حقائق وخرافات بشأن تناول بقايا الطعام

تغذية

حقائق وخرافات بشأن تناول بقايا الطعام

البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، تنمو بسرعة في درجة حرارة الغرفة، ما يجب أن يدفعك لالتزام الحذر في كيفية تخزين بقايا الطعام، وإعادة تسخينها دون التسبب بأي إصابة. وبحسب دراسة طبية نشرت في بريطانيا، فإن هناك حقائق ومعقدات خاطئة، فيما يتعلق بتخزين وتناول ما تبقى من الطعام، وهي تشمل: حقيقة: ضعي الطعام في الثلاجة في غضون ساعتين البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، تنمو بسرعة في درجة حرارة الغرفة. وللتأكد من أنها آمنة، ضعي الطعام في الثلاجة أو الفريزر بعد ساعتين من طهيه. وإذا كان الجو حَارًّا بالخارج افعلي، ذلك في غضون ساعة واحدة. حقيقة: لا تستخدمي الماء الساخن لإذابة الأطعمة

البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، تنمو بسرعة في درجة حرارة الغرفة، ما يجب أن يدفعك لالتزام الحذر في كيفية تخزين بقايا الطعام، وإعادة تسخينها دون التسبب بأي إصابة.

وبحسب دراسة طبية نشرت في بريطانيا، فإن هناك حقائق ومعقدات خاطئة، فيما يتعلق بتخزين وتناول ما تبقى من الطعام، وهي تشمل:

حقيقة: ضعي الطعام في الثلاجة في غضون ساعتين

img

البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، تنمو بسرعة في درجة حرارة الغرفة. وللتأكد من أنها آمنة، ضعي الطعام في الثلاجة أو الفريزر بعد ساعتين من طهيه. وإذا كان الجو حَارًّا بالخارج افعلي، ذلك في غضون ساعة واحدة.

حقيقة: لا تستخدمي الماء الساخن لإذابة الأطعمة المجمدة

img

يمكن أن يؤدي وضع الأطعمة المجمدة في الماء الساخن، أو تركها على المنضدة لإذابة الجليد إلى زيادة سرعة نمو البكتيريا. هناك ثلاث طرق آمنة لإذابة الطعام في الثلاجة وفي الماء البارد وفي الميكروويف، ومن الآمن أيضًا طهي الأطعمة المجمدة مباشرةً.

حقيقة: اضبط الثلاجة على 40 درجة فهرنهايت أو أقل

img

بعض الناس لديهم ثلاجات دافئة وهذا يمكن أن يؤدي إلى نمو البكتيريا، تأكدي من ضبط الثلاجة على 40 درجة، أو أقل، والفريزر على 0 فهرنهايت، أو أقل.

خرافة: بقايا الطعام آمنة حتى تفوح رائحتها

img

لا يمكنك رؤية أو شم أو تذوق البكتيريا التي يمكن أن تجعلك مريضة، وللحماية من التسمم الغذائي، تخلصي من الطعام بعد 3 إلى 4 أيام في الثلاجة أو انقليه إلى الفريزر. ورغم أن بقايا الطعام المجمدة آمنة لفترة طويلة، إلا أنها تفقد النكهة بعد 3 إلى 4 أشهر. استخدمي دائمًا عبوات أو حاويات محكمة الإغلاق، وسجلي التاريخ عليها.

خرافة: قومي بتبريد الأطعمة الساخنة قبل وضعها في الثلاجة

img

لا تحتاجي إلى الانتظار، حتى تصل بقايا الطعام إلى درجة حرارة الغرفة، لأنه يمكنك وضع الأطعمة الساخنة مباشرة في الثلاجة. وقد تستغرق الكميات الكبيرة، مثل قدر من الحساء أو دجاجة كاملة، وقتًا طويلاً حتى تبرد. وإذا كنت ترغب في تبريدها بسرعة، يمكنك تقسيمها إلى أجزاء أصغر ووضعها في إناء مانع للتسرب في وعاء كبير من الثلج، وقليل من الماء.

خرافة: تجميد الطعام يقضي على البكتيريا

img

رغم أن التجميد يمكن أن يبطّئ نمو البكتيريا، إلا أنه لا يقتلها. وعندما تذوب بقايا الطعام، قد تبدأ البكتيريا في النمو مرة أخرى وتصيبك بالمرض. لهذا السبب، من المهم إعادة تسخين بقايا الطعام المذابة بالطريقة الصحيحة.

خرافة: المايكرويف يقتل كل البكتيريا

img

تقوم أفران الميكروويف بطهي الطعام من الخارج إلى الداخل، وهذا يترك بقعًا باردة، حيث يمكن أن تنمو البكتيريا. وقد وجدت إحدى الدراسات، أن مجرد تحريك طبق لمدة 5 دقائق داخل المايكروويف لا يقتل السالمونيلا. ومن أجل الطهي بأمان في الميكروويف، قومي بتغطية بقايا الطعام بغطاء أو غلاف بلاستيكي مهوى، وفي وسط عملية الطهي، قومي بتقليب الطعام أو تدويره أو قلبه رأسًا على عقب.

خرافة: تناول بقايا الطعام البارد ليس مشكلة

img

لقتل البكتيريا الخطرة، تحتاجي إلى تسخين الطعام إلى 165 درجة فهرنهايت. وأفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان قد وصل إلى درجة الحرارة هذه، هي باستخدام مقياس حرارة الطعام. ضعيه في أجزاء مختلفة من إناء الطبخ، وخاصة الجزء السميك أو الأعمق، لأن بعض الأوعية تطهي الطعام بشكل غير متساوٍ.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً