لا تفعلي هذه الأشياء أبدًا وأنت على معدة خاوية

تغذية

لا تفعلي هذه الأشياء أبدًا وأنت على معدة خاوية

هناك قائمة محظورات ممنوع عليك الوقوع فيها وأنت على معدة خالية، لأنها قد تضر بك، وتتسبب في حدوث مشكلات أنت في غنى عنها تمامًا، لاسيما وأن الشعور بالجوع عادة ما يأتي مصحوبًا بتعب، ضعف، توتر، إرهاق، تهيج، وإحساس بالتذمر. ونستعرض معك فيما يلي، قائمة بالأشياء التي يُمنَع عليك فعلها وأنت على معدة خاوية:

شرب القهوة

img رغم الرغبة في تناول هذا المشروب بمجرد الاستيقاظ من النوم، لكن ثبت أن تناول القهوة أول شيء في الصباح قد يرفع مستويات الكورتيزول، ويُحدِث مشاكل بالقناة الهضمية.

الخلود للنوم

img ينبه الباحثون على ضرورة تجنب الخلود للنوم وأنت جائعة، ورغم أن البعض يرى أن ذلك قد يفيد في إنقاص الوزن، لكنها ليست بفكرة صحيحة، لأن ذلك قد يتسبب في انخفاض نسبة السكر بالدم بشكل كبير، وهو ما يؤثر على الصحة بشكل عام لاحقًا.

تسوق الطعام

img لأن قيامك بذلك وأنت جائعة، سيدفعك لشراء كثير من الحلويات الشهية التي لا تدركين أنك تشتهيها، ولهذا لا ينصح بالذهاب إلى محل البقالة وأنت تشعرين بالجوع، لكي لا تقعي في هذا الفخ، حيث ستشترين أطعمة غنية بالكربوهيدرات غير مفيدة.

ممارسة التمارين الرياضية

img ثبت أن ممارسة الرياضة على معدة خاوية، يمكن أن تثبط أداء التمارين الرياضية وتقلل من فعالية التمارين، ما يجعلها بلا جدوى، وهو ما لا ينصح به مطلقًا.

تناول مكملات الفيتامينات المتعددة

img ثبت ان القيام بذلك أمر يمكن ان يحظى بتأثيرات سلبية على الأمعاء والجهاز الهضمي، وقد تبين أن ذلك يصيب الناس بآلام في المعدة، وغثيان، وكذلك نوبات إسهال.

الذهاب لمراكز التسوق

img اتضح وفق دراسات، أن الذهاب لمولات ومراكز التسوق وأنت تشعرين بالجوع، أمر يؤثر على قراراتك المتعلقة بشراء المنتجات (غير المرتبطة بالأطعمة)، وأن الأمر قد انتهى بالبعض إلى شراء منتجات غريبة وغير مناسبة لاحتياجاتهم.

اتخاذ قرارات مالية

img ثبت أن اتخاذك قراراتك المالية وأنت جائعة، هو أمر محفوف بالمخاطر، حيث ينشّط هرمون الجوع "جريلين"، الذي تفرزه المعدة ويُعنى بزيادة الشهية وإفراز هرمونات النمو، فبينما يعمل هرمون الجوع في الأساس على تنبيهنا من أجل تناول الطعام، فإنه يؤثر في الوقت نفسه على أجزاء أخرى من سلوكياتنا، حيث يدفعنا مثلًا لاتخاذ قرارات متعجلة وذات مردود محدود، لاسيما فيما يخص الجوانب المالية.

مضغ العلكة

img ثبت أن مضغ العلكة على معدة خالية، أمر قد يتسبب في زيادة إفراز حمض المعدة، دون وجود طعام يتفاعل معه، وهو ما قد ينتج عنه بعض المشكلات التي من ضمنها حدوث انتفاخات، حموضة، غثيان، آلام، وحالة من عدم الارتياح في منطقة البطن.

تناول المسكنات مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين

img لأن تناولها على معدة خالية، أمر قد يتسبب في حدوث تهيج بجدار المعدة، ونزيف، وتقرحات.

الأطعمة الحارة

img يمكن لتناول تلك الأطعمة على معدة خالية، أن يصيب جدار المعدة بتهيج واضطراب.

بعض المضادات الحيوية وبعض أدوية السكري من النوع الثاني

img لأنها قد تتسبب في حدوث تأثيرات غير مرغوب فيها بالنسبة للمعدة والجهاز الهضمي عمومًا، ولهذا ينصح دومًا بضرورة مراجعة الطبيب بشأن توقيتات تناول تلك الأدوية.

الجدال والنقاش

img ثبت أن الانخراط في جدالات ونقاشات وأنت جائعة، أمر لا يمكن ان يعود عليك بأي نفع، لأن الجوع في تلك الحالة يدفعك دفعًا نحو أقوال وتصرفات ستندمين عليها لاحقًا، وذلك لأن قدرتك على ضبط النفس والسيطرة عليها، تتطلب كثيرًا من الطاقة والحيوية، التي تفتقري إليها في تلك الحالة، نظرًا لجوعك وعدم تناولك الطعام.  

 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً