تغذية

3 مشروبات تخفض ضغط الدم المرتفع

يشتهر ارتفاع ضغط الدم بأنه "القاتل الصامت؛ لأنه عادةً ما يكون بلا أعراض، وإذا زادت قوة ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية بشدة، فقد تواجه تغييرات ملحوظة تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغيه. ولحسن الحظ، هناك بعض المشروبات المعروفة تساعد في تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم المرتبطة بهذه الحالة. ووفقا لدراسة أصدرتها وزارة الصحة البريطانية فان هذه المشروبات تشمل: الحليب قليل الدسم يحتوي الحليب قليل الدسم على نسبة عالية من الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم وهي ثلاثة عناصر غذائية مرتبطة بخفض ضغط الدم. كما أن الحليب قليل الدسم مُدَعَّم بفيتامين د الذي يساعد على إدارة ضغط الدم بطريقة صحية.

يشتهر ارتفاع ضغط الدم بأنه "القاتل الصامت؛ لأنه عادةً ما يكون بلا أعراض، وإذا زادت قوة ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية بشدة، فقد تواجه تغييرات ملحوظة تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغيه.

ولحسن الحظ، هناك بعض المشروبات المعروفة تساعد في تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم المرتبطة بهذه الحالة. ووفقا لدراسة أصدرتها وزارة الصحة البريطانية فان هذه المشروبات تشمل:

الحليب قليل الدسم

img

يحتوي الحليب قليل الدسم على نسبة عالية من الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم وهي ثلاثة عناصر غذائية مرتبطة بخفض ضغط الدم.

كما أن الحليب قليل الدسم مُدَعَّم بفيتامين د الذي يساعد على إدارة ضغط الدم بطريقة صحية. ووفقًا للدراسة التي نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، فإن اختيار استبدال منتجات الألبان كاملة الدسم بمنتجات قليلة الدسم يساعد فعلا في خفض ضغط الدم.

عصير الرمان

img

عصير الرمان مثل الحليب قليل الدسم غني بالبوتاسيوم ومغذيات صحية أخرى للقلب وله ثلاثة أضعاف النشاط المضاد للأكسدة للشاي الأخضر أو النبيذ الأحمر.

وتوصلت دراسة طبية أجريت عام 2017 على أساس تجارب سريرية إلى أن شرب عصير الرمان بانتظام يمكن أن يقلل ضغط الدم بشكل كبير.

وأشارت الدراسة إلى أن شرب عصير الرمان أدى إلى تحسين ضغط الدم الانقباضي بغض النظر عن عدد الأسابيع التي شربها المشاركون.

الشاي

img

قالت دراسة نُشرت أخيرا أن الباحثين المشاركين فيها ناقشوا على مدى العقود الماضية تأثير شرب الشاي على خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى 1507 من الرجال والنساء الصينيين الذين يعيشون في تايوان والذين ليس لديهم تاريخ سابق لارتفاع ضغط الدم.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين شربوا ما لا يقل عن نصف كوب من الشاي الأخضر أو شاي أولونغ ذي القوة المعتدلة يَوْمِيًّا لمدة عام كان لديهم خطر أقل بنسبة 46% للإصابة بارتفاع ضغط الدم من أولئك الذين لم يشربوا الشاي.

ولفتت الدراسة إلى أن أولئك الذين شربوا أكثر من كوبين ونصف الكوب من الشاي يَوْمِيًّا، انخفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لديهم بنسبة 65%.

ونبهت الدراسة الى ضرورة خفض تناول الكحول؛ لأن استهلاكه بانتظام يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مضيفة: "إن البقاء ضمن المستويات الموصى بها هو أفضل طريقة لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم".


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً