أكثر 10 زيوت صحية.. هكذا تستعملينها في تحضير الطعام

تغذية

أكثر 10 زيوت صحية.. هكذا تستعملينها في تحضير الطعام

لا يعتبر اختيارك لأكثر أنواع زيوت الطهي صحية من الأمور السهلة، كما قد يتصور البعض، ولعل السبب وراء ذلك هو كثرة أنواع الزيوت التي يمكنك المفاضلة بينها. ورغم شعبية زيت الزيتون، لكن هناك وفرة من أنواع زيوت الطهي الأخرى الغنية بالمغذيات، التي تستحق منك التجربة لاستكشاف فوائدها في مطبخك. ما المقصود بـ "زيوت الطهي الصحية"؟ ما يجب أن تعرفيه هو أن الزيوت تشكل جزءا مهما من أي نظام غذائي صحي؛ لأنها مصدر رئيس للأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين إي، كما أن الزيوت مصدر غني بالدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة، وهي الأنواع التي يقصدها الناس حين يتحدثون عن "الدهون

لا يعتبر اختيارك لأكثر أنواع زيوت الطهي صحية من الأمور السهلة، كما قد يتصور البعض، ولعل السبب وراء ذلك هو كثرة أنواع الزيوت التي يمكنك المفاضلة بينها. ورغم شعبية زيت الزيتون، لكن هناك وفرة من أنواع زيوت الطهي الأخرى الغنية بالمغذيات، التي تستحق منك التجربة لاستكشاف فوائدها في مطبخك.

ما المقصود بـ "زيوت الطهي الصحية"؟

ما يجب أن تعرفيه هو أن الزيوت تشكل جزءا مهما من أي نظام غذائي صحي؛ لأنها مصدر رئيس للأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين إي، كما أن الزيوت مصدر غني بالدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة، وهي الأنواع التي يقصدها الناس حين يتحدثون عن "الدهون الصحية"، وهي الأنواع التي ينصحنا الخبراء بالإكثار منها؛ إذ إن الدهون غير المشبعة جيدة للكولسترول وضغط الدم ويمكنها أن تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

ونستعرض فيما يلي قائمة بأكثر 10 زيوت صحية:

1- زيت الكانولا

img

رغم أن نقطة احتراقه التي تقدر بـ 400 درجة فهرنهايت ومذاقه المحايد يجعلانه مثاليا بالفعل للقلي، لكن من الممكن استخدامه أيضا في التحميص، القلي والخبز، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه خيار غير مناسب لطريقة طهي "السوتيه" وتتبيلات السلطة.

2- زيت الزيتون البكر الممتاز

img

يتسم هذا الزيت بكونه زيتا معصورا على البارد ويشتمل على كثير من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لعضلة القلب، كما أنه يتميز بنقطة احتراق منخفضة نسبيا (تتراوح من 325 إلى 375 درجة فهرنهايت). وما عليك أن تعرفيه هو أنه خيار مناسب لطهي "السوتيه" والإضافة منه بكمية صغيرة لبعض الأكلات، ولا يوصى باستخدامه في أغراض القلي أو التحميص فوق درجة حرارة 375 فهرنهايت.

3- زيت الزيتون النقي

img

يعتبر من الخيارات الرائعة بالنسبة لعملية القلي، نظرا لوصول نقطة احتراقه إلى 465 فهرنهايت؛ ما يعني أنه يتحمل جيدا تلك الحرارة، لكن لسوء الحظ، يُصفَّى جزء من نكهته، لكن في المقابل يكون بوسعك استخدامه في أغراض الطهي الشاقة، ومع هذا لا يوصى باستخدامه في تتبيلات السلطة؛ لأنه لا يضيف لها النكهة المطلوبة.

4- زيت الأفوكاودو

img

يعد مصدرا غنيا بالدهون الأحادية غير المشبعة (كما الموجودة بزيت الزيتون تقريبا) ويتميز بنقطة احتراق عالية (تتراوح من 375 حتى 400 درجة فهرنهايت) وكذلك بنكهة محايدة، كما أنه أغلى في السعر قليلا من الزيوت المعالجة مثل الكانولا والخضراوات، وهو مناسب للقلي، لكن لا يوصى به للطبخ منخفض التكلفة.

5- زيت الخضراوات

img

يشبه هذا الزيت زيت الكانولا، كما أنه متعدد الاستخدامات، معالج كيميائيا، ذو نكهة محايدة، معقول السعر ويحظى بنقطة احتراق عالية (من 400 ـ 450 درجة فهرنهايت)، وهو ما يجعله مناسبا للقلي، التحميص والخبز، لكنه يبقى خيارا غير مناسب لطريقة الطهي "السوتيه" وتتبيلات السلطة؛ لأنه لن يضيف لها أي قيمة بالفعل.

6- زيت القرطم

img

رغم قلة شعبيته، لكنه من نوعية الزيوت المميزة، خاصة وأنه يحتوي على كمية كبيرة جدا من الدهون الأحادية غير المشبعة وكمية قليلة من الدهون المشبعة، فضلا عن تميزه بنكهة محايدة ونقطة احتراق عالية. وهو خيار مناسب للقلي والسوتيه، لكن لا يوصى به لتتبيلات السلطة؛ لأنه لن يضيف لها أي نكهة أو طعم مميز.

7- زيت الفول السوداني

img

يعد من الزيوت ذات النكهة البارزة، ويحظى بنقطة احتراق عالية (450 درجة فهرنهايت)، وهو معالج كيميائيا وبه قليل من الدهون المشبعة، ويعد مثاليا للقلي والسوتيه، لكن لا يوصى بإضافته للأطعمة التي يجب ألّا يكون طعمها مثل الفول السوداني.

8- زيت السمسم

img

يتسم هو الآخر بنكهته العالية، وعادة ما يتم استخدامه في المطبخ الصيني والمطبخ الياباني، وهو بديل رائع لزيت الفول السوداني لمن يعانون من حساسية تجاه الفول السوداني، وهو معصور على البارد وليس معالجا كيميائيا، وهو مناسب لطهي السوتيه، لكن لا يوصى بإضافته للأطعمة التي يجب ألّا يكون طعمها مثل السمسم.

9- زيت بذر الكتان

img

يعد مصدرا غنيا بأحماض أوميغا-3 الدهنية، ويمكن إضافته لبعض الأكلات واستخدامه في تتبيلات السلطة، لكن لا يوصى باستخدامه في أغراض الطهي، وينصح عموما بضرورة التأكد بشكل كبير من حفظه وتخزينه في مكان بارد ومظلم.

10- زيت جوز الهند

img

رغم ما يحظى به من شعبية ودعاية من الناحية الصحية، لكنه يحتوي على كمية قليلة من الدهون غير المشبعة الصحية مقارنة بباقي أنواع الزيوت المذكورة بالأعلى، وما يمكنك أن تعرفيه هو أن هذا الزيت مناسب للخبز ولا يوصى به مطلقا للقلي.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً