بعد رواجها على تيك توك.. هل "قهوة البروتين" مغذية فعلا؟
صحة ورشاقة تغذية
20 ديسمبر 2021 18:37

بعد رواجها على تيك توك.. هل "قهوة البروتين" مغذية فعلا؟

avatar أشرف محمد

ربما سمعت مؤخرا عبر منصة ”تيك توك“ عن مشروب جديد اسمه ”قهوة البروتين“ أو كما يعرف باسم ”بروفي“، وهو مشروب رائج على المنصة، حيث يتألف من مزيج القهوة السوداء ومشروب بروتين شيك.

والفكرة أن هذا المشروب الجديد لا يعتمد على وصفة بعينها، بل يمكن تحضيره باستخدام أي نوع قهوة سوداء ومشروب بروتين شيك المفضل إلى جانب قطع من الثلج. والملاحظ هو سرعة رواج ذلك المشروب الجديد وبدء كثيرين في الإقدام على تجربته والترويج له عبر حساباتهم.

لكن يبقى هنا السؤال المهم ”هل نحن بحاجة فعلا لإضافة بروتين إلى مشروب القهوة بينما يفترض تناولنا وجبة الإفطار في نفس توقيت تناولنا لهذا المشروب؟“ – وهو السؤال الذي سنستعرض إجابته بالتفصيل طبقا لتصريحات خبراء متخصصين ومعتمدين في مجال التغذية.

هل نحن بحاجة لإضافة بروتين إلى القهوة؟

2021-12-603f9e052dc9010018355175

رد الخبراء على ذلك بقولهم إنه حال كُنتِ تتبعين نظاما غذائيا متوازنا وتستهلكين قدرا كافيا من البروتين على مدار اليوم، فليس هناك حاجة لاضافة البروتين إلى القهوة.

وأضافوا أيضا أنه في حالة استخدامك مسحوق بروتين مغذي، فلا بأس بالضرورة أيضا من تناول مشروب القهوة بالبروتين.

وأوضح الخبراء أن الفوائد المحتملة لقهوة البروتين تعتمد على طريقة تحضيره، ولهذا يجب مراعاة عدة عوامل منها نوع مشروب بروتين شيك، المسحوق، استخدام محليات من عدمها ونوع القهوة. فضلا عن وجود عوامل أخرى مرتبطة باللايف ستايل، مثل مدى مداومتك على تناول وجبة الإفطار يوميا أو استخدامك لقهوة البروتين كبديل للإفطار.

وتابع الخبراء بقولهم: ”أما من لا يستطيعون الحصول على قدر كاف من السعرات أو البروتين أو لا يتناولون وجبة الإفطار مطلقا، فسيساعدهم مشروب قهوة البروتين على تلبية احتياجاتهم من البروتين. ولغيرهم، سيساعد مزج مشروب بروتين شيك مع القهوة في الحد من السكر المضاف“.

هل مشروب قهوة البروتين مغذٍّ؟

2021-12-DWELL-How-to-Make-Proffee-TikTok-Protein-Coffee

تعتمد قيمة المشروب الغذائية على المكونات التي تضاف إليه، علما بأن تلك المكونات قد تتفاوت من فرد لآخر على حسب تفضيلاته الشخصية. وحال استخدامك بروتين شيك تشعرين براحة معه، فلا بأس إذن من تناول مشروب قهوة البروتين.

وواحدة من فوائد المشروب هو أنك باستخدامك مسحوق بروتين مغذّ، يمكنك إضافة مجموعة فيتامينات ومعادن مفيدة لنظامك الغذائي، مع العمل في نفس الوقت على زيادة وتعزيز مستويات الطاقة لديك بشكل كبير.

ما هي فوائد مشروب قهوة البروتين؟

– يمنح الجسم جرعة عالية من الحيوية والطاقة قبل ممارسة التمارين الرياضية.

– يحسن الأداء البدني.
– يحفز الجهاز العصبي المركزي.
– يحسن أداء التمرينات عالية الكثافة.
– يعزز قدرة الجسم على التمثيل الغذائي ويغذي الجسم في حالة عدم المواظبة على تناول وجبة الإفطار.

هل هناك أي عيوب لمشروب قهوة البروتين؟

2021-12-bbcc8ae6f7bf3f79f16e7ad93c55aa29

الأمر يتوقف على نوعية المكونات التي تضاف إليه، حيث إنه قد يحتوي في بعض الحالات على نسبة عالية من السعرات، الدهون والسكر، وحينها لا يكون صحيا، ويلزمنا بضرورة مراجعة المكونات. فضلا عن أن الكافيين قد يتعارض مع امتصاص بعض أنواع الفيتامينات والمعادن، مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، الحديد وفيتامينات بي، ولهذا يجب مراجعة الأمر بشكل شامل. كما ينصح بعدم تناول المشروب قرب وقت النوم في المساء حتى لا يتعارض مع إيقاع الساعة البيولوجية للجسم ولا يتسبب في حدوث اضطرابات بالنوم.