لو مصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.. لا تقربي هذه الأطعمة
صحة ورشاقة تغذية
23 سبتمبر 2022 8:23

لو مصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.. لا تقربي هذه الأطعمة

avatar أشرف محمد

ربما لا يخفى على أحد مدى الإزعاج الذي تسببه مشكلة التهاب الجيوب الأنفية، والأعراض التي تنتج عنها مثل تراكم المخاط، وانسداد الأنف، وصعوبة التنفس، وسيلان الأنف، والشعور بثمة شيء ضاغط على الوجه مع وجود شعور بالألم في الجيوب الأنفية.

ما أسباب التهاب الجيوب الأنفية؟

2022-09-BeFunky-collage2-2022-09-23T110308.612

هناك كثير من العوامل التي يمكن أن تتسبب في حدوث مشكلة التهاب الجيوب الأنفية، منها:

– الحساسية التي يمكن أن تسبب ردود فعل التهابية.

– الفيروسيات، البكتيريا والفطريات.

– نزلات البرد وغيرها من الأمراض.

– التشوهات الهيكلية في الأنف.

ومقابل تلك العوامل التي تتسبب بشكل أو بآخر في زيادة خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، فإن هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها لتساعدي نفسك حال كنت مصابة بتلك المشكلة، لتتمكني من مواجهتها والتخفيف بشكل كبير من أعراضها وتداعياتها.

ومن ضمن هذه الحلول التي تفيدك كثيرا بهذا الخصوص هو مراقبة نوعية الأطعمة التي تتناولينها؛ لأن هناك أطعمة معينة يمكنها أن تفاقم أعراض المشكلة وتزيدها سوءا.

وفيما يلي قائمة بأبرز الأطعمة المعروف تسببها في تهيج مشكلة الجيوب الأنفية، وهي الأطعمة التي ينصح الباحثون بضرورة الحد من تناولها أو تجنبها تماما، وهي:

– الأطعمة الغنية بالهستامين

2022-09-avocado-skincare_1200

بينما تنتج خلايا الدم البيضاء في أجسامنا ذلك الهستامين للمساعدة في مقاومة مسببات الحساسية المحتملة داخل الجسم، فإن كثير من الأطعمة تحتوي على هستامين أيضا.

ولو كنت لا تقوين على تحمل الهستامين، فإن تناولك الأطعمة الغنية به قد يؤدي لحدوث تراكمه في الجسم، ثم ظهور أعراض مثل: سيلان الأنف، والاحتقان، وألم الجيوب الأنفية.

وفي حال كنت مصابة بالتهاب في الجيوب الأنفية، فيجب تجنب تلك الأطعمة، ومنها الخضروات والفواكه المجففة مثل: الطماطم، والأفوكادو، والباذنجان، والزبيب والمشمش. والأطعمة والمشروبات المخمرة مثل: مخلل الملفوف، الكيمتشي، اللبن، الخل والكومبوتشا، واللحوم المصنعة كالنقانق، والسلامي، الأجبان المعتقة والشوكولاته.

– منتجات الألبان

2022-09-33-15

تعتبر منتجات الألبان من أكثر أنواع المهيجات شيوعا بالنسبة لالتهاب الجيوب الأنفية، حيث تحتوي تلك المنتجات على بروتين يعرف باسم ”كاسين“ يسبب التهابات بالجيوب الأنفية لدى بعض الأشخاص.

ومن أبرز تلك المنتجات التي ينصح الباحثون مرضى التهابات الجيوب الأنفية بتجنبها: الحليب، والجبن، والزبدة، والآيس كريم، وكذلك تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على منتجات الألبان، مثل البيتزا والمعكرونة والجبن.

– الأطعمة السكرية

2022-09-333-3

يمكن للأطعمة السكرية أن تسبب التهابات في الجسم، قد ينتج عنها تفاقم مشكلة التهاب الجيوب الأنفية.

بالإضافة إلى أن السكر يمكنه أيضا أن يغذي البكتيريا والفيروسات، وهو ما قد يطيل فترة الإصابة، لهذا؛ لو كنت مصابة بمشكلة الجيوب الأنفية، فالأفضل أن تقللي من تلك الأطعمة السكرية لكي تتمكني من التعافي بصورة سريعة.

ولهذا؛ ينصح بتجنب الحلوى، والبسكويت، والكعك، والفطائر، وعصير الفاكهة، والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وتقليل تناول الفواكه السكرية مثل العنب، والموز، والمانجو والأناناس.

– الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الساليسيلات

2022-09-4-38

الساليسيلات عبارة عن مادة كيميائية طبيعية توجد في كثير من النباتات، ورغم أنها مفيدة في العموم، لكنها قد تُسبب لدى البعض حساسية، تؤدي لأعراض التهاب الجيوب الأنفية مثل الاحتقان، وسيلان الأنف والصداع.

لذا؛ لو كانت لديك حساسية تجاه تلك المادة، فمن المهم أن تتجنبي الأطعمة التي تحتويها، مثل الفواكه المجففة، والطماطم، والفلفل، والعسل، والحمضيات، والفطر، واللوز، والفول السوداني، والبقوليات مثل الفول والعدس.

وينصح كذلك بتجنب تناول الشاي والقهوة؛ لأنهما مشروبات غنية بالساليسيلات.

كيف يمكنك منع ومعالجة مشكلة التهاب الجيوب الأنفية؟

هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها لمعالجة التهاب الجيوب الأنفية:

– تناول مضادات حيوية تحت إشراف طبيب مختص.

– استخدام مرطب أو الاستحمام بماء ساخن للمساعدة في تخفيف الاحتقان.

– الاهتمام بشرب قدر كاف من السوائل، والحصول على قسط من الراحة.

– التعاطي مع الأمور بسلاسة وتجنب الأنشطة المرهقة.

وفيما يلي بعض النصائح التي تفيد في منع التعرض لتلك المشكلة:

– غسل اليدين باستمرار.

– تجنب الاقتراب من المرضى.

– تجنب التدخين.

– استخدام جهاز ترطيب في المنزل.

– تجنب التعرض للمهيجات الطبيعية كالغبار، وحبوب اللقاح، والدخان.

– إحكام السيطرة على الحساسية.