ماذا سيحدث لك عندما تتوقفين عن تناول اللحوم؟
صحة ورشاقة تغذية
14 سبتمبر 2021 12:39

ماذا سيحدث لك عندما تتوقفين عن تناول اللحوم؟

avatar نديم كعوش

قد يكون الأمر صعبًا، لكن التخلص من شرائح اللحم الطرية والقطع المقرمشة من لحم الضأن يمكن أن يساعد في تخفيف الالتهاب، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري، وحتى توفير المال بحسب موقع ”ويب ميد“ الطبي الأمريكي.

تقليل الالتهاب

تظهر الأبحاث أن اللحوم الحمراء والمعالجة تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ويمكن أن تؤدي إلى التهاب مستمر. قد يزيد ذلك من فرص إصابتك بالسرطان وأمراض أخرى.

وتشمل اللحوم المصنعة لحم الخنزير المقدد واللحوم الباردة والنقانق، فيما تتضمن اللحوم الحمراء لحم البقر ولحم الخنزير ولحم الضأن.

تحسين صحة الأمعاء

تظهر الأبحاث أن تناول الكثير من الأطعمة المصنعة والحبوب المكررة يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة أمعائك. لكن النظام الغذائي النباتي يساعد في تعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية وتحفز الأطعمة الغنية بالألياف على وجه الخصوص نمو البكتيريا الجيدة؛ ما يقلل الالتهاب وخطر الإصابة بالأمراض الالتهابية.

فقدان الطاقة

قد تشعرين بالتعب والضعف إذا قطعت اللحوم عن نظامك الغذائي؛ هذا لأنك تفتقدين مصدرًا مهمًا للبروتين والحديد، وكلاهما يمنحك الطاقة.

يمتص الجسم الحديد من اللحوم أكثر من الأطعمة الأخرى، لكنه ليس خيارك الوحيد، فيمكنك أيضًا العثور على الحديد في الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ، وكذلك الحبوب الغنية بالحديد والخبز والمعكرونة.

ابحثي عن البروتين في البيض والفاصوليا والبازيلاء والعدس والمكسرات والبذور ومنتجات الصويا.

دخول الحمام أكثر

قد يعني تقليل اللحوم والمزيد من الألياف من الحبوب الكاملة والفواكه النيئة والخضراوات مزيدًا من الوقت في المرحاض.

تسهل الألياف عملية التبرز عن طريق سحب الماء إلى القولون وهذا يجعل برازك أكثر ليونة.

انخفاض خطر الإصابة بالسكري

ربط الباحثون اللحوم الحمراء والمعالجة بفرص أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. ووجدت إحدى الدراسات أن تناول نصف حصة من اللحوم الحمراء يوميًا يزيد من احتمالات إصابتك بالمرض بنسبة 48%.

انخفاض نسبة الكوليسترول

الحد من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، بما في ذلك اللحوم، يمكن أن يخفض الكوليسترول ”الضار“ في الدم.

ويقول الخبراء إن الدهون المشبعة يجب أن تشكل أقل من 10% من سعراتك الحرارية كل يوم. إذا كنت تشتهين اللحوم، فجربي القطع الطرية الخالية من الجلد.

توفير المال

الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الفول والبازيلاء والعدس والبيض هي بديل أرخص للحوم. وشراء الفواكه والخضراوات في الموسم يمكن أن يوفر لك المزيد من المال.

تشير البيانات إلى أن شخصًا واحدًا يتبع نظامًا غذائيًا يحتوي على 2000 سعرة حرارية يمكنه تناول ما يكفي من الفاكهة والخضراوات بأقل من 3 دولارات في اليوم.

حماية البيئة

يؤدي استبدال اللحوم بأطعمة نباتية إلى تقليل انبعاثات الكربون وانبعاثات الغازات الدفيئة الأخرى. يتطلب الأمر مساحة أكبر لتربية الماشية مما تتطلبه زراعة الغذاء، وتستهلك زراعة الطعام أيضًا كميات أقل من الماء.

قد تحتاجين إلى مكملات

عندما تتبعين نظامًا غذائيًا لا يحتوي على لحوم، أو نظامًا غذائيًا محدودًا يعتمد على النباتات، فقد تفقدين الفيتامينات والمعادن المهمة.

يمكن أن تعزز المكملات مستويات فيتامين ب 12 (الموجود فقط في الأطعمة الحيوانية) والحديد والكالسيوم والفيتامينات أ ، ب ، د. تحدثي إلى طبيبك حول المكملات الأفضل لك.

قد تفقدين الوزن

راجع الباحثون 15 دراسة حول كيفية تأثير النظام الغذائي النباتي على وزنك.

الأشخاص الذين تحولوا إلى نظام غذائي نباتي فقدوا حوالي 10 أرطال، وأولئك الذين كانوا أثقل وزنًا فقدوا المزيد من الوزن.