ما هي التوقيتات المثالية لتناول الوجبات خلال اليوم؟

تغذية

ما هي التوقيتات المثالية لتناول الوجبات خلال اليوم؟

رغم نصائح كثيرين ممن يعلمون بمجال الأنظمة والحميات الغذائية بضرورة تحديد مواعيد ثابتة خلال اليوم لتناول الوجبات لما لذلك فائدة من الناحية الصحية، إلا أن معظمنا لا يلتزم مطلقا بتلك القاعدة، خاصة وأن هناك عوامل عدة تسهم في تحديد مواعيد الأكل خلال النهار، مثل جداول أشغالنا اليومية، مستويات الجوع لدينا، الأدوية التي نتناولها وكذلك الأوقات التي نتشارك فيها تناول الوجبات مع الأهل أو الأصدقاء. ومع هذا، فهذا لا يعني أن تحديد توقيتات بعينها للوجبات ليس بالأمر المهم، بل ثبت، كما أعلن الباحثون، أن توقيتات تناولنا الأكل خلال اليوم ومقدار الوقت المنقضي بين الوجبات هي أمور تحظى بتأثيرات كبرى على صحتنا

رغم نصائح كثيرين ممن يعلمون بمجال الأنظمة والحميات الغذائية بضرورة تحديد مواعيد ثابتة خلال اليوم لتناول الوجبات لما لذلك فائدة من الناحية الصحية، إلا أن معظمنا لا يلتزم مطلقا بتلك القاعدة، خاصة وأن هناك عوامل عدة تسهم في تحديد مواعيد الأكل خلال النهار، مثل جداول أشغالنا اليومية، مستويات الجوع لدينا، الأدوية التي نتناولها وكذلك الأوقات التي نتشارك فيها تناول الوجبات مع الأهل أو الأصدقاء.

ومع هذا، فهذا لا يعني أن تحديد توقيتات بعينها للوجبات ليس بالأمر المهم، بل ثبت، كما أعلن الباحثون، أن توقيتات تناولنا الأكل خلال اليوم ومقدار الوقت المنقضي بين الوجبات هي أمور تحظى بتأثيرات كبرى على صحتنا في نهاية المطاف.

ما مدى أهمية تحديد أوقات معينة لتناول الوجبات؟

ما يجب أن تعلميه هنا هو أن توقيتات تناول الوجبات وآلية الهضم تتداخل مع عمليات طبيعية أخرى تحدث في الجسم، مثل إيقاع الساعة البيولوجية، ولهذا، فإن ضبط توقيتات الوجبات والهضم بشكل يضمن عدم مساسها بتلك العمليات الأخرى التي تحدث في الجسم هو أمر يعود بنتائج أفضل من الناحية الصحية مع نهاية كل يوم.

ما هي أفضل توقيتات لتناول الأكل خلال النهار؟

وجبة الإفطار

img

لا يزال الجدال مثارا بين العلماء حول التوقيت المحدد الذي يجب أن يتناول فيه الناس تلك الوجبة. فبينما يقول البعض إنه يفضل تناولها خلال الساعات القليلة الأولى بعد الاستيقاظ من النوم، فإن البعض الآخر يرى أنه يفضل الانتظار لتناولها في وقت لاحق من اليوم حتى تصبح الشهية في أعلى مستوياتها للبدء في تناول أول وجبة.

وجبة الغداء

حسم الباحثون الجدال هنا، وأكدوا أن أفضل توقيت لتناول وجبة الغداء هو تناولها في وقت مبكر، لأنه سيساعد بذلك على خسارة الوزن وتحسين صحة الميكروبات النافعة الموجودة في الأمعاء وكامل الجسم، والتي تحظى بتأثيرات كبرى على الصحة.

وجبة العشاء

أشار الباحثون إلى أنه يفضل التبكير كذلك في تناول وجبة العشاء قبل موعد النوم ببضع ساعات، مع تجنب تناول وجبات ذات سعرات مرتفعة، لضمان أفضل نتائج صحية.

وتابع الباحثون بقولهم وإنه ورغم اختلاف الطابع الوراثي والظروف الشخصية التي تتحكم في مواعيدنا ونظم أكلنا اليومية من فرد لآخر، فما يجب معرفته هو أن هناك دراسات أظهرت أن تناول معظم سعراتنا اليومية في وقت مبكر من اليوم قد يكون أمرا مثاليا بالنسبة لنا، وأن من شأن ذلك أن يعود علينا بعديد الفوائد في الأخير.

ما هو الوقت المثالي لتناول الأكل بالنسبة لممارسة الرياضة؟

أفضل توقيتات لتناول الأكل قبل وبعد التمارين تعتمد على نوعية التمارين التي ستمارسينها. لكن عموما، يمكن لتناول الأكل قبل التمارين بساعة إلى ساعتين ثم خلال ساعة إلى ساعتين بعد ممارستها أن يساعد على تعزيز حيوية الجسم في كلتا الحالتين.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً