ما هي الفاكهة التي يمكن أن تطعميها لكلبك؟
صحة ورشاقة تغذية
06 يونيو 2021 18:53

ما هي الفاكهة التي يمكن أن تطعميها لكلبك؟

avatar فرح الراغب

يفكر أغلب الأشخاص الذين يربون الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب بنوعية الأطعمة التي تناسب حيواناتهم، فالمعروف أن الكلاب من الحيوانات الآكلة للحوم، كما تحتاج أجسادهم بحسب الدراسات إلى الكثير من البروتين.

يقول الطبيب بريدجيت ميدوز، وهو طبيب بيطري في الولايات المتحدة، إن البروتينات من اللحوم والبقوليات والبيض هي مثالية للنظام الغذائي للكلاب، كما يجب إعطاؤهم بعض الفاكهة مثل العنب البري والتوت البري من أجل حصولهم على نظام غذائي متوازن، وأيضاً لتحسين الوظيفة الإدراكية لديهم.

لذلك سنستعرض في السطور المقبلة بعض أنواع الفاكهة التي يمكنك إعطاؤها لكلبك دون خوف على صحته.

التفاح

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات خاصةً فيتامين أ و ج، مما يجعله وجبة خفيفة ورائعة للكلاب، لكن قبل وضعها أمام كلبك تأكدي من إزالة جميع البذور والسيقان، لأنها قد تتسبب باختناقه.

المشمش

تحتوي ثمرة المشمش مركب بيتا كاروتين الذي يُعد ذو خصائص مضادة للأكسدة، كما ويساعد على تحسين الرؤية لدى الكلاب.

الموز

يعتبر الموز علاجًا مثاليًا لجميع أمراض الكلاب، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من النحاس، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والبيوتين، والألياف أيضًا.

العنب البري

يُعد العنب البري من الفاكهة المليئة بمضادات الأكسدة والألياف والمواد الكيميائية النباتية، والتي يمكنك إطعامها للكلاب لكي تعطيهم الطاقة التي يحتاجونها خلال يومهم.

الشمام

الشمام غني بالألياف، وبالسكر أيضاً، لكنه آمن للكلاب، لكن لا ينبغي إعطاؤه للكلاب المصابة بداء السكري أو الذين يعانون من زيادة الوزن، كذلك عليك التأكد من تقطيعه وإزالة القشرة عنه قبل وضعه أمامهم.

جوز الهند

قد يُسبب جوز الهند الأسهال لدى بعض الأنواع من الكلاب، لكنه قد يعتبر من الفاكهة المفضلة لدى البعض الآخر؛ إذ يمكنكِ تقطيع لب جوز الهند إلى قطع صغيرة، ووضعها أمام كلبك لكن بكميات بسيطة.

التوت البري

يعتبر التوت البري من المصادر الممتازة للفيتامينات، ومع ذلك فإن العديد من الكلاب لا تفضله بسبب طعمه اللاذع.

التمر

التمر من الثمار الآمنة للكلاب، وغنية بالمعادن والفيتامينات والسكر، لذلك يجب إعطاؤها للكلاب باعتدال، كما عليك إزالة النواة من داخلها.