انتبهي.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناولك المشروبات الغازية يوميا

تغذية

انتبهي.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناولك المشروبات الغازية يوميا

لا جدال في مدى الشعبية التي تحظى بها المشروبات الغازية حول العالم، فهي من ناحية منعشة، ومن ناحية أخرى مُهضِمَة؛ ما يجعلها تحظى بتلك الشعبية الكبرى بالفعل. لكن في المقابل، تكثر المخاوف بشأن تناولها، خاصة بين الأطفال، أو حال المداومة على تناولها بصورة يومية، وهو ما نحاول استعراض تفاصيله بشكل أوضح في السطور التالية، حيث سنوضح أبرز ما يحدث للجسم حال تناول تلك المشروبات يوميا. الشعور بحاجة لتناول مزيد من الطعام أظهرت مراجعة أجريت لـ 88 دراسة أن هناك علاقة بين تناول المشروبات الغازية واستهلاك مزيد من الطاقة، واتضح أن الأشخاص الذين يداومون على تلك المشروبات يأكلون بنسبة تزيد على

لا جدال في مدى الشعبية التي تحظى بها المشروبات الغازية حول العالم، فهي من ناحية منعشة، ومن ناحية أخرى مُهضِمَة؛ ما يجعلها تحظى بتلك الشعبية الكبرى بالفعل.

لكن في المقابل، تكثر المخاوف بشأن تناولها، خاصة بين الأطفال، أو حال المداومة على تناولها بصورة يومية، وهو ما نحاول استعراض تفاصيله بشكل أوضح في السطور التالية، حيث سنوضح أبرز ما يحدث للجسم حال تناول تلك المشروبات يوميا.

الشعور بحاجة لتناول مزيد من الطعام

img

أظهرت مراجعة أجريت لـ 88 دراسة أن هناك علاقة بين تناول المشروبات الغازية واستهلاك مزيد من الطاقة، واتضح أن الأشخاص الذين يداومون على تلك المشروبات يأكلون بنسبة تزيد على 17 % في المتوسط مقارنة بغيرهم ممن لا يشربون الصودا.

تزايد خطر الإصابة بالحالات المتعلقة بفقدان الذاكرة

img

ثبت من الدراسات والأبحاث التي أجريت بهذا الصدد أن تناول المشروبات الغازية يوميا أمر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالحالات المتعلقة بفقدان الذاكرة مثل الزهايمر.

زيادة فرص التعرض لأمراض القلب

img

تبين أن المشروبات الغازية غنية بالسكر (39 جراما لكل مقدار)، وهو المقدار الذي يزيد على المقدار اليومي الموصى به للرجال والنساء (وهو 36 جراما و25 جراما على الترتيب)، ونبه الباحثون إلى أن شرب الصودا يوميا قد يزيد خطر الوفاة بسبب أمراض القلب.

زيادة فرص التعرض للاكتئاب

img

 ثبت أن تناول المشروبات الغنية بالسكريات المكررة على وجه الخصوص، كما المشروبات الغازية، تعمل على تثبيط وظائف الدماغ وزيادة احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل

img

أظهرت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول المشروبات الغازية يوميا أمر يزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل، لاسيما بين النساء.

زيادة احتمالية إصابة العظام بحالة من الوهن

img

إذ أظهرت الدراسة أن هناك علاقة بين المداومة على تناول المشروبات الغازية وبين تزايد احتمالات إصابة العظام بضعف ووهن، وربما تزايد خطر الإصابة بهشاشة العظام.

زيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء البول السكري

img

لطالما أظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين المشروبات الغازية وزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء البول السكري؛ إذ سرعان ما تتسلل السكريات المضافة الموجودة في الصودا إلى الجسم، وسرعان ما يتم هضمها، وهو ما يتسبب بدوره في حدوث ارتفاعات بنسبة السكر في الدم ويساعد على الإصابة بمقاومة الأنسولين.

تأثر صحة الأسنان

img

تؤكد الدراسات أن تناول الصودا يوميا هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث للأسنان؛ لأن شرب الصودا يمد البكتيريا التي تعيش في الفم بكميات كبيرة من السكر، ويعمل الاثنان معا على إفراز حمض يقوم فيما بعد بمهاجمة الأسنان وإلحاق الضرر بها.

احتمالية زيادة وزن الجسم

img

فشرب الصودا يوميا طريقة سريعة لإدراج سعرات إضافية للنظام الغذائي، وقد تتسبب تلك السعرات في زيادة وزن الجسم مع مرور الوقت، وهو ما يجب الانتباه إليه.

احتمالية تأثر صحة الشعر

img

فالصودا من المشروبات شديدة الحمضية؛ ما يجعلها تلحق الضرر بصحة الشعر في الأخير.

احتمالية ظهور علامات التقدم في السن بشكل أسرع

img

ثبت أن تناول الصودا بصورة يومية أمر يزيد من خطر التقدم في السن بشكل أسرع، ونوه الباحثون بأن النتائج أظهرت لهم أن ذلك الأمر قد يحدث على المستوى الخلوي.

حدوث خلل بنسب الكولسترول في الجسم

img

أظهرت الدراسات أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر (كما الصودا) يرتبط بانخفاض مستويات الكولسترول الجيد في الجسم وكذلك تزايد مستويات الدهون الثلاثية.

الإصابة بنقص بوتاسيوم الدم

img

ثبت أن كثرة تناول المشروبات الغازية من الممكن أن تصيب بـ "نقص بوتاسيوم الدم"، حيث تقل نسبة البوتاسيوم في الدم، ما يؤثر بالسلب على وظائف العضلات الحيوية.

تزايد احتمالات التعرض لخطر الوفاة

وهو ما توصلت إليه دراسة أجريت عام 2019 بعدما أظهرت النتائج تزايد احتمالات التعرض لخطر الوفاة حال دوام الأشخاص على تناول كوبين أو أكثر من الصودا يوميا.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً