معكرونة الحمص.. هل هي بديل صحي للمعكرونة العادية؟

تغذية

معكرونة الحمص.. هل هي بديل صحي للمعكرونة العادية؟

قد تكون المعكرونة العادية جزءًا من الحمية الغذائية الصحية، لكن هل فكرت من قبل في تجربة معكرونة الحمص؟ وهل هي فعلا بديل صحي للمعكرونة العادية؟  وهي الأسئلة التي سيجيب عنها خبراء التغذية بقدر أكبر من التفاصيل في السطور التالية. هل معكرونة الحمص صحية؟ بدأت تتزايد شعبية تلك المعكرونة مؤخرا، وهناك عدة أسباب وراء ذلك، منها أنها غنية بالبروتين، خالية من الغلوتين ومنخفضة الكربوهيدرات، ويمكن الاعتماد عليها كبديل للمعكرونة العادية، فضلا عن نكهة الجوز التي تميزها وتجعلها لذيذة جدا. القيمة الغذائية لمعكرونة الحمص تعد معكرونة الحمص من نوعية الأطعمة المصنعة بالحد الأدنى، ويتم التعامل معها على أنها وجبة مصنعة لأن الحمص

قد تكون المعكرونة العادية جزءًا من الحمية الغذائية الصحية، لكن هل فكرت من قبل في تجربة معكرونة الحمص؟ وهل هي فعلا بديل صحي للمعكرونة العادية؟  وهي الأسئلة التي سيجيب عنها خبراء التغذية بقدر أكبر من التفاصيل في السطور التالية.

هل معكرونة الحمص صحية؟

بدأت تتزايد شعبية تلك المعكرونة مؤخرا، وهناك عدة أسباب وراء ذلك، منها أنها غنية بالبروتين، خالية من الغلوتين ومنخفضة الكربوهيدرات، ويمكن الاعتماد عليها كبديل للمعكرونة العادية، فضلا عن نكهة الجوز التي تميزها وتجعلها لذيذة جدا.

القيمة الغذائية لمعكرونة الحمص

img

تعد معكرونة الحمص من نوعية الأطعمة المصنعة بالحد الأدنى، ويتم التعامل معها على أنها وجبة مصنعة لأن الحمص لا يأتي بشكل طبيعي على هيئة معكرونة، لكنها تحتوي على عدد محدود جدا من المكونات، التي تقتصر في بعض الأحيان على الحمص.

وبحسب بيانات صادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية، فإن حصة قدرها أوقيتان من معكرونة الحمص تحتوي على 190 إلى 230 سعرا حراريا، من 2 إلى 3.5 غرام دهون، من صفر إلى 45 ملي غرام صوديوم، من 32 لـ 37 غرام كربوهيدرات، من 5 لـ 8 غرامات ألياف، من 1 لـ 2 غرام سكر وكذلك كمية تصل إلى 13 غرام بروتين.

معكرونة الحمص مقابل معكرونة القمح

تحتوي معكرونة القمح على 7 غرامات فقط من البروتين و 3 غرامات من الألياف لكل وجبة، بينما لا تحتوي معكرونة الحمص على أية دهون مشبعة، كولسترول أو سكر مضاف.

ويمكن التحصل من كل وجبة على ما بين 29 و66 ملي غرام من الكالسيوم، ما بين 3 لـ 4 ملي غرام من الحديد، ما بين 510 و622 ملي غرام من البوتاسيوم، ما بين 175 و224 ملي غرام من الفسفور، ما بين 46 و60 ملي غرام من المغنيسيوم وما يصل إلى 2 ملي غرام من الزنك.

وعلقت على ذلك خبيرة التغذية، سيندي دالو، بقولها إن أهم ما يميز معكرونة الحمص هو أنها خالية من الغلوتين وغنية بالبروتين والألياف، ما يجعلها وجبة مثالية لأي شخص يرغب في تناول كمية أقل من اللحوم أو يرغب في تقليل مستويات الكولسترول بالجسم. فضلا عما هو معروف عن ان معكرونة الحمص منخفضة الصوديوم وغنية بالحديد والبوتاسيوم.

هل معكرونة الحمص صديقة لحمية الكيتو؟

img

معروف أن حمية الكيتو تُنقِص الكربوهيدرات لـ 50 غراما باليوم. ومع أن معكرونة الحمص منخفضة الكربوهيدرات، لكنها لا تزال ممتلئة بالحمص الذي يحتوي على كربوهيدرات.

فوائد أخرى يمكن التحصل عليها من معكرونة الحمص

تحتوي معكرونة الحمص على نشا مقاومة، وهي نوع من أنواع الألياف التي تحظى بعديد الفوائد، حيث لا يتم هضمها من جانب الجهاز الهضمي، بل تمضي إلى الأمعاء الغليظة حيث يمكنها تغذية البكتيريا الصحية في أمعائنا.

وثبت من الدراسات أن النشا المقاومة تحظى بعدة فوائد صحية من ضمنها تحسين حساسية الجسم تجاه الأنسولين ومستويات السكر في الدم، زيادة الشعور بالشبع والمساعدة في إنقاص الوزن.

كما ثبت في نفس الوقت أنها ربما تلعب دورا مهما في تعزيز صحة الأمعاء. ولا تقف فوائد الحمص عند هذا الحد، بل ثبت من خلال الدراسات أيضا أنه يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، السكري والإمساك.

أنواع معكرونة الحمص

img

لك أن تعلمي أن هناك نوعين رئيسيين للحمص يمكنك المفاضلة بينهما: حمص كابولي فاتح اللون وحمص ديسي قاتم اللون. وبطبيعة الحال هناك أنواع أخرى من الحمص بألوان الأسود، الأخضر والأحمر، وكذلك هناك أشكال مختلفة لمعكرونة الحمص، حيث توجد طرق متنوعة يمكنك الاعتماد عليها في تحضير الوجبة كما تشائين.

المخاطر والآثار الجانبية لمعكرونة الحمص

تلك الوجبة شأنها شأن أي طعام آخر غني بالألياف، حيث يجب زيادة الكمية التي تتناوليها يوميا حتى يتعود جسمك على تلك الزيادة الحاصلة بالألياف، وإلا فقد تتعرضين لأعراض مثل الغازات، الانتفاخات وتقلصات البطن، ولهذا يمكنك البدء بتناول تلك الوجبة مرة أسبوعيا ومن ثم زيادة عدد مرات تناولها لاحقا انطلاقا من ذلك.

طريقة تناول معكرونة الحمص

يمكنك استخدامها بدلا من المعكرونة في أي وصفة، كما يمكنك إضافة معكرونة الحمص إلى الحساء، سلطات المعكرونة وخبز المعكرونة، ويمكنك أيضا تزويد الطبق من أعلى بقدر من صلصة الطماطم وبعض من الخضار السوتيه لمنحها مذاقا مميزا، ويمكنك استبدال صلصة الطماطم بصلصة ألفريدو أو حتى صلصة بيستو.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً