وداعا للنحافة.. أسرار تضمن لك زيادة وزنك بطريقة صحية
صحة ورشاقة تغذية
22 أبريل 2022 7:23

وداعا للنحافة.. أسرار تضمن لك زيادة وزنك بطريقة صحية

avatar أشرف محمد

لا شك أن زيادة الوزن بشكل مفرط من عوامل الخطر التي تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب، السكري وكذلك السرطان، لكن المشكلة في نفس الوقت أن النحافة أو نقصان الوزن أمر ينطوي أيضا على بعض المخاطر الصحية، التي يجب الانتباه إليها تماما.

فقد تبين أن الأفراد البالغين الذين يعانون من النحافة يكونوا أكثر عرضة لخطر الوفاة المبكرة بمقدار الضعف عن غيرهم من أصحاب الأوزان الطبيعية، كما تبين أنهم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية مقارنة بذوي الأوزان الطبيعية.

وشدد الباحثون في هذا السياق على مدى الخطورة التي تشكلها السمنة والنحافة على صحة الإنسان؛ حيث تزداد معهما مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية، النوبات القلبية، ألم الصدر الإقفاري أو الذبحة الصدرية؛ ولهذا يجب الاهتمام بمسألة النحافة كما الاهتمام بمسألة السمنة؛ لأنها تشكل خطورة مباشرة أيضا على صحة الإنسان دون أن يعلم.

والأخطر من ذلك هو أن النساء اللواتي يعانين من مشكلة النحافة قد يواجهن صعوبة عند محاولة الحمل، وقد يدخل بعضهن مرحلة انقطاع الطمث في وقت مبكر من حياتهن.

كما نبه الباحثون إلى تداعيات مشكلة النحافة على المدى البعيد، إذ تبين أنها قد تكون سببا في زيادة خطر الإصابة بالهشاشة، الاكتئاب، فقر الدم، وحدوث نقص ببعض المغذيات.

لكن الشيء الجيد، وفق الباحثين، هو أن هناك بعض الخطوات التي يمكن أن تقوم بها أي امرأة تعاني من مشكلة النحافة؛ لكي تكتسب بعض الوزن لكن بطريقة صحية تماما. ونستعرض معك في النقاط التالية أبرز وأهم هذه الخطوات التي يمكنك إتباعها لهذا الغرض:

– الحصول على السعرات من الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية

2022-04-get-your-calories-from-whole-nutrient-dense-foods-1650483634

ما يجب أن تعرفيه هو أن محاولتك اكتساب بعض الوزن للتخلص من النحافة لا تعني السماح لك بتناول كل ما تقع عليه عينيك. ويجب أن تعلمي أنك تحتاجين إلى 17500 سعر لزيادة وزنك بمقدار 2.25 كجم، وإلى 35 ألف سعر لزيادة وزنك بمقدار 4.50 كجم.

وبناء عليه؛ ينصح الباحثون بضرورة التركيز على نوعية الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية، ويمكنك المفاضلة بين عديد الخيارات التي من ضمنها: المكسرات، بذور اليقطين، البطاطا، السلمون، زبدة الفول السوداني، الكينوا، الفاصوليا، التوت والخضروات.

وهو نفس ما ينطبق على أطعمة أخرى منها: بذور الشيا، الأفوكادو، العدس وفول الصويا، حيث إن كل هذه الأطعمة مصادر غنية بالمغذيات وغنية نسبيا بالسعرات الحرارية؛ ولهذا فهي تلعب دورا مؤثرا في تسهيل عملية اكتساب الوزن خلال فترة وجيزة.

فيما يجب الحذر من بعض الأطعمة الأخرى مثل البيتزا، البسكويت وغيرها من الأطعمة المصنعة، فهي ورغم أنها غنية بالسعرات، لكنها لا تحظى بقيمة غذائية، وقد تسبب مع مرور الوقت في زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكولسترول، السمنة، السكري واضطرابات الحالة المزاجية، وفق تنبيهات وتحذيرات أطباء كليفلاند كلينك.

– التركيز أكثر على تمارين القوة لاكتساب كتلة عضلية خالية من الدهون

closeupofcheerfulyoungwomandoingdumbbellworkoutathome

ينصح الخبراء والباحثون بضرورة التركيز بشكل أكبر على تمارين القوة، مثل السكوات، البنش برس، الديدليفت، لينجز وغيرها؛ لأن تلك التمارين تُشَغِّل تقريبا كل العضلات الموجودة في الجسم، وهو ما يساعد على تكوين كتلة عضلية خالية من الدهون.

وأوضح الخبراء أن زيادة الضغط على الجسم هي عملية من شأنها أن تخلق استجابات هرمونية أعلى؛ مما يؤدي إلى نمو العضلات بشكل أكبر مع زيادة قوتها وقدرتها على التكيف.

ورغم تسبب تلك التمارين في حرق كثير من السعرات الحرارية، إلا أنها لا تؤثر على جزئية زيادة الوزن، حيث يظل بمقدورك اكتساب الوزن؛ بسبب زيادة العضلات الخالية من الدهون. وكقاعدة أخيرة يمكنك اتباعها، يمكنك تناول من 1.6 إلى 2.2 جرام من البروتين لكل كيلو جرام من وزن جسمك يوميا مع تناول الوجبات وقت ممارسة التمارين.