خرافات ومفاهيم خاطئة في عالم التغذية.. اكتشفيها

تغذية

خرافات ومفاهيم خاطئة في عالم التغذية.. اكتشفيها

لا شك أن مجال التغذية من المجالات التي تكثر فيها اجتهادات الباحثين والخبراء، لاسيما في ظل تنوع الدراسات التي تجرى حول العالم على كثير من الجوانب المرتبطة بصحة الإنسان وأمور التغذية، ولهذا نرى وفرة في المعلومات، التي تم التأكد أن بعضها ليس إلا مجرد خرافات ومعلومات مغلوطة يجب التوقف عن تصديقها. ونستعرض فيما يأتي أبرز تلك الخرافات التي ينبغي التوقف فورا عن تصديقها: الأطعمة منخفضة الدهون أطعمة صحية صحيح أن الأطعمة منخفضة الدهون قد تكون صحية، لكن هذا ليس صحيحا على الدوام، فالمشكلة أن كثيرا من الأطعمة المصنعة منخفضة الدهون تكون غنية بالسكريات، وهو ما يمنح الإنسان مزيدا من السعرات

لا شك أن مجال التغذية من المجالات التي تكثر فيها اجتهادات الباحثين والخبراء، لاسيما في ظل تنوع الدراسات التي تجرى حول العالم على كثير من الجوانب المرتبطة بصحة الإنسان وأمور التغذية، ولهذا نرى وفرة في المعلومات، التي تم التأكد أن بعضها ليس إلا مجرد خرافات ومعلومات مغلوطة يجب التوقف عن تصديقها.

ونستعرض فيما يأتي أبرز تلك الخرافات التي ينبغي التوقف فورا عن تصديقها:

الأطعمة منخفضة الدهون أطعمة صحية

img

صحيح أن الأطعمة منخفضة الدهون قد تكون صحية، لكن هذا ليس صحيحا على الدوام، فالمشكلة أن كثيرا من الأطعمة المصنعة منخفضة الدهون تكون غنية بالسكريات، وهو ما يمنح الإنسان مزيدا من السعرات وقد يتسبب في حدوث تقلبات كبيرة بمستويات السكر في الدم، وهو ما يترتب عليه حدوث زيادة بالوزن ونقصان في الطاقة، وربما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بعديد الأمراض. والحقيقة التي يجب معرفتها والعمل بها هي أن الحمية المثالية تكون منخفضة الدهون والسكر أيضا.

الخضر والفواكه المعلبة ليست مغذية

والحقيقة عكس ذلك؛ إذ ثبت أن تلك الخضر والفواكه المعلبة قد تكون مغذية هي الأخرى، لاسيما وأن هناك مراجعة أجريت مؤخرا لمجموعة من الدراسات أظهرت أن العناصر المغذية تتشابه عموما في الخضر والفواكه الطازجة، المجمدة والمعلبة.

العصائر أقل إفادة للصحة من الفواكه الكاملة

img

وهي معلومة غير صحيحة على الدوام. فما يقال عن أن عصائر الخضر والفواكه النقية أقل فائدة من ناحية التغذية من الخضر والفواكه الكاملة، وأقل فعالية أيضا على صعيد الحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، هي مجرد أقاويل غير مبررة بحثيا. والحقيقة التي أثبتتها دراسة حديثة هي أن تأثيرات مضادات الأكسدة على خطر الإصابة بالأمراض قد تكون أكثر أهمية من الألياف، مع العلم هنا أن الخضر والفواكه الكاملة تحتوي على ألياف أكثر من العصائر، وهو ما يثبت صحة الدراسة الأخيرة.

مشاكل النظام الغذائي الصيفي

هناك تصور خاطئ لدى كثيرين مفاده أن فترة الصيف تقترن عادة بكثرة الخروجات، الرحلات وكذلك الأكلات والوجبات السريعة غير الصحية، لكن الحقيقة غير ذلك؛ لأن الأمور تبدلت الآن، وبات من الممكن تناول أنواع الأطعمة، الفواكه الطازجة والسلطات المعلبة الصحية في كثير من الأماكن أثناء السفر أو الانتقال من مكان لآخر؛ ما يعني أن الاختيارات باتت أكثر من ذي قبل، ومعها بات القرار قرارك عند انتقاء ما يناسب صحتك ويضمن لك الحفاظ عليها بشتى السبل في نهاية المطاف.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً