وجبات حلوة "صديقة لمرضى السكري".. اكتشفيها

تغذية

وجبات حلوة "صديقة لمرضى السكري".. اكتشفيها

ربما يصعب على مرضى السكري العثور على حلويات تكون منخفضة الكربوهيدرات والسكر المضاف، وكذلك يصعب عليهم إيجاد الوجبات الخفيفة التي تكون غنية بالألياف، البروتين والدهون المفيدة لعضلة القلب والتي تدعم تحسين السيطرة على نسبة السكر بالدم، لكن لحسن الحظ، هناك وفرة من الخيارات الغذائية التي يمكن أن تفيد بهذا الشأن، ومنها أطعمة يمكنك تحضيرها بالمنزل بأقل المكونات. ونستعرض فيما يلي 12 من الوجبات الحلوة البسيطة التي تناسب مرضى السكري: الشوكولاتة الداكنة حين يتم تناولها بكميات معقولة، فإنها قد تكون خيارا شهيا وصحيا لإشباع رغباتك المتعلقة بتناول الحلوى، خاصة وأنها غنية بمركبات الفلافونويد، التي تساعد على منع مقاومة الأنسولين والحماية من

ربما يصعب على مرضى السكري العثور على حلويات تكون منخفضة الكربوهيدرات والسكر المضاف، وكذلك يصعب عليهم إيجاد الوجبات الخفيفة التي تكون غنية بالألياف، البروتين والدهون المفيدة لعضلة القلب والتي تدعم تحسين السيطرة على نسبة السكر بالدم، لكن لحسن الحظ، هناك وفرة من الخيارات الغذائية التي يمكن أن تفيد بهذا الشأن، ومنها أطعمة يمكنك تحضيرها بالمنزل بأقل المكونات.

ونستعرض فيما يلي 12 من الوجبات الحلوة البسيطة التي تناسب مرضى السكري:

الشوكولاتة الداكنة

img

حين يتم تناولها بكميات معقولة، فإنها قد تكون خيارا شهيا وصحيا لإشباع رغباتك المتعلقة بتناول الحلوى، خاصة وأنها غنية بمركبات الفلافونويد، التي تساعد على منع مقاومة الأنسولين والحماية من مشكلات القلب بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني، فضلا عن كونها مصدرا منخفض السكر، الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

الكمثرى

img

تعد مصدرا رائعا للألياف؛ إذ تحتوي على أكثر من 4 غرامات من الألياف و21.3 غرام من الكربوهيدرات بكل كوب (أو ما يعادل 140 غراما منها). ومعروف أنها تبطئ امتصاص السكر في الدم، ما يساعد على ثبات نسبته في الدم بعد الأكل.

التفاح

img

يعد من نوعية الفواكه المتنوعة، الشهية والمغذية، حيث يشتمل على 28 غراما من الكربوهيدرات وكذلك 5 غرامات من الألياف بالنسبة لحبة التفاح متوسطة الحجم.

العنب

img

كما أنواع أخرى من الفواكه، يعد العنب فاكهة حلوة، صحية وغنية بالألياف بالنسبة لمرضى السكري، ويشمل كل نصف كوب منه على نحو 1 غرام ألياف و14 غرام كربوهيدرات. ويعد العنب الأحمر مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة والبوليفينولات، التي تقلل الإجهاد التأكسدي وتحمي من مضاعفات مرض السكري الصحية.

الزبادي اليوناني

img

يحتوي كل 200 غرام منه على 20 غرام بروتين، وهو بالفعل من الخيارات الممتازة لمرضى السكري؛ إذ يدعم السيطرة على الشهية ويحد من اشتهاء الطعام.

بودينغ الشيا

img

حلوى صحية، شهية وسهلة التحضير بعدد قليل من المكونات، مثل بذور الشيا، الغنية بالألياف، البروتينات وأحماض أوميغا-3 الدهنية؛ ما يجعلها مناسبة لمرضى السكري.

وجبات الطاقة منخفضة الكربوهيدرات

img

عبارة عن وجبات خفيفة، مريحة ويمكن حملها وتخصيصها بسهولة لتناسب تفضيلاتك الغذائية الشخصية، وتشمل عادة مكسرات ـ مثل اللوز والكاجو ـ إذ تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين، وهو ما يجعلها مناسبة لمرضى السكري.

الجبن القريش بالفواكه

img

تعد تلك الوجبة من الوجبات الخفيفة الرائعة لما تقدمه من بروتين وألياف للجسم، خاصة وأن هناك دراسات تشيد بدور الجبن القريش في تحسين مقاومة الأنسولين، خفض وزن الجسم وتقليل دهون البطن، وهو ما يعود بالنفع على مرضى السكري.

وجبة تريل ميكس

img

هي وجبة خفيفة يمكن حملها وتخصيصها، ويفضل تحضيرها في المنزل، وتتألف أغلب وصفاتها من مكسرات وبذور مثل اللوز، الجوز، الكاجو، بذور اليقطين وبذور عباد الشمس، وكلها بالمناسبة مصادر غنية بالبروتين والألياف؛ ما يعزز قيمتها.

آيس كريم الموز

img

وجبة يسهل تحضيرها وتتطلب مكونا واحدا فقط، ألا وهو الموز، ومن المعروف أن الموز مصدر غني بالألياف ويتسم بمؤشره الغلايسيمي المنخفض؛ ما يعني أنه يحظى بدور إيجابي وفعال بالنسبة لتنظيم مستويات السكر في الدم، وهو ما يعزز قيمته.

سموذي البروتين

img

مفيد لدوره في تعزيز الألياف والبروتينات في النظام الغذائي وإشباع الرغبة في تناول الحلوى.

الحمص المحمص بالقرفة

img

وهو مصدر غني بالمغذيات؛ إذ تحتوي الوجبة الواحدة منه على قدر كبير من البروتين، الألياف، حمض الفوليك والمنغنيز؛ ما يجعله مفيدا للغاية بالنسبة لمرضى السكري.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً