اكتشفي فوائد ماء جوز الهند.. وستدمنين تناوله
صحة ورشاقة تغذية
22 أغسطس 2021 12:50

اكتشفي فوائد ماء جوز الهند.. وستدمنين تناوله

avatar أشرف محمد

تحول ماء جوز الهند خلال السنوات الأخيرة لواحد من المشروبات الشهيرة والرائجة، فإلى جانب مذاقه المرطب الحلو بشكل طبيعي، فهو يعج أيضا بكثير من المغذيات المهمة، التي من ضمنها المعادن، التي لا يحصل كثيرون على قدر كاف منها.

ونستعرض فيما يلي قائمة بأبرز فوائد ماء جوز الهند، فاكتشفيها:

يعد مصدرا غنيا بكثير من العناصر المغذية

ما يجب معرفته هو أن ماء جوز الهند هو السائل الذي يوجد بداخل حبة جوز الهند الصغيرة الخضراء؛ إذ إنه يساعد على تغذية الفاكهة، ومع استمرار عملية النضج، التي تستغرق ما بين 10 ـ 12 شهرا، يبقى مقدار من هذا السائل، بينما ينضج المقدار المتبقي بداخل اللحم الأبيض الصلب الذي يعرف بـ ”لحم جوز الهند“. ويمكن لحبة جوز الهند الخضراء متوسطة الحجم أن تحوي حوالي نصف كوب إلى كوب من ماء جوز الهند، الذي يتألف من 94 % مياها وقليل جدا من الدهون.

ولك أن تعلمي أن كوبا واحدا من هذا الماء يحتوي على ما يلي:

– سعرات حرارية: 60

– كربوهيدرات: 15 غراما

– سكر: 8 غرامات

– كالسيوم: 4 % من المقدار اليومي المحدد

– مغنيسيوم: 4 % من المقدار اليومي المحدد

– فسفور: 2 % من المقدار اليومي المحدد

– بوتاسيوم: 15 % من المقدار اليومي المحدد

يتسم بخواص مضادة للأكسدة

أثبتت الدراسات التي أجريت على مجموعة من حيوانات التجارب أن هذا الماء يحتوي على مضادات أكسدة قد تفيد في تعديل الجذور الحرة حتى لا تتسبب في أي ضرر.

يساعد على خفض نسبة السكر في الدم لدى المصابين بالسكري

أظهرت الدراسات أن ماء جوز الهند يمكن أن يساعد على خفض نسبة السكر في الدم وتحسين باقي المؤشرات الصحية لدى المصابين بالسكري، وإنْ نوه الباحثون باستمرار حاجتهم لإجراء مزيد من الدراسات على البشر لمعرفة المزيد عن هذا الأمر.

يساعد على منع تكون حصوات الكلى

أشارت مجموعة من الأبحاث الأولية إلى أن ماء جوز الهند قد يساعد على منع تكون حصوات الكلى من خلال الدور الذي يلعبه للحد من تكوّن البلورات والحصوات.

يدعم صحة القلب

ثبت من بعض الدراسات أن هذا الماء يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، رغم أنه ما زالت هناك حاجة لإجراء دراسات أخرى للتأكد من ذلك الأمر.

يساعد على الاستشفاء بعد جلسات التمارين الطويلة

ثبت أن ماء جوز الهند قد يكون المشروب المثالي لاستعادة الترطيب وتجديد الشوارد التي تفقد أثناء ممارسة التمارين؛ فهو يؤدي تلك المهمة على أفضل ما يكون، لدرجة أن البعض يقارن بينه وبين المشروبات الرياضية المخصصة لهذا الغرض.

يعد مصدر ترطيب لذيذ

يتميز ماء جوز الهند بمذاقه الحلو قليلا ونكهته الجوزية الخفيفة، فضلا عن كونه مصدرا منخفضا نسبيا على صعيد السعرات الحرارية والكربوهيدرات. هذا ويمكن تناوله مباشرة من حبة جوز الهند الخضراء أو شراؤه معلبا من السوبر ماركت، لكن في تلك الحالة، يجب تجنب الماركات التي تضع سكرا مضافا، محليات أو نكهات.