الأميركية: ”تناول البطاطس يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن لأنها تساعدك على الشعور بالشبع بشكل أسرع وبالتالي تمنعك من تناول المزيد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية في وقت لاحق“.

وأوضحت الدراسة أن البطاطس تحتوي على حوالي 80 سعرة حرارية لكل 100 جرام – وهو أكثر من ضعف ما تحتويه الخضروات الأخرى مثل الجزر والبروكلي.

لكنها أشارت إلى أن البطاطس تحتوي أيضًا على ما يصل إلى نصف السعرات الحرارية من الخبز والمعكرونة والأرز عند تناولها بنفس الكميات، مضيفة أنه من أجل جني فوائد البطاطس، من المهم معرفة كيفية تحضيرها وطهيها، ومن الضروري تجنب تناول رقائق البطاطس لأن قلي البطاطس يقلل من قيمتها الغذائية.

2022-11-443

وقالت الكاتبة المشاركة في الدراسة البروفيسور كانديدا ريبيلو، اختصاصية التغذية في المركز: ”يميل الناس إلى تناول نفس الوزن من الطعام بغض النظر عن محتوى السعرات الحرارية من أجل الشعور بالشبع.. ومن خلال تناول الأطعمة ذات الوزن الثقيل والمنخفضة السعرات الحرارية، يمكن بسهولة تقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها“.

ولفتت إلى أن ”الجانب الرئيسي“ للدراسة هو أن حجم الوجبات لم يتم تقليله، ولكن المحتوى الحراري كان من خلال تضمين البطاطس في الوجبات، مشيرة إلى أن كل شخص مشارك في الدراسة تم اعطاؤه وجبات مصممة خصيصًا لاحتياجاته من السعرات الحرارية.

وقالت: ”تم استبدال بعض اللحوم بالبطاطس، ونتيجة لذلك، وجد المشاركون أنفسهم ممتلئين بشكل أسرع وفي كثير من الأحيان لم يستطيعوا إنهاء وجبتهم“.

وأوضحت ريبيلو أن الدراسة شملت 36 ​​مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 عامًا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ويأكلون 85 جرامًا من اللحوم أو الأسماك في الغداء والعشاء، مع 57 جرامًا من البطاطس أو 57 جرامًا من البقول المطبوخة مع الخبز أو الأرز أو المعكرونة لمدة ثمانية أسابيع.

وذكرت أن الوجبات الغذائية المستهلكة كانت غنية أيضًا في الفاكهة والخضروات، وتم استبدال 40% من استهلاك اللحوم المعتاد للمشارك بأصناف نباتية.

وتابعت: ”أظهرت النتائج أن كلا النظامين ساهم في إنقاص الوزن لكن أولئك الذين تناولوا البطاطس فقدوا 12.8 رطل (5.8 كجم) في المتوسط، مقارنة بأولئك الذين تناولوا الفول والذين فقدوا 8.8 رطل (4 كجم).