رغم فوائده.. لِمَ يشعر البعض بغثيان بعد تناول فيتامين سي؟
صحة ورشاقة تغذية
20 أبريل 2022 6:56

رغم فوائده.. لِمَ يشعر البعض بغثيان بعد تناول فيتامين سي؟

avatar أشرف محمد

يداوم كثيرون على تناول الفيتامينات؛ لما لها من أهمية في تعزيز الحالة العامة للجسم، خاصة مَن يعانون مِن نقص في بعض منها، نتيجة لسوء التغذية أو نتيجة لبعض الأمراض.

وبينما يُفَضَّل الحصول على المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم من خلال الأطعمة الكاملة، فإن تناول الفيتامينات قد يكون مفيدا للناس الذين يريدون إكمال أنظمتهم الغذائية.

ومع هذا، قد تتسبب بعض الفيتامينات في حدوث بعض الآثار الجانبية، حيث اتضح أن فيتامين سي على سبيل المثال قد يؤدي لشعور كثيرين بالغثيان عند تناوله كمكمل، وذلك لأن الجسم لا يمتص حمض الأسكوربيك جيدا عند تناوله بمفرده أو بجرعات عالية.

2022-04-BeFunky-collage-26-5

وقال باحثون إن الحيلة التي يمكنك اتباعها لتقليل شعور الغثيان أو التخلص منه بصورة تامة بعد الانتهاء من تناول فيتامين سي هي إيجاد مكمل عالي الجودة يحتوي على دهون نشطة بيولوجيا ومركبات بيوفلافونويدس، حيث سيفيدك بشكل كبير.

وستعمل تلك المواد كمخازن مهمتها مساعدة الجسم كي يصير أكثر استعدادا لامتصاص فيتامين سي الموجود في المكملات الغذائية بسهولة أكبر دون التأثير على أمعائك.

ويمكنك تجنب تناول هذا المكمل على معدة فارغة، لأن القيام بذلك قد يصيبك بالغثيان مع عديد الفيتامينات الأخرى كذلك، ومن ثم، فإن كنت تواجهين صعوبة عندما بكون تناول المكمل هو أول شيء تقومين به في الصباح، فيمكنك تناول الفيتامينات مع الغذاء أو العشاء بدلا من ذلك.

فوائد فيتامين سي

2022-04-BeFunky-collage-25-7

يشتهر فيتامين سي بفضل فوائده بالنسبة لجهاز المناعة، بالإضافة لكونه من نوعية الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ما يعني أن أي كميات زائدة منه تخرج من الجسم عند الذهاب إلى الحمام. كما يلعب فيتامين سي دورا مهما بالنسبة لأجسامنا، حيث يساهم في تكوين الأوعية الدموية، الغضاريف، العضلات وكذلك الكولاجين في عظامنا. فضلا عن دوره كمضاد للأكسدة بحمايته خلايانا من تأثيرات الجذور الحرة الضارة.

المصادر الغنية بفيتامين سي

2022-04-BeFunky-collage-28-5

يوجد فيتامين سي في كثير من الخضر والفواكه، ويوصى بعدم تناول البالغين أكثر من 2000 ملي غرام في اليوم من أي نوع من مكملات فيتامين سي. وتبين من خلال الدراسات التي أجريت بهذا الصدد أن كمية تقدر بحوالي 500 ملي غرام تعتبر كمية آمنة وفعالة، علما بأن الآثار الجانبية الحادة التي قد تنتج عن تناول مكملات فيتامين سي تكاد تكون معدومة، أما الإكثار من تناوله فقد يُسَبِّب غثيانا ومشاكل بالجهاز الهضمي.