6 فوائد صحية للبطيخ.. بينها درء أمراض مميتة

6 فوائد صحية للبطيخ.. بينها درء أمراض مميتة

  • الإثنين 21 يونيو 2021 22:26 2018-10-20 10:50:33

يُعد البطيخ من أشهر الفاكهة الصيفية، إذ يحتوي على ماء بنسبة 92%، كما أنه مليء بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية، وقد يساعد في تخفيف الكثير من الأمراض، ويقلل بالتأكيد من حرارة فصل الصيف.

لذلك، سنستعرض في السطور القادمة، بعض الفوائد الصحية لفاكهة البطيخ.

يحافظ على الرطوبة

تقول خبيرة التغذية إليزابيث بيل، إن البطيخ متوسط الحجم يحتوي على ماء بنسبة 92٪ لذا، فهو من الخيارات الرائعة للحفاظ على الرطوبة، خاصة في فصل الصيف.

والمعروف أن الفاكهة الغنية بالماء، تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، وتقلل من التهاب المفاصل، وأيضًا تحسّن التركيز.

يحتوي على فيتامينات أساسية

يحتوي البطيخ على العديد من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسمك، مثل فيتامين (أ) الذي يساعد في الحفاظ على البصر ودعم صحة الرئة، وفيتامين (سي) الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد ويحافظ على قوة جهاز المناعة. وأيضًا فيتامين (ب 6) الذي يساعد أيضًا في دعم جهاز المناعة وصحة القلب، كما يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على تنظيم وظيفة العضلات والأعصاب.

يحافظ على الوزن

يحتوي الكوب الواحد من البطيخ على 45 سعرة حرارية، مما يجعله وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية، إذ تقول خبيرة التغذية بيل، إن المحتوى المائي العالي في البطيخ يمكن أن يشبعك ويساعدك على تناول سعرات حرارية أقل بشكل عام.

يقلل من وجع العضلات

يحتوي البطيخ على بعض الأحماض الأمينية التي تساعد في تقليل من وجع العضلات، خاصة بعد التمارين الرياضية؛ وذلك لأن الأحماض الأمينية تعمل على توسيع الأوعية الدموية، للسماح بتدفق المزيد من الدم إلى العضلات، مما يقلل الألم ووجع العضلات.

يخفض ضغط الدم

يقول الأطباء، إن البطيخ يحتوي على كميات من السيترولين، وهو الحمض الأميني الذي يساعد على فتح الأوعية الدموية واسترخائها، ويحسن تدفق الدم ويخفض ضغط الدم. كما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل صحيح، من خلال تحسين ضغط الدم.

يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض

يحتوي البطيخ على مادة اللايكوبين المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تساعد في درء الأمراض، مثل السرطان والأمراض القلبية.

قد يعجبك ايضاً