أنواع الفطر.. والطرق الأفضل لطهيها
صحة ورشاقة تغذية
21 أكتوبر 2021 14:44

أنواع الفطر.. والطرق الأفضل لطهيها

avatar أشرف محمد

هناك أنواع فطر كثيرة، يمكنك الاستعانة بأي منها في الطعام الذي تطهينه، ونستعرض فيما يلي قائمة بأبرز أنواع الفطر وأفضل الطرق التي يمكنك اتّباعها لطهيها.

فطر الزر الأبيض

يعرف أيضا بالفطر المزروع أو فطر المائدة، وهو نوع صالح للأكل، ويظهر بلونين وهو غير ناضج، هما الأبيض والبني، وحين يدخل مرحلة النضج يعرف باسم فطر بورتوبيلو. وتتسم نكهته بكونها نكهة خفيفة وهو ما يجعله أكثر تنوعا. ويمكن تناوله نيئا أو مطبوخا ويمكن الاستعانة به في الحساء، اليخنة، السلطة وعلى البيتزا.

فطر كريميني

يعرف في مرحلة غير النضج وهو بني باسم فطر كريمينو، الفطر البني السويسري، الفطر البني الروماني، الفطر البني الإيطالي، الفطر البني الكلاسيكي أو فطر الكستناء، ويتشابه مع فطر الزر الأبيض، لكنه أكبر قليلا في الحجم وأدكن في اللون.

فطر بورتوبيلو

يعرف أيضا باسم فطر الحقل، وهو عريض بنفس عرض راحة اليد، كما أنه سميك القوام وثري المذاق، ويستخدم في إيطاليا في الصلصات، المعكرونة وهو بديل رائع للحوم.

فطر شيتاكي

يعرف بعدة أسماء منها فطر الغابة السوداء، الشتاء الأسود، البلوط البني، الأسود الصيني والفطر الأسود وغير ذلك، وينمو هذا الفطر بشكل أساس في اليابان، الصين وكوريا، وذلك من أسباب انتشاره بشكل كبير في المطابخ الآسيوية. ويتسم هذا الفطر برائحة ونكهة خشبية خفيفة، في حين أن نظيره المجفف يعتبر أكثر كثافة. ويمكن إضافته فوق أطباق اللحم واستخدامه في تعزيز مذاق الحساء والصلصات.

فطر المحار

يعرف أيضا باسم محار الشجر وأجنحة الملاك، وينمو هذا النوع في البرية على جانبي الأشجار، لكنه صار مع الوقت من أكثر الأنواع الصالحة للأكل التي يتم زرعها بالعالم.

فطر اينوكي

يعرف أيضا باسم اينوكيتاكي، ايكوكيداكي، فطر فوتو، فطر الشتاء، فطر الإبرة الذهبية أو فطر الزئبق. وهو متاح طازجا ومعلبا، لكن الخبراء ينصحون باستخدامه طازجا، ويستخدمه كثيرون في آسيا وهو طازج، حيث يكون أفضل في الطعم والقوام.

فطر شانتيريل

يعرف أيضا باسم الفطر الذهبي، الفطر الأصفر، فطر البيض وفطر جيرول، وهو من أبرز أنواع الفطر البري في العالم، ويتسم بلونه البرتقالي، الأصفر أو الأبيض، ويأتي على شكل البوق. ونظرا لصعوبة زراعته، فهو يزرع عادة في البرية. وهو منتشر في عدة مطابخ أوروبية مثل المطبخ الفرنسي والنمساوي وكذلك المطبخ الأمريكي.

فطر بورسيني

يشتهر أيضا بعدة أسماء مثل فطر بوليت، فطر كينج بوليت، فطر بورويك والفطر البولندي، ويتسم بقوام سميك، كما قوام فطر بورتوبيلو، ويستخدم غالبا في المطبخ الإيطالي. ويمكن قليه بالزبدة، طحنه مع المعكرونة، في الحساء، الريزوتو وفي كثير من الأطباق الأخرى. كما أنه من أنواع الفطر القليلة التي يتم تخليلها وتباع تجاريا.

فطر شيميجي

يطهى هذا الفطر دائما، ولا ينصح بتقديمه نيئا؛ نظرا لمذاقه المر بعض الشيء. وسرعان ما تختفي تلك المرارة بمجرد طهيه، ويقترب طعمه من طعم الجوز نوعا ما. وهو من أنواع الفطر التي تعزز من مذاق الأطعمة المقلية، الحساء، اليخنات والصلصات.

فطر موريل

يعرف أيضا باسم فطر المورشيلا، ويشتهر بمظهر قرص العسل بالجزء العلوي، ويحظى بشهرة واسعة في المطبخ الفرنسي بفضل مذاقه الشهي واللذيذ للغاية. ونظرا لصعوبة زراعته، فقد تحول حصاده بمناطق معينة حول العالم لصناعة بملايين الدولارات. ومن أفضل طرق طهي هذا الفطر هو قليه بالزبدة ثم تتبيله بملح وفلفل. ويمكن تقديمه مع اللحوم والدواجن أو إضافته للحساء أو في حشوات المعكرونة.