بدائل لذيذة تغنيك عن استخدام الملح في الطعام

تغذية

بدائل لذيذة تغنيك عن استخدام الملح في الطعام

لا شك أن الملح من أبرز التوابل التي تستعين بها ربة المنزل في طهي وإعداد الطعام، لكن في المقابل، وكما نعرف جميعا، فإن استخدامه بشكل مفرط قد يتسبب في حدوث بعض المشكلات، من أبرزها ارتفاع ضغط الدم وغيرها من المتاعب الصحية. ولهذا، بدأ يطرح الخبراء بعض البدائل الشهية التي يمكننا استخدامها في تنكيه الطعام، عوضا عن الملح، دون أن تتسبب في إيذائنا أو إلحاق الضرر بنا تحت أي ظرف. ونستعرض فيما يلي أبرز هذه البدائل التي يمكنك تجربتها والاستمتاع بمذاقها: الثوم يصنف باعتباره "بهار لاذع"، يعنى بتعزيز النكهة دون زيادة محتوى الصوديوم، ويبدو الثوم لذيذ المذاق بصورة واضحة عند إضافته

لا شك أن الملح من أبرز التوابل التي تستعين بها ربة المنزل في طهي وإعداد الطعام، لكن في المقابل، وكما نعرف جميعا، فإن استخدامه بشكل مفرط قد يتسبب في حدوث بعض المشكلات، من أبرزها ارتفاع ضغط الدم وغيرها من المتاعب الصحية.

ولهذا، بدأ يطرح الخبراء بعض البدائل الشهية التي يمكننا استخدامها في تنكيه الطعام، عوضا عن الملح، دون أن تتسبب في إيذائنا أو إلحاق الضرر بنا تحت أي ظرف.

ونستعرض فيما يلي أبرز هذه البدائل التي يمكنك تجربتها والاستمتاع بمذاقها:

الثوم

يصنف باعتباره "بهار لاذع"، يعنى بتعزيز النكهة دون زيادة محتوى الصوديوم، ويبدو الثوم لذيذ المذاق بصورة واضحة عند إضافته لكافة أنواع الحساء والمقليات.

عصير أو بشر الليمون

img

يمكن للحمضيات، وبخاصة عصير وبشر الليمون، أن تعمل كبديل ممتاز للملح في بعض الوصفات، حيث يمكن رشها فوق الخضراوات المطبوخة واستخدامها في تتبيلات السلطة وتتبيلات اللحوم والأسماك؛ لأنها تعزز النكهة بشكل كبير.

الفلفل الأسود المطحون

يعد بديلا رائعا للملح ويمكنك الاستفادة منه حال رغبت في التوقف فترة عن الملح، وقد ثبت أنه يفيد أيضا في تقليل الالتهابات التي ترتبط بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان، وهو إضافة جيدة للحساء، المشاوي والأطباق المالحة الأخرى.

الشبت

يمكن الاستفادة من مذاق الشبت الطازج في بعض الأطعمة كبديل للملح، مثل السمك، البطاطس والخيار ويمكن رشه على السلمون أو إضافته لليمون في أطباق السمك.

مسحوق البصل أو البصل المجفف

الذي يساعد على تعزيز نكهة أي وصفة لذيذة، وهو أكثر فعالية من البصل الطازج، ويمكن استخدامه بدلا من الملح في المقليات، الحساء، اليخنات، التغميسات والصلصات.

الخميرة الغذائية

img

وهي خميرة غير نشطة تباع في الأسواق على شكل رقائق ومسحوق. وتشتهر بنكهتها الجبنية اللذيذة، ويمكن استخدامها بدلا من الملح في الفشار، الباستا والحبوب.

الخل البلسمي

الذي يتسم بنكهته اللاذعة مع قليل من الحلاوة، ويساعد على إخراج المذاق الطبيعي للطعام أيضا، وهو ما يحدّ بالتبعية من الحاجة لاستخدام الملح في تتبيل الأكل، ويمكن استخدامه مع تتبيلات السلطة، الحساء، اليخنات وتتبيلات اللحوم والأسماك.

البابريكا المدخنة

وهي من التوابل المميزة التي يمكن استخدامها كبديل للملح مع لحم التاكو، اليخنات، الفلفل الحار والناتشوز، ويمكنها أن تحلّ محل الصلصة، التي تكون غنية غالبا بالصوديوم.

زيت الكمأة

img

الغني بالفطريات الصالحة للأكل وهو ما يمنحه مذاقه الترابي القوي الذي يحبه كثيرون من عشاق الأكل حول العالم، ويمكن بالفعل استخدامه بدلا من الملح في عدة وصفات منها المعكرونة، البيتزا، البيض، الفشار، البطاطس المهروسة والخضراوات.

الروزماري (إكليل الجبل)

وهو من أشهر أنواع التوابل التي تتسم بنكهتها القوية، ويمكن استخدامها بدلا من الملح مع الحساء، اليخنات، المشويات، الخضار المشوي، التتبيلات، الصلصات والخبز.

الزنجبيل

الذي يتميز بمذاقه اللاذع، ويمكن استخدامه بدلا من الملح في كثير من الأطباق، حيث يمكن مزجه طازجا أو مجففا مع المقليات، الصلصات، التتبيلات، المشروبات والحساء.

الأحماض الأمينية لجوز الهند

التي تأتي في صورة سائل بني داكن، وتستخرج من رحيق نخيل جوز الهند، ويمكن استخدامها بدلا من الملح مع المقليات، أطباق الأرز، صلصات التغميس والتتبيلات.

الكزبرة

img

تُستمد من بذور نبات الكزبرة، وتتسم بطعمها الزهري الليموني الدافئ، وتوجد بها كثير من مضادات الأكسدة، وتضاف غالبا سليمة أو مطحونة للصلصات، الحساء والكاري.

رقائق الفلفل الأحمر

تصنع من الفلفل الأحمر الحار المجفف، وتضاف للحساء، الشطة، التتبيلات، البيتزا والمعكرونة.

خل التفاح

من بدائل الملح المتنوعة، ويمكن استخدامه كتتبيلة للحوم، أو إضافته لتتبيلة السلطة أو رشه على الخضراوات، فضلا عن فعاليته في خفض الكولسترول وتحسين عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب، وهو ما يجعله بديلا مميزا بالفعل للملح.

القرفة

img

التي يمكن استخدامها كبديل للملح مع الفلفل الحار، الحساء، صلصة الطماطم، الكاري، المشويات وتتبيلات الدجاج والديوك الرومي، حيث تعزز النكهة بشكل مميز.

عشبة المريمية

وهي عشبة خضراء تجمع في مذاقها بين الحمضيات وشجرة الكينا، وتتسم بمذاقها القوي سواء كانت طازجة أو مجففة؛ ما يجعلها بديلا جيدا للملح عند استخدامها مع وصفات مثل صلصات الزبدة البنية، القرع المشوي، البطاطا المهروسة والريزوتو.

عشبة الطرخون

التي تعد من الأعشاب ذات النكهة القوية بفضل مذاقها المر قليلا الذي يشبه العرق سوس، ويمكن استخدامها طازجة أو مجففة عوضا عن الملح مع البيض المخفوق، سلطة الدجاج وصلصات الزبدة أو الكريمة، التي تقدم مع وجبات الدجاج، السمك والخضراوات.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً