الملح الأخضر.. هل هو أفضل "صحيا" من الملح التقليدي؟
صحة ورشاقة تغذية
20 سبتمبر 2022 8:09

الملح الأخضر.. هل هو أفضل "صحيا" من الملح التقليدي؟

avatar أشرف محمد

يستهلك كثيرون الملح بطريقة زائدة عن المستوى المسموح به، وهو ما يعرضهم بطبيعة الحال لبعض المشكلات، ولذلك من المهم مراجعة الأمر من وقت لآخر لحماية أنفسهم.

وربما لكثرة الاعتماد على نوعية الأطعمة السريعة والأطعمة المصنعة مثل البيتزا، ورقائق البطاطا وحتى الفشار، كان من الطبيعي أن يتزايد استهلاكنا من الأملاح وارتفاع نسبتها في أجسامنا بصورة زائدة عن الحد، وهو ما ينبغي علينا الانتباه إليه تماما.

ومع ذلك، فإنه في مقابل حاجتنا لتقليل الملح الذي نستهلكه، دون أن يكون لذلك تأثير على نفسيتنا أو شهيتنا، ظهر حل جديد، ربما يشبع رغبتنا الملحة في تناول نوعية الأملاح الفاتحة للشهية، وهو عبارة عن بديل صحي للملح العادي يعرف بـ ”الملح الأخضر“.

ما هو الملح الأخضر؟

2022-09-c_fillw_695g_autoq_autodpr_2

الملح الأخضر هو ملح نباتي أخضر، يتم تصنيعه من تجفيف الهليون البحري، أو الساليكورنيا، ومن ثم طحنه وتحويله إلى مسحوق أخضر ناعم.

ويمكن العثور على هذا النبات، الذي يعرف أيضا بـ“مخلل الأعشاب أو فاصوليا البحر أو السامفير أو الحشيش الزجاجي“،  بشكل طبيعي في المناطق التي تتجمع بها مياه مالحة.

وقال الباحثون إن الهليون البحري ينمو في المستنقعات وعلى شواطئ البحر وبالقرب من الأراضي الرطبة المالحة، فتلك الظروف هي التي تعطي ذلك الخضار نكهته المالحة، علما بأن اللون الأخضر يدل على أن هذا الملح غني بالكلوروفيل ومختلف العناصر الغذائية الأخرى (التي من ضمنها البوتاسيوم، اليود، المغنيسيوم وفيتامين ب 3).

وبحسب دراسة نشرت عام 2022، تبين أن الساليكورنيا يتميز كذلك بخواص مضادة للأكسدة وخواص مضادة للسكري، تتسم بفعاليتها في تقليل مستوى الالتهابات.

كما وجدت دراسات أخرى نشرت في مجلة الوظائف والأغذية أن الساليكورنيا قد يساعد أيضا على تجنب ارتفاع ضغط الدم والوقاية في الوقت نفسه من تلف الكلى والكبد.

هل الملح الأخضر أفضل من الملح التقليدي؟

2022-09-is-green-salt-better-than-regular-salt-1663103185

السبب الرئيسي وراء تزايد شعبية الملح الأخضر على هذا النحو هو احتواؤه على مستويات صوديوم منخفضة. وطبق ما ذكره موقع ”eating well“ بهذا الخصوص، فقد تبين أن الملح الأخضر يحتوي على نصف كمية الصوديوم التي يحتويها الملح العادي. فلو كان الملح العادي يحتوي على 40% صوديوم، فإن الملح الأخضر يحتوي على 20% فقط، ولهذا يمكنك تجربة الملح الأخضر والاستفادة منه بهذا الشكل.

علاوة على ذلك، يعتبر الملح الأخضر مادة عضوية مستدامة بنسبة 100% لكون الساليكورنيا تتغذى من مياه البحر، وهذه ميزة إضافية، تعزز من قيمة الملح الأخضر.