صيحة "العسل المجمد" تجتاح تيك توك.. ما مدى ضررها بالصحة؟

تغذية

صيحة "العسل المجمد" تجتاح تيك توك.. ما مدى ضررها بالصحة؟

بدأت تظهر على التيك توك مؤخرا صيحة جديدة وغريبة في الوقت نفسه لأناس يتناولون العسل مجمدا، وهي الصيحة التي كانت بدايتها مع مستخدم على المنصة يدعى ديف راميريز، واعترافه بتناوله العسل المجمد لكونه وجبة خفيفة ومنعشة للغاية. ومن وقتها، وهذا الترند آخذ في الازدياد بشكل كبير على التيك توك، حيث حصد ما يزيد على 900 مليون مشاهدة في ظل ظهور كثيرين يتناولون كميات كبيرة من العسل المجمد، ولم يكن من المستغرب تعرض بعض ممن جرَّبوا وجبة العسل المجمد هذه لنوبات من الغثيان أو للشعور بأعراض ومتاعب في الجهاز الهضمي بعد ذلك. والحقيقة أنه عند تناول كميات كبيرة من العسل المجمد،

بدأت تظهر على التيك توك مؤخرا صيحة جديدة وغريبة في الوقت نفسه لأناس يتناولون العسل مجمدا، وهي الصيحة التي كانت بدايتها مع مستخدم على المنصة يدعى ديف راميريز، واعترافه بتناوله العسل المجمد لكونه وجبة خفيفة ومنعشة للغاية.

ومن وقتها، وهذا الترند آخذ في الازدياد بشكل كبير على التيك توك، حيث حصد ما يزيد على 900 مليون مشاهدة في ظل ظهور كثيرين يتناولون كميات كبيرة من العسل المجمد، ولم يكن من المستغرب تعرض بعض ممن جرَّبوا وجبة العسل المجمد هذه لنوبات من الغثيان أو للشعور بأعراض ومتاعب في الجهاز الهضمي بعد ذلك.

والحقيقة أنه عند تناول كميات كبيرة من العسل المجمد، يمكن أن يتسبب السكر في ارتفاع نسب السكر في الدم، ومن ثم انهيارها. كما يمكن للجرعات العالية من السكر أن تؤثر أيضا على الجهاز الهضمي وتؤدي إلى الإصابة بحالة من الغثيان والإسهال.

وعلقت على ذلك خبيرة التغذية المعتمدة في شيكاغو، أماندا ايزكويردو، بقولها "تعني تلك الصيحة الرائجة حاليا على تيك توك بتناول كمية كبيرة من الحلوى في وقت واحد، وهو أمر لا يحمل أي فائدة صحية، ويمكن أن يؤدي لانهيارات بنسبة السكر في الدم، الأمر الذي ينتج عنه غالبا اشتهاء لبعض الأطعمة وتعب بالجهاز الهضمي".

العسل غني بالسكر والسعرات الحرارية

img

يرتبط تناول العسل بكميات معتدلة بعديد الفوائد الصحية، التي من بينها تحسين صحة القلب وتحسين مستويات مضادات الأكسدة في الدم. أما الإفراط في تناول العسل فقد يأتي مصحوبا ببعض العواقب الصحية السلبية، لاسيما وأن العسل مصدر غني بالسكر والسعرات الحرارية. ويوصي الباحثون هنا بألا تزيد جرعة السكر المضاف التي يتناولها البالغون على 10 % من السعرات التي يتناولونها يوميا.

وعاود الباحثون ليحذروا هنا من أن تناول العسل بشكل سريع، كما هو الحال في تلك الصيحة الرائجة حاليا على تيك توك، يتسبب في رفع نسب السكر في الدم بشكل سريع، وهو ما قد يتسبب في حدوث "صدمة سكر"، وقد أوضحت هنا خبيرة التغذية المعتمدة، جينفر غلوكنر، أنه وبعد ارتفاع مستويات السكر في الدم، فإنها تنهار خلال ساعتين إلى 3 ساعات. وعاودت هنا أماندا ايزكويردو لتوصي بتناول بروتين ودهون عند تناول سكر وكربوهيدرات للتخفيف من تقلبات نسب السكر في الدم، مع تأكيدها أن مصابي السكر قد يلمسون زيادة خطيرة في مستويات السكر بالدم لديهم حال تناولهم ذلك العسل المجمد، وهو ما يجب أن ينتبهوا إليه ويحذروا منه.

الإفراط في العسل قد يسبب مشكلات بالجهاز الهضمي

img

في حين أن تناول العسل بكميات صغيرة قد يخفف من أعراض الجهاز الهضمي، فقد ثبت أن تناوله بكميات كبيرة ممكن أن يؤدي إلى حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي.

ونظرا لاحتواء العسل على نسب عالية من الفركتوز، فإن الإفراط في تناول كميات كبيرة منه بشكل سريع أمر قد يؤدي إلى حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي من ضمنها:

- الانتفاخ

- الغثيان

- الإسهال

وختم الباحثون بقولهم إنه يتعين على كل من يفكر أو يرغب في تجربة تلك الصيحة الغذائية الجديدة مع تجنب أعراضها وتبعاتها، فعليه أن يتناول كمية صغيرة من العسل.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً