أعراض تنبهك لنقص فيتامين "إيه" في جسمك

تغذية

أعراض تنبهك لنقص فيتامين "إيه" في جسمك

لا شك أن فيتامين إيه من أهم الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحتنا وحماية أجسامنا من الأمراض، فهو مفيد للعيون، الجهاز المناعي، التناسل، التمثيل الغذائي، القلب، الرئتين، الكليتين ووظائف الدماغ. ولا تتوقف فوائده عند هذا الحد، بل يتميز أيضا بخصائص مضادة للأكسدة، قد تساعد في حماية الخلايا من تلف الجذور الحرة. ويمكننا الحصول على فيتامين إيه من عدة مصادر غذائية مختلفة، مثل السلمون، السبانخ وغيرهما من الخضراوات الورقية، الحليب، الجبن، صفار البيض، اللحوم العضوية، الكبد البقري، البروكلي، الاسكواش، الجزر، الشمام، المانجو والمشمش. كما توجد بعض منتجات الحبوب التي يتم تناولها في وجبة الإفطار تكون مزودة بفيتامين إيه. وعن النسبة

لا شك أن فيتامين إيه من أهم الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحتنا وحماية أجسامنا من الأمراض، فهو مفيد للعيون، الجهاز المناعي، التناسل، التمثيل الغذائي، القلب، الرئتين، الكليتين ووظائف الدماغ.

ولا تتوقف فوائده عند هذا الحد، بل يتميز أيضا بخصائص مضادة للأكسدة، قد تساعد في حماية الخلايا من تلف الجذور الحرة. ويمكننا الحصول على فيتامين إيه من عدة مصادر غذائية مختلفة، مثل السلمون، السبانخ وغيرهما من الخضراوات الورقية، الحليب، الجبن، صفار البيض، اللحوم العضوية، الكبد البقري، البروكلي، الاسكواش، الجزر، الشمام، المانجو والمشمش. كما توجد بعض منتجات الحبوب التي يتم تناولها في وجبة الإفطار تكون مزودة بفيتامين إيه.

وعن النسبة الموصى بأخذها يوميا، أوضح الباحثون أن المرأة البالغة يجب أن تتناول ما يقرب من 700 ميكروغرام من فيتامين إيه يوميا، بينما يجب أن يحصل الرجل البالغ على نسبة تقترب من 900 ميكروغرام يوميا.

وقالت مورغين كلير، وهي خبيرة تغذية معتمدة، إنك إذا لم تكوني متأكدة من مدى احتياجك لتناول مكملات فيتامين إيه، فلك أن تعلمي أن بمقدورك الحصول على ما يكفيك من الفيتامين من خلال المصادر الغذائية المختلفة، والانتباه في الوقت نفسه للكمية، حتى لا يتم تناوله بجرعة زائدة؛ لأن الإفراط في فيتامين إيه قد يأتي بنتائج عكسية وضارة بالجسم، وهو ما يجب الانتباه إليه جيدا.

ونستعرض فيما يأتي أبرز الأعراض التي تكشف لك أنك تعانين من نقص في فيتامين إيه:

جفاف العينين

img

قد تكون واحدة من أولى العلامات الدالة على معاناتك من نقص بفيتامين إيه؛ إذ إن أعيننا تُغطَّى بغشاء سائل يطلق عليه غشاء الدموع، ويساعد في حماية وتليين العيون مع الحفاظ في الوقت نفسه أيضا على صفاء سطح العيون. وحين لا يكون غشاء الدموع بجودة عالية، فحينها تبدأ أعراض جفاف العين في الظهور، وتكون علامة دالة على نقص فيتامين إيه بالجسم.

العمى الليلي

علامة مبكرة من العلامات الدالة على نقص فيتامين إيه بالجسم، حيث إن فيتامين إيه يعد جزءا مهما من بروتين "رودوبسين" الذي يمتص الضوء في شبكية العين، ومن هنا تأتي أهميته الكبرى بالنسبة للرؤية الليلية.

حدوث مشاكل على صعيد التئام الجروح

معروف الدور الذي يلعبه فيتامين إيه في تعزيز عملية التئام الجروح، والحقيقة أنه بدون وجود الفيتامين بقدر كاف في الجسم، فإن الجروح لن تلتئم كما ينبغي في نهاية المطاف.

حدوث زيادة في التهابات الصدر، الحلق والجهاز التنفسي

يعتقد أن فيتامين إيه يحظى بتأثيرات وقائية ضد الالتهابات المفرطة التي تأتي مع مسببات الأمراض مثل نزلات البرد والالتهابات.

جفاف البشرة

img

رغم أنه ليس السبب الوحيد لجفاف البشرة أو الإصابة بالأكزيما وغيرهما من مشاكل البشرة، لكنه يلعب دورا في هذا الجانب. وبالنظر مثلا لمنتجات العناية بالبشرة، التي يدخل في تصنيعها مكون الريتينول، سنجد أن هذا المكون يستمد أساسا من فيتامين إيه ويحظى بعديد الفوائد للبشرة، مثل دوره في الحد من التجاعيد، تنعيم ملمس البشرة وغير ذلك من فوائد.

مشاكل بالخصوبة

أظهرت دراسات أجريت على مجموعة من حيوانات التجارب أن نقص فيتامين إيه يرتبط بالعقم. ومع هذا، فلا تزال هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات لمعرفة ما إن كان لنقص فيتامين إيه علاقة بمشاكل الخصوبة لدى الرجال والنساء أم لا.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً