فوائد قد تدهشك عن الطحينة.. اكتشفيها
صحة ورشاقة تغذية
20 فبراير 2022 7:14

فوائد قد تدهشك عن الطحينة.. اكتشفيها

avatar أشرف محمد

الطحينة هي معجون يتم تصنيعه من بذور السمسم المحمص المطحون، وتتسم بنكهتها الجوزية الخفيفة، وتستخدم على نطاق واسع في كثير من الأطباق حول العالم، لاسيما في المطبخ المتوسطي والأسيوي، حيث يعشقها كثيرون، خاصة عند تناول المشويات.

وبعيدا عن استخداماتها في المطبخ، فهي تتسم بمجموعة من الفوائد الصحية، التي نستعرض أبرزها في القائمة الآتية، لتكتشفي المزيد عنها وعن قيمتها بالنسبة لك ولأسرتك.

الطحينة مصدر مغذٍ للغاية

2022-02-BeFunky-collage-54-2

إذ إنها مليئة بالأحماض الصحية، الفيتامينات، الدهون الأحادية غير المشبعة المضادة للالتهابات والمعادن، ويكفي معرفة أن ملعقة كبيرة منها تحتوي على تلك المكونات الآتية:

السعرات الحرارية: 90 سعرة حرارية

البروتين: 3 غرامات

الدهون: 8 غرامات

الكربوهيدرات: 3 غرامات

الألياف: 1 غرام

الثيامين: 13 % من القيمة اليومية المفترضة لهذا العنصر

فيتامين بي 6: 11 % من القيمة اليومية المفترضة لهذا العنصر

الفسفور: 11 % من القيمة اليومية المفترضة لهذا العنصر

المنغنيز: 11 % من القيمة اليومية المفترضة لهذا العنصر

الطحينة مصدر غني بمضادات الأكسدة

إذ تحتوي الطحينة على مضادات أكسدة تعرف بـ ”ليغنانز“ تساعد على منع حدوث التلف الذي يصيب الجسم بسبب الجذور الحرة وتحد في الوقت ذاته من خطر الإصابة بالأمراض.

وتبين من الدراسات أن الطحينة تحوي مادة مضادة للأكسدة تعرف بـ ”سيسامين ليغنان“، تساعد على الحد من خطر الإصابة بالسرطان وتحمي الكبد من تلف الجذور الحرة.

الطحينة تتسم بخواص مضادة للبكتيريا

2022-02-BeFunky-collage-53-2

إذ تبين أن بذور السمسم والطحينة تتسم بخواص مضادة للبكتيريا بفضل مضادات الأكسدة القوية التي تحتويها. ويعتقد أن تلك الخواص والتأثيرات ناتجة عن الدهون الصحية ومضادات الأكسدة التي تحتويها البذور، وهو ما يجعلها ذات قيمة على هذا الصعيد.

الطحينة تحتوي على مكونات مضادة للالتهابات

إذ إن بعض المكونات الموجودة في الطحينة هي مكونات مضادة للالتهابات بشكل كبير. وأظهرت بعض الدراسات أن السيسامين ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة ببذور السمسم قد تخفف الالتهابات والآلام المرتبطة بالإصابات، أمراض الرئة والتهاب المفاصل الروماتويدي. وتبين أيضا أن السيسامين قد يساعد على علاج داء الربو.

الطحينة تساعد على تقوية الجهاز العصبي المركزي

2022-02-BeFunky-collage-55-2

تحتوي الطحينة وبذور السمسم على مكونات قد تعزز صحة الدماغ وتحمي الخلايا العصبية، وتحد في الوقت نفسه من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل الخرف.