هذه الأطعمة لا ينبغي عليك غسلها بتاتا.. منها البيض والدجاج

هذه الأطعمة لا ينبغي عليك غسلها بتاتا.. منها البيض والدجاج

  • الثلاثاء 22 يونيو 2021 11:00 2018-10-20 10:50:33

قد تعتقدين أنه يجب عليك غسل كل طعام في مطبخك قبل تناوله، لكن هذا ليس ضروريًا دائمًا وقد يأتي بنتائج عكسية بحسب دراسة نشرت في لندن الثلاثاء.

ونبّهت الدراسة من غسل هذه المواد الغذائية:

الدواجن

الدجاج النيء يكون لزجًا عندما يخرج من العبوة، وتريدين غسله. لكن وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإنه من الآمن تدمير البكتيريا عند طهيها. وتطرقت دراسة حديثة إلى الأشخاص الذين يغسلون الدواجن النيئة لتناول وجبة فوجدت أن 60٪ لديهم بكتيريا في حوض الغسيل بعد ذلك و 26٪ نقلوا البكتيريا إلى سلطة الخس.

سلطات مغسولة مسبقا

إذا كانت الحقيبة من البقالة تشير إلى أن الخضراوات قد تم غسلها مسبقًا، فلا داعي لإعادة غسلها؛ إذ يمر العديد من أنواع الخس المحضرة بنظام غسيل ثلاثي لإزالة المخلفات الطبيعية.

البيض

قبل أن تضع الدجاجة البيضة مباشرة، تغطي القشرة طبقة رقيقة تسمى ”بلوم“ التي تبقي البكتيريا خارج المسام الصغيرة. ويقوم منتجو البيض التجاريون بتنظيف البيض بطريقة تحافظ على هذه الطبقة سليمة. لذا فإن غسل البيض في المنزل لا يزيل الجراثيم بل يتيح لها الدخول للبيضة بدلاً من ذلك. احتفظي دائمًا بالبيض في الثلاجة وقومي بطهيه جيدًا.

اللحم الأحمر

لا يمكنك غسل كل البكتيريا من اللحوم الحمراء؛ لأنّ بعضها عميق في الألياف. وأي شيء يخرج منه سيلوث حوضك وكل شيء بداخله. والطريقة الأكثر أمانًا لقتل جميع البكتيريا الموجودة على اللحوم الحمراء هي طهيها إلى درجة حرارة داخلية لا تقل عن 145 درجة.

الفطر

توصي وزارة الزراعة الأمريكية بغسل أي منتج لا يذكر ”مغسول مسبقًا“ على الملصق. من ناحية أخرى، يعتبر الفطر إسفنجًا صغيرًا يمتص الماء – وربما بعض البكتيريا معه. نظفي الفطر الذي اشتريته من المتجر بقطعة قماش مبللة بدلا من ذلك. وإذا كنت تجمعين الفطر في البرية فانقعيه في ماء فاتر مملح لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء النظيف حتى تختفي كل الأوساخ.

السمك

الأسماك في نفس فئة الدواجن واللحوم الحمراء: إذا قمت بغسلها، فسوف تنشر البكتيريا في جميع أنحاء مطبخك، لذا اطبخيها بدلاً من ذلك. والاستثناءات الوحيدة لهذه القاعدة هي البطلينوس والمحار وبلح البحر والأسقلوب التي تحصلين عليها طازجة. قد تحتاج تلك الأسماك إلى الشطف للتخلص من الرمل والأوساخ.

المعكرونة

لا يوجد سبب لغسل المعكرونة من أجل السلامة سواء قبل طهيها أو بعد ذلك. ويقوم بعض الأشخاص بشطف المعكرونة بعد طهيها لإزالة بعض النشا، لكن هذا يجعل من الصعب على الصلصة أن تلتصق بالمعكرونة.

الأفوكادو

أنت لا تأكلين قشر الأفوكادو فلماذا تغسلينها؟ لأنه عندما تقطعينها إلى شرائح، يمكنك نقل البكتيريا والأوساخ من القشرة إلى الأفوكادو.

الشمام والبطيخ

ينمو البطيخ على الأرض، لذلك تنتشر الآفات والكائنات الحية الدقيقة من الأوساخ والأسمدة. والشمام على وجه الخصوص له جلد شبكي يحبس البكتيريا. اغسلي البطيخ بعناية قبل تقطيعه حتى لا تنقل البكتيريا من القشرة إلى اللب.

البقوليات

تخضع معظم الحبوب التي تشترينها في الولايات المتحدة للمعالجة وتكون ثابتة على الرف. لا يوجد سبب لغسلها من أجل السلامة، لكن بعض الحبوب، مثل الكينوا والفارو، تخرج من الحقيبة مغبرة جدًا، ولذلك إذا كنت ترغبين في شطفها، فلا تترددي.

الفاصوليا

كل من الفاصوليا المجففة والمعلبة آمنة دون غسلها، لكنك لن تحدثي أي ضرر بالفاصوليا المجففة إذا غسلتها وأزلت الغبار عنها. وإذا شطفت الفاصوليا المعلبة، يمكنك تقليل كمية الصوديوم بمقدار النصف تقريبًا. وعلى سبيل المثال، تحتوي علبة الفاصوليا على 327 ملليغراما من الصوديوم، وإذا قمت بشطفها وتصفيتها، فإن الكمية تنخفض إلى 164 ملليغراما.

كيف تغسلين المنتج؟

– اغسلي يديك بالماء الساخن والصابون أولا.

– استخدمي الماء النظيف والبارد لغسل المنتجات وجففيها بمنشفة ورقية.

– استخدمي فرشاة خضراوات على المنتجات ذات القشرة السميكة، مثل التفاح والبطيخ. انقعي القرنبيط والبروكلي والخس لمدة دقيقتين في ماء بارد. ضعي حبات التوت الرقيقة في مصفاة ورشيها بالماء المقطر قبل استخدامها مباشرة.

قد يعجبك ايضاً