5 نصائح لطهي البيض بطرق صحية
صحة ورشاقة تغذية
25 مايو 2021 22:16

5 نصائح لطهي البيض بطرق صحية

avatar فرح الراغب

يعتبر البيض واحدًا من الأطعمة المفيدة، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، كما أنه من الأطعمة التي تعد رخيصة الثمن، لكنها مغذية بشكل لا يصدق؛ فهي غنية بالبروتينات، والدهون الصحية، لكن هل تعلم أن طريقة تحضير البيض قد تؤثر على خصائصه الغذائية؟

بقول الأطباء، إن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن للأشخاص طهي البيض فيها، إلا أن كل طريقة منها تؤثر على الخصائص الغذائية للبيض بشكل مختلف.

لذلك، سنستعرض في السطور القادمة أكثر طرق طهي البيض شيوعًا، وأي منهم الأفضل، والذي يساعد البيض في الحفاظ على خصائصه الغذائية.

ما هي طرق طهي البيض الأكثر شيوعًا؟

وجدت الدراسات أن طهي البيض يجعله أكثر أمانًا للأكل، كما يجعل العناصر الغذائية أسهل للهضم، لذلك نقوم جميعنا بطهي البيض لكن بطرق مختلفة منها:

السلق

يُعد سلق البيض من الطرق الأكثر شيوعًا لطهيه، فقط عليك وضعه في الماء المغلي لمدة من 6 إلى 10 دقائق، بحسب الرغبة.

القلي

تُعد هذه الطريقة -أيضًا- من الطرق الأكثر شيوعًا، فكل ما عليك فعله هو وضع البيض في مقلاة ساخنة فيها القليل من الزيت، ولمدة 5 إلى 10 دقائق.

الأومليت

الأومليت يُشبه البيض المقلي إلى حد كبير، لكن الاختلاف هو وضع البيض على مقلاة ساخنة، لكن يُطهى على نار خفيفة إلى أن يتماسك، ويصبح قطعة واحدة.

5 نصائح لطهي البيض بطرق صحية

اختاري طريقة طهي منخفضة السعرات الحرارية

إذا كنت تحاولين تقليل السعرات الحرارية، فاختاري البيض المسلوق، لأن هذه الطريقة تُعد هي الطريقة الاكثر صحية، وذات سعرات حرارية منخفضة مقارنة بالبيض المقلي، أو الأومليت.

إمزجيه مع الخضار

يتناسب البيض بطريقة مثالية مع الخضار. لذا، يمكنك اختيار الخضروات المفضلة لك، ومزجها مع البيض، وذلك لإضافة المزيد من الألياف والفيتامينات إلى وجبتك.

اختيار زيت يتحمل الحرارة العالية

أفضل طريقة لقلي البيض، هو قليه على درجة حرارة عالية، واختيار زيت مناسب لذلك، حتى لا يتأكسد مثل زيت الأفوكادو، وزيت عباد الشمس.

اختيار البيض العضوي

يمكن أن يتأثر البيض بعدة عوامل، منها النظام الغذائي للدجاج، وطريقة حفظه. وبحسب الدراسات، فإن الدجاج الذي يتم تربيته في المراعي يُنتج بيضًا عضويًا، والذي يعد صحيًا إلى حد كبير.

لا تفرطي في طهيه

كلما طهيت البيض لفترة أطول، كلما فقدت عناصر غذائية بشكل أكبر. لذلك، يفضل طهي البيض لمدة لا تزيد على 10 دقائق.