عادات "ليلية" تساعدك على التخلص من الوزن الزائد

عادات "ليلية" تساعدك على التخلص من الوزن الزائد

  • الخميس 24 يونيو 2021 9:01 2018-10-20 10:50:33

عندما تحاولين إنقاص وزنك فإن تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية هي أفضل حل، لكن هناك أيضا تغييرات صغيرة يمكنك تجربتها ليلا لتحقيق هذا الهدف.

وبحسب دراسة لـ“جمعية طب القلب“ البريطانية فإن هذه الممارسات تشمل:

ابقي منشغلة

أحيانًا يفرط الناس في تناول الطعام في الليل؛ لأنهم يشعرون بالملل، وإذا كان الأمر كذلك، فحاولي القيام ببعض الأنشطة قبل النوم. ويمكن أن يساعدك المشي أو كتابة اليوميات أو الدردشة مع صديق أو قراءة كتاب على إلهائك عن الإفراط في تناول الطعام. ويعد اكتساب هواية جديدة مثل الرسم أو تشغيل الموسيقى أو الحياكة طريقة رائعة أخرى لإلهاء نفسك عن تناول الطعام عندما تشعرين بالملل.

النوم الجيد

الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يساعدك كثيرا عند محاولتك إنقاص الوزن، ويساعد في تحقيق هذا الهدف وجود جدول تلتزمين به للحصول على قدر كاف من النوم.

التمارين المبكرة

يمكن أن يكون النشاط البدني في وقت مبكر من المساء مفيدًا، فقط تأكدي من أنها ليست قوية للغاية؛ لأن التمارين العالية الكثافة مثل التدريب المتقطع يمكن أن تؤثر على جودة النوم الذي تحصلين عليه أو تجعل من الصعب النوم في وقت النوم. لا تمارسي التمارين في وقت متأخر من الليل وعليك التوقف قبل ساعة على الأقل من النوم.

لا تأكلي قبل النوم

إذا تناولت العشاء أو وجبة خفيفة في وقت قريب جدًا من وقت النوم، فقد يؤدي ذلك إلى إعاقة جهودك في إنقاص الوزن. وعلى الرغم من أن الوقت الفعلي لا يهم حقًا، فإن العديد من الأشخاص الذين يأكلون في وقت متأخر من الليل يختارون الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية؛ ما يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن الوجبات المتأخرة وحتى الخفيفة تجعل من الصعب عليك النوم. حاولي البقاء خارج المطبخ قبل ساعتين من موعد النوم.

خذي طعامك معك

بدلًا من الخروج لتناول وجبتك في منتصف النهار، احزمي طعامك في الليلة السابقة؛ لأن تناول الطعام خارج المنزل يعني عادة المزيد من الدهون والصوديوم، وعندما تحزمين طعامك بنفسك، سيكون لديك خيارات صحية أكثر. تناولي البروتينات مثل اللوز أو شرائح الديك الرومي والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والكثير من الفواكه والخضراوات.

التزمي بالجدول الزمني

إذا لاحظت أنك تفرطين في تناول الطعام في الليل، فقد يكون ذلك بسبب أنك لم تأكلي ما يكفي خلال النهار، وأفضل طريقة لمنع ذلك هي التأكد من تناول وجباتك بانتظام؛ إذ إنه بهذه الطريقة، سيعرف جسمك متى يتوقع الطعام. ويعتبر تناول وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء امرا جيدا، لكن حاولي ألّا تفرطي في ذلك.

أطفئي التلفاز

على الرغم من أنك قد ترغبين في مشاهدة التلفزيون أثناء العشاء، إلّا أن ذلك قد يتسبب في إلهائك؛ ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

الفرشاة بعد العشاء

لتشجيع نفسك على تجنب تناول الطعام ليلا، اجعلي من المعتاد تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط بعد العشاء، وإذا كانت أسنانك نظيفة بالفعل، فمن المحتمل أنك ستفكرين مرتين قبل تناول وجبة خفيفة قبل موعد النوم. حاولي الانتظار 60 دقيقة على الأقل قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة خاصة إذا كنت تناولت طهاما حامضيا مثل الليمون أو الجريب فروت أو الصودا.

تخفيف التوتر

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى زيادة الوزن، لذا حاولي أن تأخذي وقتًا للاسترخاء في الليل. وتعتبر تقنيات التنفس العميق والتأمل اليقظ طرقا رائعة للاسترخاء، ويمكن أن يؤدي خفض مستويات التوتر لديك إلى النوم بشكل أفضل.

أطفئي الأنوار

النوم في غرفة مظلمة هو عادة أخرى عليك اتّباعها؛ لأنها تساعدك على النوم بشكل أفضل. وإذا كنت تحاولين إنقاص وزنك فقومي بتغطية النوافذ لحجب الضوء، أو جربي الستائر المعتمة إذا كانت الستائر الخفيفة لا تحجب الضوء جيدا، وأبعدي الهاتف والكمبيوتر المحمول وبقية الأجهزة الإلكترونية عنك قدر الإمكان.

قد يعجبك ايضاً