أندريا حايك: تحليل الحمض النووي عامل أساسي لاتباع حمية غذائية صحيحة
صحة ورشاقة تغذية
22 أكتوبر 2022 15:10

أندريا حايك: تحليل الحمض النووي عامل أساسي لاتباع حمية غذائية صحيحة

avatar بهاء غزر الدين

نتيجة أنماط الحياة الاستهلاكية، وبسبب البدانة الكبيرة، أصحبت هناك حاجة كبيرة وملحة لاكتشاف تقنيات علمية وحديثة تساعد في وضع نظام حمية غذائية مبني على أسس صحيحة وعلمية، استنادا إلى نتائج تحليل اختبارات الحمض النووي DNA.

وأشارت الدكتورة، أندريا حايك، اختصاصية التغذية إلى أنه يوجد أنواع مختلفة ومتعددة لفحص الـ DNA، ومن هذه الأنواع DNA health، والذي يساعد في معرفة تركيبة الجسم من الداخل، حيث يؤخذ نقطة من دم الإنسان وترسل إلى المختبر، وعند ظهور النتيجة نحدد عدة معلومات أهمها: ”هل الجسم قابل لإزالة السموم منه أم لا؟ وما هي المشاكل الموجودة فيه؟ وهل يوجد التهابات؟ ومعرفة كمية السكر، وهل يوجد نقص فيتامينات؟.. واعتمادا على هذه النتائج نقوم بتشكيل برنامج مخصص للمريض لاتباع حمية صحيحة وغذاء مناسب لكل شخص“.

وبشأن الفترة الزمنية التي يجب متابعتها مع المريض بعد إجراء فحص الـ DNA للحصول على نتائج صحيحة ومرضية، ذكرت أندريا حايك: ”يجب عمل هذا الفحص مرة في السنة وبرنامج الحمية الغذائية يكون حسب تركيبة الجسم واعتمادا على كمية المياه والشحوم فيه وعلى حجم العضلات، وبناء على ذلك يجب مراجعة الطبيب كل 3 اسابيع للبقاء على اطلاع دائم ومستمر في آخر المستجدات“.

وتابعت الدكتورة حايك حديثها قائلة: ”اتباع الحمية الغذائية لا يركز فقط على طريقة الغذاء بل يوجد 5 عناصر يجب التركيز عليها أيضا وهي: شرب المياه بشكل كافٍ، والتخفيف من الضغط والتوتر، وتحديد الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وما هي طرق أخذها إذا كانت بالوريد أو بغيره، والتركيز على النوم بشكل كبير، وأخيرا ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري“.

وفي النهاية؛ وجهت حايك نصيحة مهمة قبل البدء باتباع الحمية الغذائية، وهي يجب عمل استشارة لك من طبيب التغذية لتحديد المعلومات المهمة للحصول على برنامج صحيح للحمية الغذائية، فإن هذا البرنامج يكون مختلفا من شخص لآخر حسب تحليل DNA.