فوائد لا تعد ولا تحصى لمرق العظام.. اكتشفيها
صحة ورشاقة تغذية
29 مارس 2022 6:49

فوائد لا تعد ولا تحصى لمرق العظام.. اكتشفيها

avatar أشرف محمد

ربما سَمِعتِ خلال الآونة الأخيرة عن الدعاية المنتشرة لمشروب ”مرق العظام“ اللذيذ الذي يمكن احتساؤه بالكوب، رغم أنه موجود منذ فترة، ويتناوله الناس منذ سنوات طويلة.

وهو ما علقت عليه خبيرة التغذية والطاهية، سارة هاس، بقولها ”مرق العظام موجود منذ قرون. وبدأ يلجأ إليه خبراء الطب الصيني لتقوية الكلى ودعم وظائف الجهاز الهضمي“.

ما هو مرق العظام بالضبط؟

2022-03-this-vegan-bone-broth-recipe-is-way-healthier-for-you-than-the-other-stuff

مرق العظام هو مرق عطري يُطهَى على نار هادئة مع عظام اللحم البقري أو الدواجن والخضراوات. ولكِ أن تعلمي أنه كلما زادت مدة الطهي، زادت كمية المغذيات والمعادن التي تتسرب من العظام.

ويُصنَّع المرق عن طريق غلي العظام وبعض اللحوم (التي عادة ما تكون مشوية بالفعل) لحيوان أو لسمكة وذلك لمدة طويلة، أكثر من 24 ساعة غالبا، وهذا هو السر وراء الفوائد التي يتميز بها مرق العظام دون باقي أنواع المرق.

كيف يُحضَّر مرق العظام؟

بمجرد توافر العظام (بعد شرائها من السوبر ماركت، محل الجزارة أو محل الدواجن)، يمكنك وضعها جميعها في وعاء مع أي أعشاب وخضراوات متوافرة لديك. ثم القيام بسكب مياه حتى أعلى الوعاء، ثم الطهي على نار هادئة لمدة تصل إلى 20 ساعة على الأقل.

ما هي فوائد مرق العظام؟

broth-soup-in-a-cooking-pot

نستعرض معك في القائمة التالية أبرز الفوائد التي يتسم بها مرق العظام وهي كالآتي:

يعالج الأمعاء

ثبت أن تناول كوب واحد من هذا المرق يوميا أمر يمكن أن يساعد على علاج متلازمة الأمعاء المتسربة، فضلا عن فعاليته في حماية الأمعاء غير المتسربة. ويقال إن الجيلاتين الموجود بتلك العظام يساعد على سد الثقوب الموجودة في الأمعاء، وهو ما يمكن أن يساعد على تخفيف الإسهال المزمن، الإمساك وبعض حالات عدم تحمل الطعام.

يحمي المفاصل

لطالما تم استخدام مكملات الجلوكوزامين كخط علاج أول للمرضى الذين يعانون من آلام المفاصل، وقد اتضح أن مرق العظام يحتوي على الجلوكوزامين أيضا، لكنه يختلف عن الأقراص الدوائية، إذ يحظى بفوائد صحية وغذائية أخرى تساعد في تقليل الألم.

يحافظ على الكولاجين

2022-03-8787

تناول المرق يمد الجسم أيضا بالكولاجين والجيلاتين، اللذين يساعدان على الاستشفاء، ويعملان في الوقت ذاته على تعزيز مرونة الجلد وتخليصه من مشكلة الخطوط الدقيقة.

يحسن جودة النوم

أظهرت بعض الدراسات أن مركب الجلايسين، الذي يتوافر في مرق العظام، قد يساعد على تحسين جودة النوم ودرء الشعور بالتعب، وهو ما يعزز حيوية الجسم في الأخير.

يدعم الجهاز المناعي ويحافظ عليه

يعمل مرق العظام على تعزيز قدرات الجسم المناعية بفضل ما يحتويه من تركيزات معادن مرتفعة، ولعل هذا هو السبب الرئيسي وراء وصف المرق بأنه ”طعام فائق القيمة“.

يقوي العظام

digital-composite-of-highlighted-ankle-of-woman-on-treadmill

تبيّن أن عناصر الفسفور، المغنيسيوم والكالسيوم الموجودة بالعظام تذوب في المرق، ومن ثم تنتقل للجسم بمجرد احتسائها، وكلها مغذيات أساسية تفيد صحة العظام بشكل كبير.

يوفر بعض البروتين

حال لم تكوني مداومة على تناول اللحوم، فلك أن تعلمي أن واحدة من فوائد هذا المرق هي أنه قد يساعد على توفير الأحماض الأمينية من البروتين الحيواني من خلال العظام.

يعزز تجربة الأكل الصحي

الحقيقة أن هذا المرق مصدر منخفض السعرات وغني بالمغذيات، وهو ما يجعله خيارا مميزا حال كنت تتطلعين لخسارة وزنك، أو حال كنت ترغبين في بدء حمية أكثر قيمة غذائية.