هذه المواد الغذائية لا يجب أن يخلو منها مطبخك
صحة ورشاقة تغذية
30 سبتمبر 2022 8:22

هذه المواد الغذائية لا يجب أن يخلو منها مطبخك

avatar وسام صالح

العديد من الأطعمة الصحية قابلة للتلف بدرجة كبيرة ويجب استخدامها في غضون أيام قليلة.

ومع ذلك، هناك عدد من المواد الغذائية الصحية التي يمكن الاحتفاظ بها طويلا في خزانة المؤن والفريزر والثلاجة، واستخدامها لإعداد وجبات غنية بالعناصر المغذية، وبالذات عندما تكونين مشغولة ومحتارة في الوجبة التي حان وقت تجهيزها ولم تكوني متفرغة لها.

تاليا عدد من العناصر الصحية التي يمكن تخزينها لفترة طويلة لتكون دائما في متناول يدك.

البقول

2022-09-BeFunky-collage2-2022-09-30T105141.824

مثل الفول والعدس والفاصوليا من الأطعمة الصحية جدا. وهي ذات قيمة غذائية عالية وتحتوي على الألياف والمغنيسيوم وفيتامين ب والحديد.

علاوة على ذلك، تتمتع البقوليات بعمر تخزين طويل جدا يمتد لسنوات؛ مما يجعلها أفضل خيار غذائي غير قابل للتلف للاحتفاظ به في مطبخك.

المكسرات والبذور

توفر لجسمك الدهون الصحية، وهي مليئة بالبروتين والألياف ومجموعة من الفيتامينات والمعادن. يمكن الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة لأربعة أشهر. وتعتبر زبدة المكسرات والبذور الطبيعية إضافات ممتازة للصلصات والفواكه والخضار ولوجبة خفيفة سريعة ومرضية.

الحبوب

يمكن الاحتفاظ بحبوب مثل الحنطة والأرز البني والبرغل والشوفان والكينوا بأمان في درجة حرارة الغرفة لسنوات. كما تعد مصادر ممتازة للألياف وفيتامينات ب والمنغنيز والمغنيسيوم، ويساعد تناولها في الحماية من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

الفواكه والخضروات المجمدة

2022-09-BeFunky-collage2-2022-09-30T105112.077

شراء هذه الأطعمة المجمدة يسمح لك دائما بالحصول على منتجات غنية بالعناصر الغذائية في متناول اليد. ويمكن مقارنة الفواكه والخضروات المجمدة بالمنتجات الطازجة في محتواها الغذائي؛ ما يجعلها عنصرا أساسيا صحيا ومريحا.

العسل وشراب القيقب

من المحليات الطبيعية الفريدة. يحتوي العسل الخام على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات ومضادات أكسدة قوية. شراب القيقب غني أيضا بمضادات الأكسدة ويحتوي على كميات صغيرة من العناصر الغذائية مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز.

خل التفاح

صحي للغاية، ويمكن استخدامه كإضافة لذيذة للصلصات والتتبيلات والمخبوزات. وأظهرت الأبحاث أن له خصائص تحارب مرض السكر، ومضادة للالتهابات والأكسدة، وخصائص تعزز صحة القلب.

الدهون الصحية

يمكنك حفظ زيت جوز الهند والسمنة وزيت الزيتون بأمان في درجة حرارة الغرفة لأكثر من عام. لهذا؛ يمكنك شراؤها بكميات كبيرة بحيث يكون لديك دائما مصدر دهون صحي للطهي.

الأطعمة المخمرة

2022-09-BeFunky-collage2-2022-09-30T105107.664

مثل مخلل الملفوف وغيره من المخللات اللذيذة  التي توفر عددا من الفوائد الصحية. فهي تحسن صحة الجهاز الهضمي وتقلل الالتهابات ومستويات السكر في الدم. ويمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة.

البهارات والأعشاب المجففة

دمج الأعشاب والتوابل المجففة في طعامك يمكن أن يعزز من نكهة الأطباق ومن صحتك. يقدم الكركم، الفلفل الحار، إكليل الجبل، القرفة، الزنجبيل، الأوريغانو، والكمون فوائد صحية رائعة تعمل على تقليل الالتهاب وخطر الإصابة بأمراض معينة.

الثوم والبصل

هما العمود الفقري للعديد من الوصفات. وقد ثبت أن تناولهما بانتظام يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض مختلفة، بما في ذلك بعض أنواع السرطان، والتدهور العقلي وأمراض القلب والسكري.

فواكه وخضروات طازجة تدوم طويلا

هناك عدد من الفواكه والخضروات التي يمكن الاحتفاظ بها لبضعة أسابيع أو أكثر عند تخزينها في الثلاجة أو خارجها من بينها: البطاطا الحلوة، القرع، التفاح، البنجر، الملفوف، الرمان، والجزر.

الأسماك والدواجن واللحوم المجمدة

2022-09-BeFunky-collage2-2022-09-30T105103.263

المنتجات المجمدة من اللحوم والدواجن والأسماك تظل صالحة للأكل لفترة طويلة إذا تم حفظها في درجة الحرارة المناسبة. يساعدك وجود مخزون جيد من الدواجن واللحوم والأسماك المجمدة في إعداد وجبات صحية غنية بالبروتين عندما تكون مصادر البروتين الحيواني الطازج محدودة.

التوابل الصحية

إضافة القليل من التوابل إلى أي وصفة سيجعل الطبق شهيا جدا. من المهم اختيار التوابل الصحية وتجنب المنتجات المحملة بالسكر. وتشمل: الطحينة، أمينو جوز الهند، الخل البلسمي، الخردل، الخميرة الغذائية، التمر هندي وغيرها.

البيض

غذاء متعدد الاستخدامات مليء بالبروتين وكافة الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك للنمو. يمكن الاحتفاظ بالبيض في الثلاجة لمدة تصل إلى 5 أسابيع.

اللبن كامل الدسم

ضروري في أي ثلاجة. يمكن الاستمتاع به مع التوت، أو إضافته إلى العصائر وأطباق الخضار، أو إضافته إلى الصلصات والشوربات. الزبادي كامل الدسم مغذٍّ للغاية وتناوله يقي من أمراض القلب وتطور دهون البطن، وعامل الخطر للعديد من الأمراض كمرض السكري. يمكن الاحتفاظ بالزبادي لفترة طويلة، وتناوله بعد انتهاء تاريخ الصلاحية طالما لم يتغير مذاقه ورائحته.