قائمة ببدائل طبيعية للسكر عندما لا تستطيعين الاستغناء عنه
صحة ورشاقة تغذية
21 مايو 2021 16:28

قائمة ببدائل طبيعية للسكر عندما لا تستطيعين الاستغناء عنه

avatar طروب العارف

طالما سمعتِ النصائح بالتقليل من السكر الضار بالصحة، فإنك تحاولين أن تلتزمي، لكنك تجدين صعوبة في التطبيق .

لذلك قدّم خبراء التغذية في موقع ”بابا ميل“ قائمة من 10 بدائل طبيعية ستساعدك في التغلب على هذه الصعوبة وفي الوقت نفسه الاستمتاع بتذوق طعم السكر.

التمر والشعير ودبس السكر

يوصي الخبراء بأكل التمر كوجبة خفيفة صحية وبديل جيد للسكر، فبإمكانك وضع تمرة في فنجان الشاي أو القهوة كما يمكنك تناولها بدلاً من البسكويت أو شرب شراب التمر وإضافته لما تحبين.

وتذكر القائمة دبس السكر الغني بالفيتامينات والمعادن إضافة إلى أن طعمه يشبه إلى حد كبير طعم السكر لدرجة عدم القدرة على التفريق بينهما، ويفضل استخدامه في الأطعمة المخبوزة والحلويات.

سكر جوز الهند والذرة الرفيعة والعنب السائل

بالنسبة لسكر جوز الهند، فإنه يحتوي على 375 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

وفي نفس الوقت يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، كما أنه غني بالمعادن والمغذيات النباتية والفيتامينات، ويستخدم في العديد من الأكلات بدلاً من السكر.

أما سكر الذرة الرفيعة فقد استُخدِم في الصين منذ قرون وفوائده الغذائية عديدة، حيث يحتوي على نصف عدد السعرات الحرارية الموجودة في السكر ويستخدم في الحلويات والمشروبات والعجين.

كما أضافت القائمة سكر العنب السائل الذي تزداد شعبيته حالياً مما يهدد بالتخلص من السكر العادي، فهو منخفض في السعرات الحرارية ويستخدم في المشروبات والحلويات والعجين وحتى المخللات.

وبينت القائمة فوائد عشبة الستفيا الكثيرة، حيث تساعد على تقليل السعرات الحرارية وتحافظ على مستوى السكر في الدم مع احتوائها على فيتامينات ومضادات الأكسدة.

شراب الصبار والتوت الأحمر

تشير الدراسة إلى أن شراب الصبار أكثر حلاوة من السكر على الرغم من احتوائه على 310 سعرات حرارية لكل 100 جرام، وهذا يعني استخدامه بكميات أقل وهو مليء بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، وحيث أنه ليس سميكا فيمكن إذابته بسهولة في الماء ويستخدم في المشروبات.

واختتمت قائمة بدائل السكر بشراب التوت الأحمر كونه يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية وطعمه لذيذ ويستخدم في المشروبات والحلويات.