أفكار خاطئة مأخوذة عن الأغذية العضوية "الأورجانيك"

أفكار خاطئة مأخوذة عن الأغذية العضوية "الأورجانيك"

  • السبت 20 نوفمبر 2021 11:24 2018-10-20 10:50:33

ربما بدأ يتزايد الاهتمام خلال الآونة الأخيرة بشراء نوعية الأطعمة العضوية أو ”الأورجانيك“، لكونها صحية بشكل أكبر، نتيجة لعدم تعرضها للمبيدات خلال مراحل زراعتها؛ ما يعزز من قيمتها على صعيد المذاق، الفائدة الغذائية والجودة الصحية.

لكن في مقابل ذلك، هناك بعض الأفكار أو المعلومات المغلوطة التي ربما يأخذها بعض الناس عن تلك الأغذية العضوية ”الأورجانيك“، ونستعرضها تفصيلا فيما يلي:

عدم استخدام المبيدات في المزارع العضوية

2021-11-BeFunky-collage-11-13

فمعلومة أن المزارع العضوية لا تستعين بالمبيدات هي معلومة غير صحيحة بنسبة 100 %؛ لأن تلك المزارع تستعين بكافة أنواع المبيدات الحشرية والمبيدات الفطرية على المحاصيل، لكن الفكرة تختلف في مصدر تلك المبيدات وكيفية معالجتها.

الأطعمة العضوية أكثر إفادة للصحة

رغم أن الفكرة السائدة هي أن تلك الأطعمة أكثر صحية وأكثر قيمة غذائية عن باقي الأطعمة غير العضوية، لكن ذلك غير صحيح، وهو ما أثبتته عديد الدراسات؛ إذ تم التوصل لنتائج متفاوتة بهذا الخصوص، لاسيما مع التوصل لنتائج مفادها عدم وجود فارق حقيقي في المغذيات والفيتامينات الموجودة بالأطعمة العضوية مقارنة بغيرها.

الحليب العضوي أفضل من غير العضوي

2021-11-BeFunky-collage-9-12

رغم إظهار إحدى الدراسات أنه يحتوي على مستويات أعلى من أحماض أوميغا-3 الدهنية، لكن تبين فيما بعد أن تلك الزيادة بتلك الأحماض لا تصنع الفارق الكبير عن باقي أنواع الحليب حين يتعلق الأمر بناحية التغذية أو القيمة التي تعود على الجسم.

الشهادات هي نفسها في كافة المجالات

فصحيح أن لدى وزارة الزراعة الأمريكية كثيرا من القواعد واللوائح حين يتعلق الأمر بإصدار الشهادات التي تُمنَح لنوعية الأطعمة العضوية، لكن هناك قائمة طويلة من الاستثناءات أيضا، وهو ما يعني أن الشهادات ليست واحدة بشتى المجالات.

تراجع حدة القلق بشأن الأمراض ومسببات الأمراض مع الأطعمة العضوية

2021-11-BeFunky-collage-10-11

فكرة أن تلك النوعية من الأطعمة أطعمة صحية وبالتالي يقل معها خطر الإصابة بالأمراض هي فكرة ليست حقيقية، وربما نتذكر جميعا تلك الواقعة التي تسببت فيها براعم الفاصوليا العضوية المأخوذة من مزرعة عضوية معتمدة بألمانيا في وفاة 31 شخصا وإصابة الآلاف نتيجة إصابة تلك الفاصوليا بفطر الاي كولاي عام 2011.

الزراعة العضوية أفضل للبيئة

وهي معلومة غير صحيحة؛ إذ أظهر تحليل موسع أجراه باحثون من جامعتي مينيسوتا وماكغيل أن المزارع العضوية أقل على صعيد الإنتاجية بشكل عام بنسبة 25 %.

الأطعمة العضوية أفضل دوما في المذاق

2021-11-BeFunky-collage-8-12

رغم الترويج لتلك الفكرة من الناحية التسويقية للأطعمة العضوية منذ فترة طويلة، إلا أن الدراسات أثبتت عدم صحة ذلك، وتبين أن مسـألة المذاق تكاد تكون ثابتة في النوعين.

شراء المنتجات العضوية سهَّل الأمور على صغار المزارعين

وهو أمر غير حقيقي؛ إذ أظهرت الإحصاءات حقيقة تخلي أعداد متزايدة من المزارع العضوية الصغيرة عن تراخيص عملها لعدم تمكنها من مجاراة ارتفاعات الأسعار.

الأطعمة العضوية أطعمة مستدامة

2021-11-BeFunky-collage-6-11

والحقيقة هي أن كل أنواع الأطعمة العضوية ليست أطعمة مستدامة؛ لأن التعديلات الوراثية التي تخضع لها المحاصيل من وقت لآخر لا تضمن اعتبار تلك الأطعمة مستدامة.

ضرورة شراء الأطعمة العضوية كلما كان ذلك ممكنا

الأمر هنا متفاوت، وليس له مقياس واضح، فهناك مناطق تروج لشراء منتجات عضوية ومناطق أخرى تروج لشراء منتجات غير عضوية، لكن ما يجب معرفته هو أنه حتى المنتجات العضوية قد تحتوي على مواد كيميائية يقال دوما إنها لا تتعرض لها.

قد يعجبك ايضاً