3 أطعمة ومشروبات عليك تناولها أثناء المرض
صحة ورشاقة تغذية
28 يونيو 2021 22:21

3 أطعمة ومشروبات عليك تناولها أثناء المرض

avatar فرح الراغب

يحتاج جسم الإنسان في فترة المرض إلى تناول الأغذية الصحية والغنية بالفيتامينات، أكثر من أي وقت مضى، وذلك لرفع مناعة الجسم، كما أن هناك بعض الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لمقاومة المرض.

لذلك، سنستعرض في السطور القادمة، بعض الأغذية والمشروبات الصحية التي عليك تناولها خلال فترة المرض، بحسب الأطباء.

حساء الدجاج

يعتبر حساء الدجاج، هو العلاج التقليدي للأمهات للتعامل مع إصابة الأبناء بنزلات البرد، فالدجاج غني بالعناصر الغذائية التي تؤثر بشكل مباشر على جهاز المناعة، كما أن الخضروات التي يتم خلطها مع الحساء، تساعد في تقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى أن الحساء يقدم ساخنًا، وهذا يعمل على فتح مجاري التنفس وتحفيز الدورة الدموية.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات

يقول الدكتور فريد بيسكاتور، وهو طبيب متخصص في الجهاز التنفسي، إن ظهور العلامات الأولى لنزلات البرد، تكون إشارة على أنه عليك التركيز على نظامك الغذائي، وعلى العناصر الغذائية التي تعزز جهاز المناعة لديك، مثل الفيتامينات والمعادن.

فالأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين C والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم، هي التي تساعد في علاج نزلات البرد، كما أنها تخفف من الاعراض بشكل كبير.

وبحسب الأطباء، فإن الكمية الموصى بها من فيتامين C للبالغين هي 75 ميليغرامًا للنساء و90 ميليغرامًا للرجال، أما الزنك فمتوسط الكمية هي 8 ميليغرامات للنساء و11 ميليغرامًا للرجال، أما المغنيسيوم، فالكمية تتراوح بين 310 ميليغرامات للنساء و420 ميليغرامًا للرجال.

ويبين الأطباء، أن هناك الكثير من الاشخاص الذين يفقدون شهيتهم أثناء المرض، لهذا يمكن أن تكون المكملات الغذائية هي مصدرًا قويًا للفيتامينات والمعادن.

الماء والشاي الخالي من الكافيين

إن شرب كمية كافية من السوائل أمر مهم أيضًا، إذ يمكن أن يتسبب البرد في جفاف الجسم. لذا، بنصح الأطباء بشرب الكثير من الماء أثناء المرض، وتجنب شرب السوائل التي يمكن أن تزيد من الجفاف، مثل المشروبات السكرية والصودا، والكافيين؛ لأنها تعمل على تثبط جهاز المناعة، مما يزيد من صعوبة التعافي من نزلات البرد.