حقائق مرعبة عن المكملات الغذائية.. قد تكون لها مضاعفات خطيرة
صحة ورشاقة تغذية
18 يونيو 2022 6:26

حقائق مرعبة عن المكملات الغذائية.. قد تكون لها مضاعفات خطيرة

avatar وسام صالح

المكملات الغذائية يسوقونها علينا بتعميم انطباع أنها تعدكِ بالكثير. يقولون إن قرصا واحدا سوف يجعلك تتمتعين ببشرة مشرقة وخصلات شعر فاتنة. وأن خلط مسحوق في مشروب يعدك بتقوية العضلات وخفض دهون الجسم. هذا بالإضافة إلى حبوب لتحسين صحة القلب، أو وظائف المخ، أو تعزيز مستويات الطاقة.

صناعة المكملات الغذائية، صناعة ضخمة جدا تدر مليارات الدولارات سنويا. وعلى الرغم من شعبيتها، فإن صناعة المكملات الغذائية ليست كما تبدو. التقرير الآتي يكشف الستار عن أكاذيب حول مكوناتها. وحقائق مخيفة حول صناعتها.

قد تكون لها مضاعفات خطيرة

2022-06-03a28856-7a01-49e8-a773-46b2f4ffa8ac

وفقا للدراسات، فإن عددا كبيرا من الناس ينقلون لقسم الطوارئ كل عام بسبب مضاعفات تناول المكملات الغذائية. وقد تبين أن معظم الحالات كانت بسبب حبوب إنقاص الوزن.

قد تحتوي على الأمفيتامين

في عام 2015، كشفت دراسة أن ستة مكملات غذائية لفقدان الوزن تنتجها إحدى الشركات تحتوي على مركب مشابه للأمفيتامينات. وهي مادة منبهة للجهاز العصبي المركزي تُستخدم في علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

قد تضع حياتك في خطر

وفقا لدراسة نُشرت في مجلة علم السموم الطبية، فإن تناول المكملات الغذائية يمكن أن يكون قاتلا. وذكرت أن 34 شخصا فقدوا حياتهم كنتيجة مباشرة للمكملات الغذائية.

يمكن أن تكون نسب المكونات غير دقيقة

2022-06-324e50f8-cf48-4cbe-a7f5-9943187c9d59

مختبر بحثي أمريكي يجري اختبارات على المكملات الغذائية وجد أن مكملات للعناية بالشعر تحرّف ملصقات مكوناتها. فقد وجد أن أحد مكملات تغذية الشعر تحتوي على نحو 70٪ من البيوتين و 26٪ من فيتامين E أقل مما هو مذكور على الملصق.

الطبيعي ليس كذلك دائما

مكمل غذائي يتم تناوله قبل التمرين يُزعم أنه مصنوع من مواد طبيعية. ومع ذلك، كشفت وزارة العدل الأمريكية أنه مصنوع من مواد اصطناعية بالكامل.

يمكن أن تسبب فشل الكبد

بعض المكملات الغذائية، يمكن أن تسبب مجموعة من الحالات الخطيرة، بما في ذلك فشل الكبد. وقد تم ربط الكثير من المكملات بالعديد من الحالات التي تتطلب عمليات زرع الكبد.

بعض الشركات المنتجة تستفيد من الأشخاص الذين يعانون من الإدمان

2022-06-9f19e672-c4ef-4b79-81f1-0f22cbe3a129

إحدى الشركات تقوم بتسويق مشروباتها باعتبارها تساعد الناس على التغلب على الإدمان. ومع ذلك، لا يحتوي هذا المشروب على أي مكونات تم إثبات فعاليتها علميا في مكافحة الإدمان.

فيتامين ألف والتدخين

المدخنون الذين يتناولون مكملات فيتامين (أ) بانتظام كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة من المدخنين الذين لم يفعلوا ذلك.

غير مجدية في منع الخرف

المكملات المضادة للأكسدة، مثل السيلينيوم، تروج باعتبارها من المواد المضادة للخرف. لكن دراسة حديثة بينت أن المشاركين الذين تناولوا المكملات لم ينخفض لديهم معدل الإصابة بالمرض.

قد تحتوي على مسببات الحساسية

2022-06-90a1997e-80a6-4b07-aae1-1a7e80c4cde3

وجدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن بعض الشركات تستخدم مواد مالئة (مسحوق يهدف إلى زيادة وزن المنتج والحد من تكاليف الإنتاج) في مكملات بعض العلامات التجارية. ويستخدمون البقوليات كمواد حشو شائعة، مثل الفول السوداني، دون أن يتم تضمين هذه المعلومات على الملصقات.

يمكن أن تحتوي على مادة الغلوتين

تدّعي إحدى الشركات أن الجنكة بيلوبا، وهو مكمل شهير لتعزيز صحة الدماغ، خالٍ من الغلوتين، لكن المسؤولين وجدوا أن المكمل يحتوي فقط على الفجل والقمح، ولا يحتوي على الجنكه بيلوبا.

الفيتامينات المتعددة قد تصيبك بالسرطان

وجدت مراجعة حديثة من المعهد الوطني للسرطان أن الرجال الذين تناولوا مكملات الفيتامينات المتعددة بانتظام ماتوا بسبب سرطان البروستاتا بمعدل ضعف أولئك الذين ابتعدوا عن هذه المكملات.