أسباب تحفّزك على الإكثار من تناول البيض
صحة ورشاقة تغذية
03 يونيو 2021 19:19

أسباب تحفّزك على الإكثار من تناول البيض

avatar نديم كعوش

نصح موقع طبي أمريكي بضرورة الإكثار من تناول البيض نظرا لقيمته الغذائية العالية وفوائده المتعددة التي تشمل احتواءه على كميات عالية من البروتين والفيتامينات ودوره في تقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية وأمراض القلب.

وأشار موقع ”ويب ميد“ في دراسة طبية نشرها الخميس إلى أن فوائد البيض تشمل:

توفير البروتين الكامل

بيضة واحدة تحتوي على 6 جرامات من البروتين، مع جميع الأحماض الأمينية ”الأساسية“ التسعة ، وهي اللبنات الأساسية للبروتين. ويحتوي بياض البيض على نحو نصف هذا البروتين وجزء صغير فقط من الدهون والكوليسترول.

عنصر غذائي كثيف

هذا يعني أن البيض يحتوي على المزيد من العناصر الغذائية – الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية – لكل سعر حراري أكثر من معظم الأطعمة الأخرى. وبتناولك بيضة واحدة ستحصلين على:

• بروتين عالي الجودة

• السيلينيوم

• الفوسفور

• الكولين

• فيتامين ب 12

• مضادات الأكسدة المتعددة، والتي تساعد في الحفاظ على صحة خلاياك

زيادة الكوليسترول ”الجيد“

يبدو أن هذا الكوليسترول ”الجيد“، المسمى HDL، يرتفع لدى الأشخاص الذين يتناولون ثلاث بيضات أو أكثر يوميًا. وبالطبع يرتفع، LDL، النوع ”السيئ“ ، أيضًا، لكن القطع الفردية لكل منها تكبر؛ ما يجعل من الصعب على الكوليسترول السيئ أن يؤذيك ويسهل على الكوليسترول الجيد إزالتها.

خفض الدهون الثلاثية

يقوم طبيبك عادة باختبارك لهذه الدهون إلى جانب HDL و LDL. والدهون الثلاثية المنخفضة أفضل لصحتك. ويبدو أن تناول البيض، خاصة تلك الغنية بأحماض دهنية معينة (مثل أوميغا 3)، يؤدي إلى انخفاض مستوى تلك الدهون.

تقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية

على الرغم من اختلاف الدراسات، إلا أنه يبدو أن تناول بيضة يومية قد يقلل من مخاطر الإصابة بسكتة دماغية. وأظهرت دراسة صينية حديثة أن الأشخاص الذين تناولوا بيضة يوميا كانوا اقل عرضة للوفاة بسكتة دماغية بنسبة 30%.

صحة جيدة

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون البيض بكثرة تقل فرص إصابتهم بأمراض القلب، حتى الأشخاص المصابون بعلامات مرض السكري أو داء السكري من النوع 2 تحسنت صحة قلبهم بعد اتّباع نظام غذائي غني بالبيض مصمم لفقدان الوزن.

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون بيضة واحدة يوميًا هم أقل عرضة بنسبة 20% للإصابة بأمراض القلب مقارنة بمن لا يأكلون البيض.

الشبع

تناولي البيض على الفطور وستشعرين بالشبع لفترة أطول، وسيؤدي ذلك إلى زيادة احتمالية تناولك كميات أقل من الطعام خلال اليوم.

حماية العين

يعرف الأطباء أن مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين تساعد في حمايتك من الإصابة بأمراض العين مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر. وتحتوي الخضار الورقية مثل السبانخ واللفت على هذه المواد لكن البيض مصدر أفضل.

شحذ الدماغ

يحتوي البيض على فيتامين د، وهو جيد للمادة الرمادية ويصعب الحصول عليه من الطعام. كما يحتوي البيض على مادة تسمى الكولين التي تساعد الخلايا العصبية في الرأس على التحدث مع بعضها البعض. ويعدّ الكولين أيضًا مهمًا جدًا للنساء الحوامل والمرضعات نظرًا للدور الكبير الذي يلعبه في نمو الدماغ.