كيف تعتنين بصحة قلبك بعد سن الـ 50؟

كيف تعتنين بصحة قلبك بعد سن الـ 50؟

  • الثلاثاء 01 يونيو 2021 8:23 2018-10-20 10:50:33

اتباع اسلوب حياة صحي مهم في أي عمر، لكن اختياراتك يمكن أن تحدث فرقًا أكبر بعد بلوغك الخمسين من العمر.

و في هذه المرحلة، قد لا يتعامل قلبك مع النشاط البدني والضغط، كما اعتاد، ويمكن لبعض القرارات الرئيسية أن تمنح قلبك مزيدًا من الاهتمام، وتقلل من احتمالات الإصابة بنوبة قلبية، أو أمراض القلب أو السكتة الدماغية.

ونصحت ”جمعية القلب البريطانية“ اتباع هذه الطرق للحفاظ على صحة القلب، بعد سن الخمسين.

تناولي طعامًا صحيًا

تتمتع بعض الأطعمة بقوة غذائية خارقة، عندما يتعلق الأمر بقلبك. وتشمل تلك الاطعمة الفاكهة، مثل: التوت، والبرتقال، والأسماك الخالية من الدهون، مثل: السلمون، والماكريل، والخضار، مثل: السبانخ، والجزر، والطماطم، الى جانب المكسرات والبذور، الشوفان، والفاصوليا.

خفضي استهلاك الملح

يحتاج جسمك إلى الصوديوم، لكن يكفيك 500 ملليجرام يوميًا. ويجب ألا تتناولي أبدًا أكثر من 1500 ملليجرام يوميًا، لأن الكثير من الصوديوم -والذي يأتي في الغالب من الملح- يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويزيد من فرص الإصابة بسكتة دماغية، أو أمراض القلب. وتتمثل إحدى الطرق الجيدة للتحكم في مقدار ما تحصلين عليه من الملح، في التحقق من الملصقات الموجودة على الأطعمة المعلبة.

استبدلي الدهون المشبعة

هذه الدهون يمكن أن ترفع الكوليسترول في الدم، وتؤدي الى تراكم الدهون حول الشرايين. ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الدهون المشبعة، إلى جعل الشرايين أكثر صلابة وضيقًا، أو ما يسمى طبيًا بـ ”تصلب الشرايين“.

لكن القليل من البدائل الصغيرة، يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا. وعلى سبيل المثال، استخدمي الزيوت النباتية السائلة بدلًا من الزيوت الاستوائية ومنتجات الألبان قليلة الدسم، بدلًا من الأنواع كاملة الدسم والدواجن أو الفاصوليا، بدلًا من اللحوم الحمراء.

الرياضة

يمكن أن يساعد التمرين الرياضي المنتظم في إبطاء معدل ضربات القلب، وخفض ضغط الدم، ومساعدة الأكسجين على الحركة عبر جسمك. ويمكن أن يحدث النشاط لمدة 30 دقيقة يوميًا فرقًا كبيرًا. ويمكن ان تشمل تلك الانشطة حركات متنوعة مثل البستنة أو المشي السريع. وليس عليك حتى أن تقومي بكل النشاط مرة واحدة، إذ إن ثلاثة أنشطة مدة كل منها 10 دقائق تعتبر فعالة أيضًا.

حافظي على وزن صحي

من الطبيعي أن تكتسبي بعض الوزن الزائد، بعد بلوغك الخمسين من العمر. ولكن هذا قد يجعل قلبك يعمل بجهد أكبر. ولذلك، فإن تناول الطعام بشكل صحيح ومراقبة السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يمكن أن يسهم في التخلص من أي وزن زائد وتخفيف الضغط على قلبك.

الإقلاع عن التدخين

يمكن ان يؤدي التدخين الى زيادة الكوليسترول السيئ، وانخفاض الكوليسترول الجيد، ويجعل الشرايين والدم أكثر سماكة، ويبطئ تدفق الدم إلى أجزاء من الجسم. ولكن بمجرد التخلص من هذه العادة سيبدأ قلبك وبقية جسمك في التعافي، وستشعرين بالتحسن على الفور.

تخفيف التوتر

يمكن أن يكون التوتر قاسيًا على قلبك، لأنه قد يساهم في ارتفاع ضغط الدم. ويمكن أن يؤثر أيضًا، على صحتك العقلية، ويؤدي إلى عادات سيئة، مثل الإفراط في تناول الطعام والشراب، وقلة نشاطك. وللبقاء على عتبة ثابتة، يمكنك فعل هذه الاشياء:

• خططي مسبقًا، ونظمي يومك، حتى لا تضطري إلى الاستعجال.

• كوني هادئة مع نفسك، عندما لا تسير الأمور كما هو مخطط لها.

• استمتعي بضحكة جيدة، عندما يكون ذلك ممكنًا، حتى لوحدك.

• تواصلي مع أحد الأصدقاء أو العائلة، عندما تحتاجين إلى دعم.

النوم الجيد

إذا لم تحصلي على قسط كافٍ من النوم، فلن يحصل قلبك على الراحة التي يحتاجها، وسيضغط دمك بمعدل أعلى مما ينبغي.

احصلي على نوم جيد من خلال اتباع روتين ما قبل النوم، والابتعاد عن الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين في المساء، والتوقف عن استعمال أجهزتك الإلكترونية لفترة من الوقت قبل النوم.

قد يعجبك ايضاً