هل النباتيون أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم؟

تغذية

هل النباتيون أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم؟

أظهرت دراسة جديدة في الصحة الغذائية وجود علاقة ما بين شعورنا بالاكتئاب وبين النظام الغذائي الذي نتبعه. والملفت في الدراسة كما عرضها موقع "علم النفس اليوم- سايكولوجي نوداي" هو الربط بين حالات الكآبة التي تطال من يتبعون نظام التغذية النباتي وبين ما هو معروف عن وجود صلة بين نوعية الأكل والصحة العقلية. لكن الذي لم تكشفه الدراسة هو أيهما يتسبب بالآخر: هل نظام الغذاء النباتي يسبب الكآبة أم العكس؟ هناك احتمال أن لبعض الأنظمة الغذائية أثر في زيادة خطر الإصابة باضطراب عقلي. ومن ناحية أخرى فإن المعاناة من اضطراب عقلي قد تؤدي الى تناول المزيد أو القليل أو حتى أنواع

أظهرت دراسة جديدة في الصحة الغذائية وجود علاقة ما بين شعورنا بالاكتئاب وبين النظام الغذائي الذي نتبعه.

والملفت في الدراسة كما عرضها موقع "علم النفس اليوم- سايكولوجي نوداي" هو الربط بين حالات الكآبة التي تطال من يتبعون نظام التغذية النباتي وبين ما هو معروف عن وجود صلة بين نوعية الأكل والصحة العقلية.

لكن الذي لم تكشفه الدراسة هو أيهما يتسبب بالآخر: هل نظام الغذاء النباتي يسبب الكآبة أم العكس؟

img

هناك احتمال أن لبعض الأنظمة الغذائية أثر في زيادة خطر الإصابة باضطراب عقلي. ومن ناحية أخرى فإن المعاناة من اضطراب عقلي قد تؤدي الى تناول المزيد أو القليل أو حتى أنواع أخرى من الطعام.

هذا ما جعل خبراء التغذية في موقع "سيكولوجي توداي" يستعينون بآراء سيباستيان اوكلنبورغ دكتوراه وأستاذ في علم النفس الحيوي في معهد علم الأعصاب الإدراكي في جامعة الرور في بوخوم ألمانيا للتعرف على نتائج الدراسة.

دراسة التحليل التلوي

img

أجريت الدراسة باسلوب ما يُعرف بـ "التحليل التلوي" حيث جمعت بيانات 49889 مشاركا (8057 نباتيًا و41832 غير نباتي) وجاءت النتائج لتكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النباتيين وغير النباتيين في معدلات وأنماط الكآبة.

وأظهر النباتيون درجات اكتئاب أعلى من غير النباتيين. كما أظهروا مزاجًا مكتئبًا في المتوسط أكثر من آكلي اللحوم.

لكم لم يتسنّ التحديد القطعي ما إذا كان المزاج الاكتئابي يؤدي إلى احتمالية أكبر لأن تصبحي نباتية، أو ما إذا كان كونك نباتية يزيد من فرص التعرض لنوبات الاكتئاب.

لكن الدراسة وجدت أن الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الصحة العقلية في حال أن يغيروا نظامهم الغذائي فان الوضع يؤثر بشكل إيجابي على صحتهم العقلية.

ولذلك خلصت الدراسة إلى النصيحة لكل من يقرر اتباع النظام الغذائي النباتي بأن يلاحظ درجة حساسيته العالية لمعاناة الكائنات الحية الأخرى مثل الحيوانات مما يجعله يتوقف عن أكل اللحم، إضافة إلى اعتقاد الكثيرات بأن اتباع نظام غذائي نباتي غالباً ما يُنظر إليه بأنه صحي أكثر من تناول اللحوم.

والنصيحة لمن تتبع النظام الغذائي النباتي بأن تقلل من درجة حساسيتها، والنصيحة لمن تُفكر في أن تصبح نباتية بأن تدرس الموضوع من كافة جوانبه بما فيها الصحية والنفسية.

 

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً